واشنطن: الحل لترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية «ممكن»

واشنطن: الحل لترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية «ممكن»

الجمعة - 16 ذو الحجة 1443 هـ - 15 يوليو 2022 مـ
سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية تقوم بدوريات قبالة ساحل منطقة رأس الناقورة على الحدود بين لبنان وإسرائيل (أ.ف.ب)

رحّبت الولايات المتحدة، اليوم (الجمعة)، بالجهود التي يبذلها لبنان وإسرائيل للتوصل إلى قرار بشأن الحدود البحرية بين البلدين، مؤكدة أنها ما زالت ملتزمة بتسهيل المفاوضات الحاصلة بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيان، إن «إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتقد أن التوصل إلى اتفاق يمكن أن يفضي إلى استقرار أكبر وأمن ورخاء كل من لبنان وإسرائيل، والمنطقة كذلك، كما تعتقد أن من الممكن الوصول إلى حل».

كما أكد برايس أنه «لا يمكن إحراز تقدم صوب الوصول إلى حل إلا من خلال المفاوضات بين الطرفين».

ويخوض لبنان وإسرائيل مفاوضات بوساطة أميركية لترسيم الحدود البحرية المشتركة من شأنها أن تساعد على تحديد موارد النفط والغاز التي تمتلكها كل دولة.

وعرقل النزاع على الحدود الفاصلة بين البلدين أعمال التنقيب عن مصادر الطاقة في مناطق بشرق البحر المتوسط وأدى إلى زيادة خطر تصاعد حدة التوتر بينهما.

والتقى الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة آموس هوكشتين مع مفاوضين إسرائيليين الشهر الماضي بعدما قدم لبنان اقتراحا.

وكان الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله قد قال مطلع هذا الأسبوع إنه لن يسمح لأحد باستخدام حقول النفط والغاز البحرية إذا حرم لبنان من حقوقه الخاصة بالتنقيب في مناطق قبالة ساحله.

 


أميركا العلاقات اللبنانية الإسرائيلية لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو