سوناك المرشح لخلافة جونسون: لا يمكننا أن نعد بخفض الضرائب وزيادة الإنفاق

سوناك المرشح لخلافة جونسون: لا يمكننا أن نعد بخفض الضرائب وزيادة الإنفاق

الثلاثاء - 13 ذو الحجة 1443 هـ - 12 يوليو 2022 مـ
وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك يُطلق حملته الإنتخابية (أ.ب)

قال وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك اليوم (الثلاثاء) إنه ليس من الصائب إعطاء وعود للناس ترتبط بخفض الضرائب وزيادة الإنفاق العام، وذلك خلال حديثه وسط إطلاق حملته لرئاسة الوزراء في البلاد خلفا لبوريس جونسون، وفقاً لوكالة «رويترز». وأوضح: «ليس من المصداقية أن نعد بالكثير من الإنفاق وخفض الضرائب». كما قال إنه يرى «هدفنا في الإنفاق الدفاعي الخاص بحلف شمال الأطلسي أرضية وليس سقفًا».

في نفس الحدث، حصل سوناك على دعم نائب رئيس الوزراء دومينيك راب ووزير النقل غرانت شابس لترشحه للمنصب، مع تخلي الأخير عن محاولته لقيادة حزب المحافظين.

وأوضح سوناك أنه لا يريد أن ينأى بنفسه عن القرارات المالية التي اتخذها خلال جائحة «كورونا» وكيفية ذلك التعامل مع الديون الإضافية والاقتراض. وتابع: «في حين أن ذلك قد يكون غير مريح سياسيًا بالنسبة لي، إلا أنه كذلك يمثل الحقيقة. كما هي حقيقة أننا عندما نستوعب التضخم، سأخفض العبء الضريبي... إنها مسألة متى وليس ما إذا».
https://twitter.com/RishiSunak/status/1546794035045511168?s=20&t=-GZuBwOAf2NFoqsN1PCLkw

وأعلن كل من راب وشابس اليوم دعمهما لحملة ريشي سوناك ليكون رئيس الوزراء المقبل.

وقال راب في أثناء تقديم سوناك في حفل إطلاق حملته «أعلم أن ريشي لديه ما يلزم. لديه ما يلزم لتوفير القيادة التي نحتاجها لتوجيه البلاد خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة».

وأعلن شابس على «تويتر» أنه تخلى عن محاولته المنافسة على منصب رئيس الوزراء قائلا إن سوناك لديه «الكفاءة والخبرة» لقيادة البلاد.
https://twitter.com/RishiSunak/status/1545426650032111616?s=20&t=-GZuBwOAf2NFoqsN1PCLkw

ويعد سوناك حاليا المرشح الأبرز في سباق رئاسة الوزراء، حيث يحظى بأكبر دعم من جانب زملائه في البرلمان.

ومن المقرر أن يبدأ اليوم تقلص عدد المرشحين الـ11 لشغل منصب رئيس الوزراء، حيث يحتاج المتنافسون إلى دعم 20 نائبا لكي يصلوا إلى مرحلة التصويت النهائي.

وسوف يتم عقد أول جولة تصويت بين النواب المحافظين غدا (الأربعاء). وسيتم إقصاء أي شخص يحصل على أقل عدد من الأصوات في كل جولة، بالإضافة لأي شخص يحصل على أقل من 30 صوتا.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا الانتخابات

اختيارات المحرر

فيديو