«طالبان» تصنف تنظيم «داعش - خراسان» طائفة «فاسدة ومزيفة»

«طالبان» تصنف تنظيم «داعش - خراسان» طائفة «فاسدة ومزيفة»

الاثنين - 4 ذو الحجة 1443 هـ - 04 يوليو 2022 مـ
عناصر من حركة «طالبان» في مؤتمر للزعماء الدينيين والشيوخ في العاصمة الأفغانية كابل (إ.ب.أ)

صنفت حركة «طالبان» تنظيم «داعش - خراسان» في أفغانستان طائفة «فاسدة ومزيفة» ومنعت الأفغان من التواصل معه أو التعامل مع أفراده.

ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن «طالبان» قولها في بيان: «نخاطب الأمة بأن ظاهرة (الفتنة) المسماة (داعش - خراسان) باطلة وهي طائفة مزيفة تنشر الفساد في بلدنا الإسلامي. ممنوع الحصول على أي نوع من المساعدة أو العلاقة معهم».

وأضاف البيان: «أفغانستان تتبع نظام حكم إسلامي والمعارضة المسلحة لهذا النظام تعتبر تمرداً وفساداً».

وجاء قرار الحركة بعد مؤتمر استمر ثلاثة أيام للزعماء الدينيين والشيوخ في العاصمة الأفغانية كابل.


وخراسان هو الاسم القديم الذي يطلق على منطقة تضم أجزاء من أفغانستان الحالية وباكستان وإيران وآسيا الوسطى.

وتنظيم «داعش - خراسان» تابع لتنظيم «داعش»، وقد نفذ بعض أكثر الهجمات دموية على المدنيين الأفغان، وكان مسؤولاً عن آلاف القتلى منذ تشكيله عام 2015. بحسب ما أشار إليه مركز ويلسون، وهو منتدى سياسي غير حزبي.
اقرأ أيضاً: «داعش خراسان» عدو لـ«طالبان» والأميركيين

والشهر الماضي، أعلنت حركة «طالبان» أنها قتلت «قائداً مهماً» في «داعش - خراسان» خلال عملية أمنية في مديرية بجرامي قرب مدينة كابل، وذلك بعد يوم واحد من الإعلان عن قتل 8 من عناصر التنظيم في اشتباكات بولاية تخار شمال البلاد.

ومنذ تولي «طالبان» زمام الحكم في أفغانستان في أغسطس (آب) الماضي، فرضت الحركة قيوداً قاسية على الأفغان، خصوصاً على النساء.


وحُرمت الفتيات ارتياد المدارس الثانوية ومُنعت النساء من مزاولة الوظائف الحكومية ومن السفر من دون محرم، وأُمرن بارتداء ملابس تغطيهن بالكامل باستثناء وجوههن.

كما حظرت «طالبان» عزف الموسيقى غير الدينية ومنعت ظهور أشخاص في الإعلانات، وأمرت القنوات التلفزيونية بوقف عرض أفلام ومسلسلات تظهر نساء غير محجبات، وطلبت من الرجال ارتداء اللباس التقليدي وإطلاق لحاهم.


أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

فيديو