الإمارات: إنتاجنا قريب من السقف المرجعي في اتفاقية «أوبك بلس»

الإمارات: إنتاجنا قريب من السقف المرجعي في اتفاقية «أوبك بلس»

المزروعي أكد التزام المستويات المحددة
الأربعاء - 29 ذو القعدة 1443 هـ - 29 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15919]
(رويترز)

قال سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، إن إنتاج بلاده الحالي قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة في اتفاقية «أوبك بلس» وهو 3.168 مليون برميل يوميا، مضيفاً في تصريحات أول من أمس «التزامنا قائم بهذا السقف إلى نهاية الاتفاقية».
وقالت وكالة أنباء الإمارات إن تصريح وزير الطاقة الإماراتي جاء على ما يتم تداوله مؤخرا عن مستوى إنتاج الإمارات، والتي لديها القدرة على إنتاج 3.4 مليون برميل يوميا وتعمل على زيادتها إلى أربعة ملايين برميل يوميا.
وكان المزروعي ذكر في مارس (آذار) الماضي أن الإمارات جزء من «أوبك بلس» وترى حكمة في الالتزام بقرارات المنظمة بما يضمن توازن السوق؛ إذ يشكل أمن إمدادات الطاقة أولوية، مشيراً إلى أن «أوبك بلس» تتطلع لتحقيق التوازن بين العرض والطلب بعيدا عن الأمور السياسية.
وقال المزروعي في ذلك الوقت إن دولة الإمارات بفضل رؤية القيادة لديها استراتيجية للحفاظ على أمن الإمدادات والحفاظ على أسعار الطاقة الكهربائية التي تنتج عن طريق الغاز، حيث تحقق الإمارات الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2030 وفقا للخطط الموضوعة في هذا الشأن، مشيرا إلى أن التحول البيئي في قطاع الطاقة مدروس وينفذ وفق خطط متدرجة وهو ناتج عن رؤية وحكمة من القيادة الرشيدة اعتمدت على التخطيط السليم للمستقبل.
وتتضمن خطة الإمارات رفع إنتاجها من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميا بحلول العام 2030، وقال المزروعي: «كنا نرى أن العالم سوف يحتاج إلى هذه الكميات، ودليل على الرؤية السديدة لهذا القرار فإننا مستمرون في رفع الكفاءة والقدرة الإنتاجية لتعزيز الجاهزية».
وكانت الإمارات قد ذكرت في ديسمبر (كانون الأول) 2021 زيادة كبيرة في الاحتياطيات تشمل أربعة مليارات برميل نفط و16 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، مما رفع الاحتياطيات الوطنية لدولة الإمارات من الموارد الهيدروكربونية إلى 111 مليار برميل نفط مكافئ و289 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي. وعززت تلك الاكتشافات مكانة الإمارات في المركز السادس عالمياً في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية والمركز السابع في قائمة الدول التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي.


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات أوبك

اختيارات المحرر

فيديو