في «العُلا» السعودية... الفن يحاور الطبيعة

في «العُلا» السعودية... الفن يحاور الطبيعة

مشروع يحوّل الأودية الرملية معارض فنية دائمة
الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]
رسم أولي لمشروع «واحة القصص» للفنانة منال الضويان في «وادي الفن» (الهيئة الملكية لمحافظة العلا)

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا خلال لقاء صحافي عن إطلاق مشروع سيحول الأودية الرملية معارض فنية مفتوحة دائمة بمشاركة فرق من الخبراء والفنانين المحليين والعالميين، وأن المشروع سيكون جاهزاً لاستقبال الزوار في 2024.

جمعٌ من الصحافيين من عدد من دول العالم يمثلون مطبوعات رائدة اجتمعوا مع إيونا بلازويك، القيّمة الفنية على المشروع، التي تأتي للعُلا محملة بتاريخ طويل من النجاحات الفنية وإطلاق المواهب الواعدة. تحدثت بلازويك أولاً عن «وادي الفن» المشروع الذي سيحل ضيفاً لطيفاً على الصحراء والجبال المحيطة، وتشرح أن المشروع سيحوّل أحد الأودية في صحراء العُلا معرضاً مكشوفاً ودائماً لأعمال فنية ضخمة من تنفيذ خمسة فنانين عالميين، هم، إلى جانب أحمد ماطر ومنال الضويان، كلٌ من: الأميركيين جيمس توريل ومايكل هايزر، والأميركية من أصل مجري، أغنيس دينيس. ثلاثة أسماء لامعة في سماء الفن العالمي يجمعهم إنجاز أعمال فنية ضخمة في مساحات مفتوحة.

وبحسب الرؤية الفنية للمشروع، سيوفر «وادي الفن» فرصة عميقة لإقامة حوار بين الفن والطبيعة، ينطلق من استجابة الفنانين لطبيعة العُلا بتضاريسها الدرامية والآفاق المتموجة والنظام البيئي المعقد. أكثر من مرة تشير بلازويك والفنانان أحمد ماطر ومنال الضويان إلى احترام الطبيعة والعمل بلطف معها لتكوين رؤيتهم الفنية.
... المزيد


السعودية Arts السعودية

اختيارات المحرر

فيديو