أحمد ماطر ورحلة البحث عن السراب

أحمد ماطر في الأستوديو (تصوير: عارف النمي)
أحمد ماطر في الأستوديو (تصوير: عارف النمي)
TT

أحمد ماطر ورحلة البحث عن السراب

أحمد ماطر في الأستوديو (تصوير: عارف النمي)
أحمد ماطر في الأستوديو (تصوير: عارف النمي)

بوصفه من الأصوات الهامة في المشهد الفني السعودي يعمل الفنان أحمد ماطر في ممارسته الفنية على توثيق وتحقيق واقع السعودية المعاصرة، وفي عمله المشارك في «وادي الفن»، يستكشف الفنان المساحة الأسطورية ما بين الخيال والواقع عبر خلق سراب وسط كثبان الرمال في الجزيرة العربية.
«أنا متحمس جداً لهذا المشروع وأعتبره مشروع عمري»، يطلق ماطر حوارنا عن عمله الذي منحه عنواناً من عمق الثقافة المحلية وهو «أشهب اللال»، ويقول إن العبارة التي تعني «أقبل السراب»، هي مستوحاة من قصائد الشعر النبطي. يشرح فكرة عمله: «العمل به جانب كبير من التفاعل ما بين الناس وبين الطبيعة بمعنى أن الزائر سيدخل البناء وسيصبح سراباً للآخرين». يلجأ ماطر لعرض ماكيت خرائط عمله في معرض بقرية الجديدة في العلا لتقريب الفكرة لنا. عبر المعرض يتحدث الفنان عبر المراحل المختلفة لعمله بدءاً من الرسومات الأولية والماكيتات التي صنع بها مجسمات مصغرة توضح تفاصيل العمل.
يتكون العمل من نفقين يمتدان على مساحة كبيرة تحت الرمال وفي نقطة التقائهما مساحة، وهي بناء تحت سطح الأرض يفضل أن يسميه «مرايا القطع المكافئ» قطره 37 متراً وارتفاعه 12 متراً. يستطيع الزائر التوقف به لينظر لأعلى حيث يرى انعكاسات و«هولوغرام» لجبال العلا كما سيرى هولوغرام لنفسه في الأعلى، كأن شخصه وروحه يقيمان حواراً مع الطبيعة حولهما أو كما يشرح لنا: «عبر المشي في النفق نصل للمنتصف حيث نرى صوراً لأجسامنا، أو بمعنى آخر أرواحنا، منعكسة في الأعلى».

تصور لعمل «أشهب اللال» للفنان أحمد ماطر (غاليري أثر)

يأخذنا في جولة شرح من خلال الرسوم التخطيطية ومجسم العمل، يتوقف أمام رسومات لطبوغرافية الموقع، ويشرح سبب اختيار المكان بقوله: «هذا الممر بين الجبال محصور ومناسب جداً لمفهوم العمل».
بالنظر للماكيت ولصور المكان الذي سيقام فيه العمل أسأله عن سبب اختياره لهذه البقعة تحديداً وعن المواصفات التي حددها، يقول إنه قام بجولات في المنطقة من أعلى بالهليكوبتر ثم أرضاً مستخدماً برنامج لقياس مسار الشمس «حاولت أن أضيف عامل تحرك الشمس والإضاءة في الموقع إلى الجانب المعماري».
في الرسومات التوضيحية في المعرض نلاحظ الأسلوب المألوف الذي استخدمه الفنان في عدد من أعماله في البدايات، وهو مستوحى من الزخارف الذهبية التي زينت صفحات الكتب والوثائق والمصاحف القديمة. يرجع ذلك لكون عمله الحالي يستوحي المعطيات العلمية لعلماء المسلمين في عصرهم الذهبي. يشير إلى رسم لتجربة علمية من عمل الحسن بن الهيثم: «أخذتها وأعدت رسمها وأمدتني بالكثير من الإلهام».
بعد الرسومات يأخذنا الفنان لرؤية تفاصيل العمل عبر نماذج مصغرة نستطيع من خلاله رؤية ما سيتعامل معه الزائر. في نموذج البناء المركزي نرى مثلثاً مفرغاً محفوراً في المجسم يحثنا الفنان على النظر من خلاله. عبر الفتحة يمتد ممر الرؤية داخل المجسم، ويمر بتجويف دائري نرى فيه مجسماً لشخص، ثم ننظر من أعلى المجسم لنرى خيالاً (هولوغرام) للشخص القابع أسفل داخل التجويف. يصبح الأمر بمثابة تجربة طريفة حيث يحاول كل منا لمس ذلك الخيال، ولكننا لا نستطيع لأنه «سراب»، هو السراب الذي يتحدث عنه العمل، هنا تتخذ رؤية الفنان شكلاً أوضح وأعمق بالنسبة للزائر. عند الوقوف داخل المساحة الداخلية (والمبطنة بستاينلس ستيل) للعمل ماذا سيرى الزائر؟ يجيب ماطر: «أنت في الداخل ترى انعكاسات شخصك وانعكاسات الخارج أيضاً. الناس في الداخل إذا نظروا لأعلى سيروا أولاً جبال العلا مقلوبة (مثل فيلم أنسيبشن)».

رسم آخر لتصور الفنان أحمد ماطر لعمل «أشهب اللال» (غاليري أثر)

أما الزائر خارج العمل والذي ينظر لأسفل فسيرى الناس يتحركون ولكن بهيئة الهولوغرام، فتصبح التجربة كأن الجسد والروح مندمجان في محادثة مع الطبيعة. يرى أن العمل يمكن أن يكون مكاناً للتأمل والتفكير أو يمكن أن يحث الزوار على الرقص أو الغناء: «أو ما يخطر ببالهم. فالمكان يتسع لأعداد زوار من سبعة إلى 15 شخصاً. يمكنهم الغناء أو الرقص أو الحديث أو حتى الاكتفاء بالاستمتاع بالمكان». أسأله: هل هناك تفكير مستقبلي بتسجيل ذلك من باب الأرشفة؟ يقول إن هناك أفكاراً كثيرة لم تزل في حيز النقاش، وما زالت «في أوراقه» حسب تعبيره.
وهنا نتخيل أن يمر الزائر من خلال النفق الممتد تحت الرمال لمسافة 90 متراً، المرور عبر النفق هو الرحلة التي يريدنا الفنان القيام بها بحثاً عن الحقيقة، عن السراب، «الرحلة هي الأهم برأيي وليس الوصول». أسأله إن كان النفق سيكون مضاءً، يجيب قائلاً: «سيكون هناك مسارات للضوء متضمنة داخل بناء النفق، ستكون التجربة طبيعية».
الحفاظ على المكان وطبيعته والبيئة المحلية من أولويات ماطر «العمل سيكون منسجماً مع الطبيعة المحيطة، سيكون رفيقاً بها، أتخيل مثل ما كان النبطيون يفعلون عند حفر الآبار، نحن جزء من الطبيعة ونتفاعل معها، فإذا فعلنا ذلك بالطريقة الصحيحة فسنكون ممن يعمرون الأرض. لن ألمس الجبال أو الصخور. التدخل في الطبيعية يجب أن يتم بكل حساسية ولطف واحترام للطبيعة المجاورة».
أما فيما يخص المواد التي ستستخدم في البناء فيقول: «حالياً نبحث في المواد التي نستطيع استخدامها والتي تتبع الكود العمراني للعلا، ستكون صديقة للبيئة ومستدامة، لن نستخدم أي مصدر من مصادر الطاقة، ولا حتى الشمسية... سيبدو العمل مثل معبد قديم».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

«مدينة مفقودة» في المحيط الأطلسي «لا تشبه شيئاً على الأرض»

أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
TT

«مدينة مفقودة» في المحيط الأطلسي «لا تشبه شيئاً على الأرض»

أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)
أعماق المحيط أذهلت الإنسان (مختبر «أميز»)

أذهلت حقيقة ما يكمُن داخل محيطاتنا، الناس منذ الأزل؛ لذا ليس مستغرباً تكاثُر الخرافات حول الأعماق المائية. ولكن بصرف النظر عن قارة أتلانتيس الغارقة، فقد اكتشف العلماء «مدينة مفقودة» حقيقية تحت الأمواج، تعجُّ بالحياة.

وذكرت «إندبندنت» أنّ المناظر الطبيعية الصخرية الشاهقة تقع غرب سلسلة جبال وسط الأطلسي، على عمق مئات الأمتار تحت سطح المحيط، وتتألّف من جدران وأعمدة وصخور ضخمة تمتدّ على طول أكثر من 60 متراً. للتوضيح، فهي ليست موطناً لإحدى الحضارات الإنسانية المنسيّة منذ مدّة طويلة؛ لكنَّ ذلك لا يقلِّل أهمية وجودها.

يُعدُّ الحقل الحراري المائي، الذي أُطلق عليه اسم «المدينة المفقودة» لدى اكتشافه عام 2000، أطول بيئة تنفُّس في المحيطات، وفق موقع «ساينس أليرت ريبورتس». وإذ لم يُعثَر على شيء آخر مثله على الأرض، يعتقد الخبراء بإمكان أن يقدّم نظرة ثاقبة على النُّظم البيئية التي يمكن أن توجد في مكان آخر في الكون.

«مدينة مفقودة» حقيقية تحت الأمواج (مختبر «أميز»)

ولأكثر من 120 ألف عام، تغذَّت الحلزونات والقشريات والمجتمعات الميكروبية على الفتحات الموجودة في الحقل، التي تُطلق الهيدروجين والميثان والغازات الذائبة الأخرى في المياه المحيطة.

ورغم عدم وجود الأكسجين هناك، فإنّ حيوانات أكبر تعيش أيضاً في هذه البيئة القاسية، بما فيها السرطانات والجمبري والثعابين البحرية؛ وإنْ ندُرَت.

لم تنشأ الهيدروكربونات التي تُنتجها الفتحات من ضوء الشمس أو ثاني أكسيد الكربون، وإنما بتفاعلات كيميائية في قاع البحر. سُمِّيت أطول سهول «المدينة المفقودة»، «بوسيدون»، على اسم إله البحر الإغريقي، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 60 متراً. في الوقت عينه، إلى الشمال الشرقي من البرج، ثمة جرفٌ حيث تنضح الفتحات بالسوائل، مما ينتج «مجموعات من الزوائد الكربونية الدقيقة متعدّدة الأطراف تمتدّ إلى الخارج مثل أصابع الأيدي المقلوبة»، وفق الباحثين في «جامعة واشنطن».

هناك الآن دعوات لإدراج «المدينة المفقودة» ضمن مواقع التراث العالمي لحماية الظاهرة الطبيعية، خصوصاً في ضوء مَيْل البشر إلى تدمير النُّظم البيئية الثمينة.

وفي عام 2018، جرى تأكيد أنّ بولندا نالت حقوق التنقيب في أعماق البحار حول الحقل الحراري. وفي حين أنّ «المدينة المفقودة»، نظرياً، لن تتأثّر بمثل هذه الأعمال، فإنّ تدمير محيطها قد تكون له عواقب غير مقصودة.