سويسرا تفحص ثلاثة أطنان من واردات الذهب الروسي

سويسرا تفحص ثلاثة أطنان من واردات الذهب الروسي

الجمعة - 24 ذو القعدة 1443 هـ - 24 يونيو 2022 مـ
سبائك من الذهب

أعلنت الجمارك السويسرية اليوم (الجمعة)، أنها تفحص واردات أخيرة من الذهب الروسي إلى سويسرا في ضوء العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو، في حين لا تزال التساؤلات حول هذه الشحنة الغامضة من دون إجابة.
وكشفت وكالة «بلومبرغ»، الثلاثاء، أنه تم في مايو (أيار) تصدير ثلاثة أطنان من الذهب الروسي إلى سويسرا التي تضمّ الكثير من المصافي.
ولفتت «بلومبرغ» إلى أن الذهب الروسي دخل سويسرا يومها للمرة الأولى منذ بدء غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط)، فيما يسود الغموض اسم مستورد الشحنة.
ووصلت الشحنة التي تبلغ قيمتها 191 مليون يورو من المملكة المتحدة إلى سويسرا، لكن «مصدرها الأصلي يشير إلى روسيا»، حسبما أشار اليوم، المكتب الاتحادي للجمارك وأمن الحدود في بيان.
وقالت الجمارك: «يفحص المكتب الاتحادي للجمارك وأمن الحدود الواردات التي تشملها العقوبات المفروضة حالياً»، مشيرةً إلى «عدم إمكان تقديم معلومات بشأن مستوردي الذهب لأسباب قانونية».
وتصدير الذهب إلى روسيا محظور بموجب نظام العقوبات المعمول به حالياً. لكن استيراد الذهب من روسيا إلى سويسرا، «لا يحظره المرسوم الذي يحدد الإجراءات المتعلقة بالوضع في أوكرانيا»، حسب بيان الجمارك.
ومنذ 7 مارس (آذار)، لم يعد بالإمكان تداول السبائك التي تنتجها المصافي الروسية في سويسرا، لكن لا يزال يمكن «بالمبدأ تداول السبائك التي أنتجتها المصافي الروسية قبل 7 مارس 2022».
وقالت الجمعية السويسرية لمصنعي وتجار المعادن الثمينة أمس (الخميس)، إنها اتصلت بأعضائها، مؤكدةً أن «أحداً منهم لم يستورد هذه الشحنة».


سويسرا الذهب عقوبات على روسيا

اختيارات المحرر

فيديو