تعاون تركي ـ إسرائيلي يكشف خلية اغتيالات إيرانية

تعاون تركي ـ إسرائيلي يكشف خلية اغتيالات إيرانية

إقالة قائد استخبارات «الحرس»... ومعتقلون في إسطنبول
الجمعة - 25 ذو القعدة 1443 هـ - 24 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15914]
جاويش أوغلو ولبيد خلال مؤتمر صحافي في أنقرة أمس (أ.ب)

أدى تعاون تركي - إسرائيلي إلى إحباط خطة اغتيالات مفترضة في إسطنبول. وأكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الإسرائيلي يائير لبيد أن وحدات الأمن الخاصة بهما حالت دون تنفيذ هجمات على إسرائيليين في إسطنبول، وذلك تزامناً مع إعلان الاستخبارات التركية توقيف خلية اغتيالات من 7 أشخاص بينهم 5 إيرانيين في إسطنبول.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع لبيد: «كنا على تواصل بخصوص تهديدات إرهابية ضد مواطني إسرائيل في بلادنا... مؤسساتنا واصلت تبادل المعلومات الاستخبارية فيما بينها، كما تباحث الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشأن هذه القضية»، مشدداً على أن حكومته «لن تسمح لأحد بممارسة الإرهاب» على أرض بلاده.

وقال لبيد إن «إيران لم تخطط لقتل سياح أبرياء لكونهم إسرائيليين، فحسب، وإنما هي تخرق بشكل فظ السيادة التركية على أرضها. مثل هذا الانتهاك لا يقبله أحد، ونحن واثقون أن تركيا ستعرف كيف ترد على إيران».

وهددت إيران بالرد على سلسلة من الأحداث التي ألقت بالمسؤولية عنها على إسرائيل.

وفي خطوة مفاجئة، أعلن «الحرس الثوري» أمس إقالة رئيس جهاز استخباراته حسين طائب، وكلف محمد كاظمي الذي كان يرأس وحدة «حماية الاستخبارات» المعنية بمكافحة التجسس، لتولي مهامه. واتهمت وسائل إعلام إسرائيلية طائب، بأنه كان وراء المؤامرة المزعومة لقتل أو خطف سياح إسرائيليين في تركيا.
... المزيد


تركيا أخبار إسرائيل أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو