المغرب يسهل للأجانب الحصول على التأشيرة الإلكترونية

المغرب يسهل للأجانب الحصول على التأشيرة الإلكترونية

بهدف تطوير النظام القنصلي وتيسير الحصول على الفيزا
الجمعة - 25 ذو القعدة 1443 هـ - 24 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15914]
عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية (ماب)

قال مصطفى بايتاس، الوزير المغربي المكلف العلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، إن الحكومة المغربية قررت تسهيل منح التأشيرة الإلكترونية المغربية لعدد من الأجانب، منهم الحاصلون على إقامة شرعية في دول الاتحاد الأوروبي، وأميركا وأستراليا، والمملكة المتحدة واليابان وزيلندا الجديدة.
وأضاف بايتاس خلال مؤتمر صحافي أمس، إثر انعقاد مجلس الحكومة، أنه سيكون بإمكان الأجانب التوجه بطلب عبر منصة رقمية للحصول على تأشيرة سريعة لولوج التراب المغربي، إما خلال مهلة لا تتعدى 24 ساعة، أو خلال 72 ساعة. مشيرا الى أنه لن يفرض على هؤلاء التوجه إلى القنصلية، بل فقط ملء الطلب، والحصول على تأشيرة رقمية مع أداء رسوم.
كما يطبق هذا الإجراء على الأجانب الحاصلين على تأشيرة شنغن، أو تأشيرات دول أميركا، وأستراليا وكندا، وزيلندا الجديدة، شريطة أن تكون تأشيرتهم سارية لمدة 90 يوما، وهؤلاء، يقول الوزير، سيكون بإمكانهم ملء طلب إلكتروني للحصول على تأشيرة.
وتمنح لهؤلاء تأشيرة لمدة 30 يوما لدخول التراب المغربي، يمكن تمديدها لستة أشهر.
وحسب الوزير بايتاس، سيتم الشروع في العمل بهذا الإجراء الجديد في 10 يمن يوليو (تموز) المقبل.
وأوضح الوزير أن الهدف من هذا الإجراء هو تطوير النظام القنصلي، وتيسير الحصول على التأشيرة لولوج المملكة لمواكبة القطاع السياحي في المغرب.
من جهة أخرى، أوضح بايتاس أن الحكومة لا تنوي إغلاق الحدود، رغم ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد 19، بل تتجه إلى مواكبة الرواج التجاري، والعودة للحياة الطبيعية.
في سياق متصل، صادق مجلس الحكومة على مرسوم تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 يوليو (تموز) لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية. وحسب الناطق باسم الحكومة، فإن مشروع المرسوم يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الخميس 30 يونيو (حزيران) 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الأحد 31 يوليو (تموز) 2022 في الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل استمرار السلطات العمومية في اتخاذ الإجراءات، والتدابير المناسبة لضمان الفعالية، والنجاعة في الحد من تفشي جائحة كوفيد- 19.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو