اقتصاد سريلانكا ينهار تماماً

اقتصاد سريلانكا ينهار تماماً

الخميس - 24 ذو القعدة 1443 هـ - 23 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15913]
قال رئيس وزراء سريلانكا إن اقتصاد البلاد «انهار تماما» (رويترز)

قال رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكريميسينغه للبرلمان، يوم الأربعاء، إن اقتصاد سريلانكا «انهار تماماً»، مضيفاً أن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي هو السبيل الوحيد للنجاة.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن ويكريميسينغه القول: «نحن نواجه موقفاً أكثر خطورة من نقص الوقود والغاز والكهرباء والطعام»، مضيفاً أن سريلانكا غير قادرة على شراء الوقود المستورد، حتى لو كان الدفع على أساس نقدي، بسبب الديون الكبيرة التي تدين بها شركة البترول.
ويأتي التحليل المتشائم في الوقت الذي تجري فيه السلطات مباحثات مع صندوق النقد الدولي للتوصل لاتفاق بشأن الحصول على أموال إضافية. وتحتاج سريلانكا 6 مليارات دولار خلال الأشهر المقبلة لإنعاش احتياطيها، ودفع فواتير الاستيراد المتضخمة والعمل على استقرار عملتها.
وبدأت سريلانكا يوم الاثنين المحادثات مع مسؤولي الصندوق، ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن بيان للصندوق القول إنه من المقرر استمرار المحادثات في العاصمة كولومبو حتى 30 يونيو (حزيران) الحالي، وتستهدف الاتفاق على برنامج إصلاح اقتصادي في سريلانكا يحظى بدعم من الصندوق.
يأتي ذلك فيما يواجه اقتصاد سريلانكا شبح الانهيار في ظل الركود التام، حيث تواجه الدولة الجزيرة التي تعاني من أسوأ أزمة مالية في تاريخها، ونفاد الوقود دون أي بوادر على وصول إمدادات جديدة.
وبحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ، كانت الحكومة في سريلانكا أعلنت يوم الجمعة الماضي عطلة رسمية للمكاتب العامة والمدارس لتقليص حركة المركبات، حيث ظهرت العديد من الطرق حول العاصمة كولومبو خاوية. واصطفت آلاف السيارات في طوابير امتدت إلى عدة كيلومترات انتظاراً لتزويد محطات التموين بالوقود. وكان علي صبري، وزير مالية سريلانكا، قال أمام البرلمان في الشهر الماضي إن بلاده قد تحتاج إلى عامين للخروج من أزمتها الاقتصادية الراهنة، مضيفاً أن الدولة «تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها».
وشكك وزير المالية في إمكانية استمرار نظام الضرائب الراهن في ظل حاجة البلاد إلى زيادة إيراداتها إلى ما بين 14 و15 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، مقابل 8.7 في المائة حالياً. وقال الوزير إنه إذا لم تنجح سريلانكا في إدارة الموقف الاقتصادي الراهن «ستواجه كارثة كبرى قريباً».


سريلانكا أخبار سريلانكا

اختيارات المحرر

فيديو