مصر وقبرص واليونان لتعزيز التعاون الدفاعي والأمني

مصر وقبرص واليونان لتعزيز التعاون الدفاعي والأمني

لمواجهة التحديات ودعم الاستقرار في شرق المتوسط
الثلاثاء - 21 ذو القعدة 1443 هـ - 21 يونيو 2022 مـ
اجتماع ثلاثي لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان في القاهرة (المتحدث العسكري المصري)

توافقت مصر وقبرص واليونان على «دعم علاقات التعاون في المجالات الدفاعية والأمنية، من أجل مواجهة التحديات ودعم الاستقرار في شرق البحر المتوسط». جاء ذلك في ختام مباحثات القوات المسلحة المصرية والقبرصية واليونانية. ووفق إفادة للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، فإن «مصر استضافت الاجتماع الثلاثي الخامس لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان لبحث علاقات التعاون العسكري المشترك، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والقبرصية واليونانية، حيث تناول الاجتماع عدداً من الموضوعات والقضايا التي تمس المصالح المشتركة للدول الثلاث».
وقال المتحدث العسكري المصري، في بيان مساء أمس، إن الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي، عقد لقاءً ثنائياً مع خارلامبوس بيتريدس وزير الدفاع القبرصي، تناول اللقاء «مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري، ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين». كما عقد القائد العام للقوات المسلحة المصرية لقاءً ثنائياً آخر مع نيكولاوس باناجيوتوبولوس وزير الدفاع اليوناني، تناول اللقاء «استعراض الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وشرق المتوسط، وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين».
وأكد وزير الدفاع المصري خلال الاجتماع الثلاثي مع وزيري دفاع قبرص واليونان على «أهمية دعم سبل التعاون والشراكة بين مصر وقبرص واليونان؛ مما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط»، مشيداً بـ«التعاون المثمر الذي تشهده العلاقات المصرية - القبرصية - اليونانية خلال الآونة الأخيرة؛ مما يدعم توحيد المفاهيم تجاه القضايا كافة التي تمس المصالح المشتركة للدول الثلاث».
في حين أكد وزير الدفاع القبرصي خلال الاجتماع على «أهمية استمرار التنسيق بين مصر وقبرص واليونان لدعم العلاقات الممتدة من الشراكة والتعاون، ولا سيما في المجال العسكري والتدريبات المشتركة، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكل منهما»، معرباً عن «تقديره الكامل للقوات المسلحة المصرية نظراً لما تمثله من قوة عسكرية ذات صقل استراتيجي بمنطقة الشرق الأوسط». وأشار وزير الدفاع اليوناني إلى «أهمية الاجتماع وما خلص إليه من نتائج تُعزز المصالح المشتركة»، معرباً عن «تقديره لدور مصر المؤثر والفاعل في محيطيها الإقليمي والدولي وتحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط».
وذكر المتحدث العسكري المصري، أنه في ختام جلسات المباحثات وفعاليات الاجتماع الثلاثي «تم توقيع بيان مشترك في إطار مساعي القوات المسلحة المصرية والقبرصية واليونانية لدعم علاقات التعاون في المجالات الدفاعية والأمنية، من أجل مواجهة التحديات والتهديدات ودعم سبل السلام والاستقرار في منطقة شرق البحر المتوسط».
وأضاف المتحدث العسكري المصري، أنه على هامش الاجتماع الثلاثي تم تنظيم مؤتمر صحافي لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان، وذلك «في إطار عرض نتائج الاجتماع وجلسات المباحثات التي تهدف إلى دعم علاقات التعاون العسكري بما يلبي المصالح المشتركة للدول الثلاث». وتضمنت فعاليات المؤتمر الصحافي استعراض كل من القائد العام للقوات المسلحة المصرية، ووزير الدفاع القبرصي، ووزير الدفاع اليوناني، الجهود المبذولة «بما يدعم ركائز الأمن والاستقرار بمنطقة شرق البحر المتوسط، فضلاً على تتويج التنسيق العسكري المصري - القبرصي - اليوناني المشترك بأقصى درجات التفاهم الذي أدى إلى توحيد الرؤى تجاه مختلف القضايا والموضوعات على الصعيدين الإقليمي والدولي».
وتؤكد مصر على «مواصلة تفعيل أطر التعاون الثلاثي مع قبرص واليونان». ويشار إلى أن لمصر علاقات وثيقة مع اليونان وقبرص، وتعقد الدول الثلاث قمماً بشكل منتظم، في إطار تعاونها في مجال الطاقة بـ«المتوسط». وعقدت في أثينا، أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرص نيكوس أنستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، تناولت حينها «الملفات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها جهود مكافحة (الإرهاب) و(الهجرة غير المشروعة) ومستجدات قضايا المنطقة».


مصر أخبار مصر أخبار قبرص اليونان

اختيارات المحرر

فيديو