السعودية الأولى عربياً و30 عالمياً في جودة الأبحاث العلمية

السعودية الأولى عربياً و30 عالمياً في جودة الأبحاث العلمية

الأحد - 19 ذو القعدة 1443 هـ - 19 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15909]

تصدّر تعليم المملكة قائمة الدول العربية، وحل في المرتبة الـ 30 عالمياً في مؤشر «نيتشر» البريطاني لتقييم الدول والجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة لعام 2022 في جودة الأبحاث العلمية.

وجاء ترتيب المملكة من واقع البيانات التي تعتمدها المجلة بالاستناد إلى النشر العلمي في أفضل 82 مجلة علمية عالمية، حيث وصل عدد المنشورات السعودية في هذه المجلات إلى 448 بحثاً، كما أدرجت نيتشر في جداولها لهذا العام 26 جامعة سعودية مقارنة بـ16 جامعة فقط في عام 2018.

ويأتي ذلك نتيجة لتوجهات القيادة السعودية للعمل وفق رؤية طموح قائمة على الخطط المستقبلية، التي تعزز من مواءمة توجيه الأبحاث والابتكار مع الاحتياجات الوطنية والقطاع الصناعي، وذلك بالتركيز على الابتكار في التقنيات المتطورة، وفي ريادة الأعمال.

وواصلت وزارة التعليم دعمها لعملية تمويل الأبحاث والابتكار، وذلك برعاية المراكز البحثية المتقدمة في الجامعات، وإطلاق المبادرات لتسريع إنجاز مشاريع الجامعات البحثية، مثل برنامج التمويل المؤسسي.

وذلك لدعم دور الجامعات في تطوير الأدوات العلمية والابتكارية والتقنيات الحديثة، من خلال منظومة البحث والابتكار، وإبطاء وتيرة التراجع في الإنتاج البحثي رغم التحديات والقيود التي فرضتها جائحة «كوفيد - 19».


السعودية science السعودية

اختيارات المحرر

فيديو