الإسرائيليون يختبئون في فنادق إسطنبول...

الإسرائيليون يختبئون في فنادق إسطنبول...

السبت - 18 ذو القعدة 1443 هـ - 18 يونيو 2022 مـ
شرطيان تركيان أمام المسجد الأزرق في إسطنبول (أ.ف.ب)

اختبأ الإسرائيليون في فنادق إسطنبول استجابة لطلب السلطات بالاحتماء داخل غرفهم وسط تحذيرات مستمرة من أن إيران تسعى لعمليات قتل أو خطف، حسبما أفادت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» العبرية.
لكن الصحيفة لفتت أيضاً إلى أن مواطنين إسرائيليين آخرين اعتبروا أن كل شيء على ما يرام ويواصلون رحلاتهم إلى تركيا كما هو مخطط لها.
كان مسؤولون إسرائيليون كبار حذروا في أمس (الجمعة)، من تهديدات «ملموسة» بأن إيران تحاول شن هجوم إرهابي على إسرائيليين في إسطنبول التركية نهاية هذا الأسبوع، وحضوا جميع المواطنين على مغادرة تركيا على الفور. وقالوا إن الذين لن يتمكنوا من المغادرة عليهم البقاء في غرفهم داخل الفنادق.
وجاءت التحذيرات الأخيرة بعد أسبوع من حض الدولة العبرية لمواطنيها في تركيا على العودة فورا إلى إسرائيل، وأصدرت السلطات تحذيرات أمنية لتركيا بسبب مخاوف من أن عملاء إيرانيين يخططون لقتل أو اختطاف مواطنين إسرائيليين.
وتعتبر تركيا وجهة سياحية مفضلة لعدد كبير من الإسرائيليين، ووفقاً للصحيفة، فإن عدد المواطنين الإسرائيليين الموجودين في تركيا يقدر بـ2000 شخص.
ونقلت الصحيفة عن «القناة 12» الإسرائيلية، أن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم، قالوا إن «عملاء إسرائيليين كانوا في تركيا يعملون جنبا إلى جنب مع نظرائهم الأتراك في محاولة لإحباط الهجمات، وسط تعاون ممتاز مع المسؤولين الأتراك».
وازدادت التوترات بين إسرائيل وإيران خلال الأسابيع الأخيرة بعد اغتيال ضابط إيراني رفيع في طهران الشهر الماضي، إضافة إلى قتلى من العسكريين داخل إيران، وضربات جوية على أهداف مرتبطة بإيران في سوريا نسبت إلى إسرائيل.


تركيا اسرائيل تركيا أخبار التوترات إيران

اختيارات المحرر

فيديو