زيلينسكي يشكّك في جدوى التحدث إلى بوتين لإنهاء الحرب

زيلينسكي يشكّك في جدوى التحدث إلى بوتين لإنهاء الحرب

الخميس - 16 ذو القعدة 1443 هـ - 16 يونيو 2022 مـ
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)

أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأنه يشك في جدوى التحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف إلى جانب قادة أوروبيين «لست واثقاً بأن ثمة فرصة ليكون رئيس روسيا الاتحادية مستعداً للأصغاء إلى أي شيء».

وأضاف: «يبدو أنه في الوقت الراهن (فلاديمير بوتين) يتخذ قرارات ثم يتحدث إلى شخص ما (...). هذا لا يتعلق فقط بإيمانويل (ماكرون)، لست متأكداً من وجود قادة في العالم اليوم يمكنهم إرغام روسيا بشكل فردي على وقف الحرب».

كان الرئيس الأوكراني يرد على سؤال صحافي عن موجة الانتقادات، لا سيما في أوكرانيا بسبب التصريحات الأخيرة لماكرون الذي دعا إلى «عدم إذلال روسيا».

وماكرون المنخرط جداً في الأزمة الأوكرانية، يعد واحداً من القادة النادرين الذين يتحدثون بانتظام مع بوتين ويقوم بصلة الوصل مع الرئيس زيلينسكي.

والخميس، أشار الرئيس الفرنسي إلى أنه لا يستبعد التحاور مجدداً مع نظيره الروسي إذا لزم الأمر. وقال: «حول قضايا الأمن الغذائي نحتاج أيضاً إلى التحاور مع روسيا لإحراز تقدم». وأضاف «عندما تسنح فرص فإن ممارسة ضغوط لاستئناف المحادثات مفيدة... كما قلت دائماً وأكرر، السبل ستقررها أوكرانيا وحدها وممثلوها وفي هذه الحالة رئيسكم».


أوكرانيا بوتين حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو