عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> فيصل بن سلطان القباني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جيبوتي، استقبل بمقر السفارة بالعاصمة جيبوتي، سفير دولة فلسطين رويد عادل أبو عمشة، وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> طارق علي فرج الأنصاري، سلّم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية أنغولا، إلى جواو لورينسو، رئيس جمهورية أنغولا، أول من أمس، ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، إلى الرئيس، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب أنغولا بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل لورينسو السفير تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> تانيا أجيار فرنانديز، سفيرة كوبا في القاهرة، استقبلها أول من أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار، لبحث سبل دعم التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين، حيث أكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز التعاون العلمي والبحثي مع كوبا. ومن جانبها، أكدت السفيرة حرص بلادها على مواصلة ترسيخ أطر التعاون القائمة وتعزيزها لتشمل المزيد من المجالات، وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدة بالتطور الملحوظ الذي يشهده هذا القطاع في مصر.
> بوريس آناتوليفتش زيلكو، سفير روسيا المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، في نواكشوط، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين البلدين ومختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء محمد الحنشي الكتاب السفير المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بالوزارة.
> فونغ بياو، سفير الصين في دمشق، التقى أول من أمس، وزير التعليم العالي في سوريا الدكتور بسام إبراهيم، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات التكنولوجية والعلمية والصحية، إضافة إلى بناء القدرات والموارد البشرية وزيادة المنح الدراسية بين البلدين، وأكد الوزير خلال اللقاء عمق العلاقات العلمية والبحثية بين البلدين والتي حققت نجاحات مهمة على المستويات كافة. من جهته، أكد السفير الصيني، أن سوريا والصين دولتان صديقتان عبر التاريخ.
> محمد كريم الجموسي، سفير الجمهورية التونسية لدى فرنسا، استقبل أول من أمس، الباحثة التونسية بمدرسة ليوناردو دافنشي للإدارة صابرين عياد، وقدم السفير خلال اللقاء التهاني لضيفته إثر حصولها على جائزة أفضل أطروحة دكتوراه بمدينة نيس، وأفضل أطروحة دكتوراه بعنوان «المسؤولية الاجتماعية للشركات وكفاءة الأسواق المالية»، من الجمعية الفرنسية للمستشارين الماليين.
> سليمان المزروعي، سفير دولة الإمارات غير المقيم لدى ألبانيا، التقى أول من أمس، مع نائب وزير المالية والاقتصاد الألباني بيسارت كاديا، حيث تم بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، استقبل أول من أمس، بمكتبه في مقر السفارة، سفيرة دولة سويسرا لدى القاهرة إيفون باومان، وهنأ السفير نقلي خلال الاستقبال السفيرة إيفون بمناسبة تعيينها سفيرة لبلدها في القاهرة، مرحباً بها بين الأسرة الدبلوماسية في مصر، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أنتونيوس ألكساندريدس، سفير اليونان لدى دولة الإمارات، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون المراسم بالإنابة عبد الله محمد البلوكي، في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وتمنّى وكيل الوزارة المساعد للسفير اليوناني التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> منصور عبد الله بالهول، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة، استقبل أول من أمس، وفداً من برنامج خليفة للتمكين «أقدر»، برئاسة الدكتور إبراهيم الدبل، الرئيس التنفيذي للبرنامج، وذلك على هامش زيارة الوفد للمملكة المتحدة لتنفيذ مبادرة تمكين قادة المستقبل مع الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست، والمبادرات المستقبلية لبرنامج أقدر.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


«الأميركي للسيدات» يلتقي كوستاريكا ودياً قبل التوجه للأولمبياد

منتخب أميركا للسيدات (أ.ب)
منتخب أميركا للسيدات (أ.ب)
TT

«الأميركي للسيدات» يلتقي كوستاريكا ودياً قبل التوجه للأولمبياد

منتخب أميركا للسيدات (أ.ب)
منتخب أميركا للسيدات (أ.ب)

قال الاتحاد الأميركي لكرة القدم اليوم (الثلاثاء) إن منتخب السيدات سيواجه نظيره الكوستاريكي في واشنطن في مباراته الأخيرة قبل التوجه إلى دورة ألعاب باريس 2024، حيث تأمل بطلة العالم أربع مرات في العودة إلى قمة منصة التتويج الأولمبية في باريس. ووفقاً لوكالة «رويترز»، سيلعب الفريق الحاصل على الميدالية البرونزية في طوكيو مباراة ودية يوم 16 يوليو (تموز) في ملعب «أودي فيلد» تحت قيادة المدربة الجديدة إيما هايز.

وتنضم هايز، التي بدأت عهدها بمباراتين وديتين أمام كوريا الجنوبية في يونيو (حزيران)، وأخرى أمام المكسيك في يوليو، إلى الولايات المتحدة بعد فترة ناجحة مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات.

وتبحث الولايات المتحدة عن التعويض بعد أسوأ ظهور لها على الإطلاق في كأس العالم العام الماضي عندما خرجت من دور الستة عشر.

وكانت آخر مرة صعدت فيها الولايات المتحدة على منصة التتويج الأولمبية في لندن عام 2012، وخرجت من أولمبياد ريو 2016 خالية الوفاض.

وتبدأ منافسات كرة القدم للسيدات في أولمبياد باريس في 25 يوليو المقبل.


مدرب ليفربول يطمح لفوز نادر على إيفرتون

يورغن كلوب (رويترز)
يورغن كلوب (رويترز)
TT

مدرب ليفربول يطمح لفوز نادر على إيفرتون

يورغن كلوب (رويترز)
يورغن كلوب (رويترز)

أكد يورغن كلوب مدرب ليفربول أن الأولوية في هذه المرحلة من الموسم تنصب على تحقيق نتائج إيجابية، في ظل مساعيه لتحقيق فوز نادر أمام إيفرتون على ملعب «جوديسون بارك» في الديربي الأخير له مع الفريق.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، خسر كلوب مباراة واحدة فقط من أصل 18 أمام إيفرتون الذي فاز في مباراة أقيمت من دون جمهور على ملعب «أنفيلد» في فبراير (شباط) 2021، ولكن في ملعب إيفرتون اكتفى بفوزين وخمسة تعادلات.

وخلال مؤتمر صحافي اليوم قبل المباراة أمام إيفرتون، قال كلوب: «أعلم أنه في المراحل الأخيرة من الموسم لا يهم تقديم أفضل أداء في العام».

وأضاف المدرب الألماني: «ولكن يجب أن نفوز بالمباريات، وأعتقد أننا قادرون على ذلك، وينبغي التأكيد على الجميع بضرورة استيعاب الطريقة التي سنحاول بها غداً (الأربعاء)».

وتابع: «لا يمكن القول إن الأمور حالياً تسير على ما يرام، ولكن حتى قبل أسبوعين كانت الأوضاع أفضل كثيراً مما يتوقعه أحد».

وواصل مدرب ليفربول: «وبعدها خسرنا مباراتين في أسبوع واحد أمام أتالانتا وكريستال بالاس رغم أن الأداء لم يكن سيئاً مثل النتائج».

وأشار كلوب إلى أن «فريقه يتعرض للانتقادات والتساؤلات بشأن عدم تسجيل الأهداف»، مضيفاً: «بالأرقام، هناك فريقان فقط سجلا أكثر منا، وهما آرسنال ومانشستر سيتي».

واختتم تصريحاته: «لكن الأمور لم تصل لحد أن فريقين سجلا 50 هدفاً أكثر منا».


شهادة أولى حول «طمس» ناشر سابق روايات سلبية في محاكمة ترمب

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)
TT

شهادة أولى حول «طمس» ناشر سابق روايات سلبية في محاكمة ترمب

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (رويترز)

أدلى ناشر سابق لصحيفة أميركية بشهادته، الثلاثاء، في قضية جنائية يتّهم فيها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بدفع أموال للتستر على فضيحة تطوله، وشرح كيف كان «يطمس» أي روايات سلبية تطول قطب العقارات، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وترمب البالغ 77 عاماً مُتّهم بتزوير سجلات تجارية لإخفاء أثر مبالغ مالية دُفعت لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز بشأن علاقة جنسية تعود لعام 2006 كان من الممكن أن تؤثر في حظوظه للفوز في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

ويُتوقع أن تكون دانييلز من بين شهود الادعاء وكذلك مساعده الشخصي السابق مايكل كوهين الذي رتب تسليم مبلغ 130 ألف دولار للممثلة.

وديفيد بيكر (72 عاماً)، الناشر السابق لصحيفة «ناشيونال إنكوايرر»، هو الشاهد الأول الذي استدعاه الادعاء للإدلاء بشهادته، وذلك قبل أقل من 7 أشهر من معركة انتخابية متجددة بين ترمب والرئيس الأميركي جو بايدن الساعي للفوز بولاية ثانية.

واعتلى بيكر منصة الشهود بعد جلسة استمرت نحو 90 دقيقة طلب فيها الادعاء من القاضي خوان ميرشان النظر في ما إذا كان سلوك ترمب يشكّل انتهاكاً لأمر يحظر عليه التعرّض لأشخاص على صلة بمحاكمته، وينطوي على ازدراء للمحكمة.

ويخضع ترمب لأمر أصدره ميرشان يحظر عليه مهاجمة الشهود والمدعين العامين وأقارب موظفي المحكمة في العلن.

واستمع ميرشان إلى مرافعات الادعاء بهذا الشأن لكنه لم يصدر أي قرار على الفور. وقال بيكر إنه يعرف ترمب منذ عام 1989، ويصفه بأنه صديق موضحاً أنه يناديه باسمه (دونالد). وأشار إلى أن قرّاء «ناشيونال إنكوايرر» أحبوا ترمب الذي كان نجم برنامج تليفزيون الواقع (The Apprentice) قبل دخوله معترك السياسة في عام 2015.

وقال بيكر إن القراء كانوا أشبه بـ«أتباع دينيين» لترمب، وقد أظهر استطلاع للرأي أجرته الصحيفة أن «80 في المائة» من القراء سيصوتون لصالح ترمب للرئاسة. وأضاف: «لقد أبلغت السيد ترمب بهذه المعلومات».

«مساعدة الحملة»

قال بيكر إنه وافق في اجتماع عُقد في أغسطس (آب) 2015 في برج ترمب بحضور الملياردير الجمهوري وكوهين وهوب هيكس المساعدة الشخصية لترمب، على مساعدة حملة صديقه لانتخابات الرئاسة لعام 2016.

وقال: «سألوني ما الذي يمكنني أن أفعله وما الذي يمكن أن تفعله الصحف التي أنشرها لمساعدة الحملة».

وأضاف: «قلت إن ما سأفعله هو أنني سأنشر روايات إيجابية عن السيد ترمب، وسأنشر قصصاً سلبية عن خصومه». وقال إنه كان يتواصل مع كوهين لتحذيره بشأن رواية ما قد تكون سلبية. وأضاف: «عندما كنت أبلغ مايكل كوهين برواية تنطوي على سلبية، كان يتحقق منها بنفسه لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أم كاذبة»، كان يحرص على طمسها.

وبيكر غير ضالع شخصياً في الدفع لدانييلز، إلا أن المدعين العامين يسعون من خلال استدعائه للإدلاء بشهادته إلى إثبات أن ممارسة «طمس» الروايات كانت شائعة الاستخدام من جانب ترمب وكوهين.

ترمب يوجّه انتقادات للقاضي

قبل إدلاء بيكر بشهادته، اتهم ممثلو الادعاء ترمب بانتهاك متكرر لأمر يحظر عليه التعرّض لأشخاص على صلة بالمحاكمة.

وقال المدعي العام كريس كونروي للقاضي خوان ميرشان إن توجيه ترمب انتقادات لشهود «على نحو متعمد» يشكل «انتهاكاً صريحاً» لأمر يمنعه من التعرّض لأشخاص على صلة بالمحاكمة، وحضّه على تغريم قطب العقارات 1000 دولار عن كل انتهاك.

وقال كونروي «إنه (ترمب) مطّلع على الأمر (القضائي)، ويعرف ما لا يُسمح له بفعله، وهو يفعل ذلك في أية حال... إن عصيانه للأمر (القضائي) متعمد، إنه يفعل ذلك عن قصد».

وأضاف: «نحن لا نطلب إصدار عقوبة سجنية بحقه»، لكنه أشار إلى أنه يتعين على المحكمة أن «تذكّره بأن الحبس خيار قائم إذا اقتضى الأمر». لكن حبس ترمب يمكن أن يضع جهاز «الخدمة السرية» المكلّف أمن الرؤساء الحاليين والسابقين أمام معضلة حقيقية.

بعد انتهاء مرافعة الادعاء بهذا الشأن عاد ترمب للتشكيك في حيادية القاضي، مؤكداً أنه «يحرمه من حقه الدستوري بحرية التعبير».

وقال في منشور له على منصته «تروث سوشيال»: «يسمح للجميع بأن يتحدثوا ويكذبوا بشأني، لكن لا يسمح لي بأن أدافع عن نفسي»، وأضاف: «إنها محكمة صورية وعلى القاضي أن يتنحى!».

ويوجّه ترمب على نحو متكرر انتقادات لكوهين ودانييلز عبر «تروث سوشيال» إذ يقول إنهما «فاسدان كلفا بلادنا غالياً بأكاذيبهما وافتراءاتهما». ويندد على الدوام بـ«حملة اضطهاد» يقول إنه ضحيتها ترمي إلى منعه من مواصلة حملته الانتخابية.


«كأس الاتحاد الآسيوي»: العهد اللبناني إلى النهائي للمرة الثانية في تاريخه

فرحة لاعبي العهد اللبناني بالتأهل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي العهد اللبناني بالتأهل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي (الشرق الأوسط)
TT

«كأس الاتحاد الآسيوي»: العهد اللبناني إلى النهائي للمرة الثانية في تاريخه

فرحة لاعبي العهد اللبناني بالتأهل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي العهد اللبناني بالتأهل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي (الشرق الأوسط)

تأهّل العهد اللبناني إلى نهائي مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه، بعدما تعادل مع مضيفه النهضة العماني 2 - 2، الثلاثاء، على ملعب مجمع السلطان قابوس في مسقط في إياب الدور النهائي لمنطقة الغرب.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، كان العهد الذي توّج باللقب عام 2019 فاز بهدف نظيف ذهاباً في مدينة كربلاء العراقية، جرّد الفرق العمانية من اللقب بعدما توّج بها السيب في الموسم الماضي.

وسيشهد نهائي المسابقة وجوداً للفرق اللبنانية للمرة الرابعة في تاريخ المسابقة الممتد منذ عام 2004، بعدما بلغ النجمة نهائي 2005 قبل أن يخسر أمام الفيصلي الأردني، فيما خسر الصفاء نهائي 2008 أمام المحرق البحريني.

ويلعب العهد في النهائي مع الفائز في المباراة التي تجري بين أبديش عطا القرغيزستاني، ومضيفه سنترال كوست مارينرز الأسترالي، في نهائي المناطق (الآسيان) علماً أنهما تعادلا ذهاباً 1 - 1.

ويُمنّي العهد نفسه بنيل اللقب الثاني أملاً في منح الدوري اللبناني نقاطاً إضافية في التصنيف القاري، حيث ستشهد مسابقات الاتحاد الآسيوي تغييراً جذرياً في الموسم المقبل باعتماد ثلاث بطولات للأندية: دوري أبطال آسيا للنخبة، ودوري أبطال آسيا 2، وكأس الاتحاد الآسيوي.

ويأتي تأهل «الأصفر» في ظل الظروف الصعبة للكرة اللبنانية، إذ اضطر الفريق إلى اللعب بعيداً عن أرضه وجمهوره لعدم وجود ملعب في لبنان مطابق للمواصفات المطلوبة من الاتحادين الآسيوي والدولي، شأنه شأن الممثل الثاني للبلاد في المسابقة القارية النجمة الذي خرج من دور المجموعات، ومنتخب لبنان في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وبسط الفريق المضيف سيطرته شبه المطلقة على مجريات الشوط الأول، مقابل تراجع الفريق اللبناني إلى منطقته بالكامل والاعتماد على المرتدات السريعة عبر السوري محمد الحلاق وكريم درويش، وخلفهما المخضرم محمد حيدر والسوري الآخر محمد المرمور، التي لم تشكّل الخطورة المطلوبة على مرمى الحارس إبراهيم المخيني.

وتمكن وسط الفريق العماني بقيادة اللاعب الجزائري بلال بن ساحة من السيطرة ومهاجمة المرمى اللبناني عبر عصام الصبحي والعاجي غي إنترس والجناح الدولي صلاح اليحيائي، حيث قام الفريق بست محاولات نحو مرمى الحارس الدولي مصطفى مطر الذي صد تصويبة علي موسى البعيدة إثر تمريرة من بن ساحة الدقيقة (5).

وكاد عصام الصبحي يترجم أفضلية فريقه إلى تقدم، لكن رأسيته علت مرمى مطر في الدقيقة (25).

وجاءت الفرصة الوحيدة للعهد في الشوط الأوّل عبر المرمور بتسديدة بعيدة مرت بجوار القائم الأيمن في الدقيقة (35).

بعدها دفع مدرب النهضة حمد العزاني بالمهاجم عمر المالكي مع انطلاق الشوط الثاني الذي افتتح فيه التسجيل بتسديدة في سقف المرمى إثر مجهود فردي مميز واختراق الجهة اليمنى من اليحيائي في الدقيقة (53).

وواصل الفريق الأخضر سيطرته على المجريات، فيما أجرى مدرب العهد السوري رأفت محمد تبديلين متوقعين؛ إذ دفع بالمهاجم الاسكوتلندي لي إروين والجناح المهاري علي الحاج لزيادة الفاعلية الهجومية لدى فريقه.

وسدّد اليحيائي كرة قوية من داخل المنطقة مرت إلى يمين المرمى في الدقيقة (68)، وتألق الحارس اللبناني مجدداً لإبعاد رأسية الصبحي إثر عرضية من غي إنترس في الدقيقة (79).

وأدرك الفريق اللبناني التعادل عبر البديل إروين بتسديدة قوية إلى الزاوية اليسرى مستغلاً تمريرة مميزة من البديل الآخر علي الحاج في الدقيقة (82).

ولم يكد الفريق العماني يستوعب الصدمة حتى عاجله المنفرد إروين بالهدف الثاني إثر تصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء استقرت إلى يسار الحارس المخيني بعد تحضير للكرة من السوري محمد الحلاق في الدقيقة (87).

وأدرك النهضة التعادل سريعاً عبر البديل الكونغولي الديمقراطي والتر بواليا من تسديدة بعيدة في قلب المرمى اللبناني في الدقيقة (89).

وواصل الفريق العماني سعيه في الدقائق الأخيرة لقلب الطاولة ومرت رأسية المالكي فوق المرمى إثر ركلة حرة من اليحيائي (90+5)، كما أنقذ الحارس مطر رأسية بواليا (90+10).


توقيف نائب لوزير الدفاع الروسي بشبهة فساد

علم روسيا (رويترز)
علم روسيا (رويترز)
TT

توقيف نائب لوزير الدفاع الروسي بشبهة فساد

علم روسيا (رويترز)
علم روسيا (رويترز)

أوقف نائب لوزير الدفاع الروسي، هو تيمور إيفانوف، في شبهة فساد، وفق ما أعلنت لجنة التحقيق الروسية، اليوم (الثلاثاء).

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، كتبت اللجنة على «تلغرام»: «تم توقيف نائب وزير الدفاع في روسيا الاتحادية تيمور فاديموفيتش إيفانوف. يشتبه بأنه ارتكب جرماً استناداً إلى الفقرة السادسة من المادة 290 من قانون العقوبات، أي قبول رشوة».


الزمالك يعلن جاهزية نجومه لمواجهة دريمز الغاني

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
TT

الزمالك يعلن جاهزية نجومه لمواجهة دريمز الغاني

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)

أعلن نادي الزمالك المصري، الثلاثاء، جاهزية أحمد مصطفى زيزو وعمر جابر، لمواجهة دريمز الغاني المقرر لها الأحد المقبل، في إياب نصف نهائي بطولة كأس الكونفدرالية.

وقال الدكتور محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبي للزمالك في تصريحات للمركز الإعلامي لناديه، الثلاثاء، إن زيزو وعمر جابر انتظما في التدريبات الجماعية بعد تعافي الأول من إصابة في الكاحل، بينما عانى جابر من إصابة بشد في العضلة الضامة، مما تسبب في غيابه عن اللقاء السابق، قبل أن ينتظم في مران الثلاثاء.

وأضاف أن أحمد فتوح لا يزال يواصل برنامجه التأهيلي بالنادي في ظل الإصابة التي يعاني منها بشد في العضلة الخلفية، على أن يشارك في التدريبات الجماعية للزمالك، الأربعاء، بصورة طبيعية استعداداً لمباراة دريمز.

وأوضح أن نتيجة الأشعة التي خضع لها محمد عواد، حارس مرمى الأبيض، جاءت مطمئنة، حيث يعاني فقط من آلام أسفل الظهر، وسيوجد مع الفريق في مباراة دريمز.

وشدد على أن محمد صبحي، حارس المرمى، لا يزال يعاني من إصابة بتمزق في العضلة الضامة، وتحامل على نفسه وحضر على مقاعد البدلاء خلال مباراة الذهاب أمام دريمز، من أجل مصلحة الفريق.


كييف تعلّق الخدمات القنصلية للرجال في سنّ القتال

جنود أوكرانيون على متن آلية مدرعة (أرشيفية - رويترز)
جنود أوكرانيون على متن آلية مدرعة (أرشيفية - رويترز)
TT

كييف تعلّق الخدمات القنصلية للرجال في سنّ القتال

جنود أوكرانيون على متن آلية مدرعة (أرشيفية - رويترز)
جنود أوكرانيون على متن آلية مدرعة (أرشيفية - رويترز)

أعلنت أوكرانيا، اليوم (الثلاثاء)، أنّها علّقت خدماتها القنصلية في الخارج للرجال الذين تراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً، بعدما أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إجراءات مقبلة لإعادة الرجال في سنّ القتال إلى البلاد، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنّها «أعلنت تعليقاً مؤقتاً لتلقّي الملفات الجديدة للخدمات القنصلية المتعلّقة بالفئة المذكورة من المواطنين الأوكرانيين»، موضحة أنّ ذلك يتعلّق بالرجال الذين تراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً.

وقال المصدر ذاته إنّه ستتم مواصلة توفير «بطاقات الهوية لدخول أوكرانيا» لهذه الفئة.

ومن الناحية النظرية، فإنّ وقف الخدمات القنصلية، بما في ذلك تجديد وثائق الهوية وغيرها من الإجراءات الإدارية المهمّة، يمكن أن يدفع الأوكرانيين إلى العودة للبلاد.

وتحتاج كييف التي تحارب الغزو الروسي منذ عامين، بشدّة إلى الجنود، وخصوصاً أنّ الجيش الأوكراني يتوقّع أن تشنّ موسكو هجوماً جديداً في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وتمنع كييف الرجال في سنّ القتال من السفر إلى الخارج مع استثناءات قليلة. ولكن وفقاً لتقديرات وسائل الإعلام، فرّ عشرات الآلاف من البلاد بشكل غير قانوني لتجنّب الذهاب إلى الجبهة.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية: «يجري تحديد آلية تحديث والتحقّق من المعلومات المتعلّقة بالوضع العسكري للرجال الذين تراوح أعمارهم بين 18 عاماً و60 عاماً والموجودين مؤقتاً خارج البلاد».

وأوضحت أنّه سيتمّ نشر «تفسيرات إضافية» بمجرّد الانتهاء من هذا العمل، مضيفة أنّ الرجال الذين يكون وضعهم العسكري «صالحاً» سيتمكّنون مرّة أخرى من الاستفادة من الخدمات القنصلية.


الأهلي يرحب بعودة الرباعي المصاب قبل مواجهة مازيمبي

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
TT

الأهلي يرحب بعودة الرباعي المصاب قبل مواجهة مازيمبي

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)

رحب النادي الأهلي المصري بعودة الرباعي المصاب المكون من محمد الشناوي وحسين الشحات وإمام عاشور وأليو ديانغ قبل أيام من مواجهة حاسمة ضد مازيمبي في إياب قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، مساء الجمعة المقبل.

وأعلن الأهلي، الثلاثاء، مشاركة القائد الشناوي في مران الحراس، بينما استعان الشحات بواقٍ للوجه خلال المران، كما شارك عاشور وديانغ عقب تعافيهما بشكل كامل.

وأصيب الشناوي بخلع في الكتف خلال اللعب مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية في يناير (كانون الثاني)، بينما كان يعاني الشحات من شرخ في عظمة بجوار العين وتعرض لها قبل أسبوعين.

وتعرض إمام لاعب الوسط لإصابة في الكتف خلال تمثيل منتخب مصر قبل شهر واحد، بينما كان يعاني ديانغ من آلام في الركبة خلال تمثيل مالي في كأس الأمم الأفريقية وخضع لجراحة في فبراير (شباط) الماضي.

وقال أحمد جاب الله، رئيس الجهاز الطبي بالأهلي، إن هذا الرباعي تعافى من الإصابة «بعد انتهاء تنفيذ البرامج التأهيلية لكل منهم».

ومن المستبعد مشاركة الشناوي أمام مازيمبي في ظل تألق الحارس مصطفى شوبير في المباريات الأخيرة، بينما قد يظهر الشحات أو ديانغ أو عاشور أمام مازيمبي يوم الجمعة المقبل.

ولا تزال قائمة المصابين في الأهلي تضم مروان عطية لاعب الوسط وزميله المدافع ياسر إبراهيم. واقترب اللاعبان من التعافي في الأيام القليلة المقبلة.

وتعادل الأهلي في ضيافة مازيمبي في الكونغو الديمقراطية دون أهداف في مباراة الذهاب يوم السبت الماضي، وسيحتاج إلى الفوز بأي نتيجة في القاهرة للوصول إلى النهائي للموسم الخامس على التوالي.


واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين

مراسم إعادة جثامين جنود قُتلوا في هجوم شنته جماعة عراقية على قاعدة أميركية على الحدود السورية - الأردنية (د.ب.أ)
مراسم إعادة جثامين جنود قُتلوا في هجوم شنته جماعة عراقية على قاعدة أميركية على الحدود السورية - الأردنية (د.ب.أ)
TT

واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين

مراسم إعادة جثامين جنود قُتلوا في هجوم شنته جماعة عراقية على قاعدة أميركية على الحدود السورية - الأردنية (د.ب.أ)
مراسم إعادة جثامين جنود قُتلوا في هجوم شنته جماعة عراقية على قاعدة أميركية على الحدود السورية - الأردنية (د.ب.أ)

دعا الجيش الأميركي، الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، إلى اتخاذ خطوات لحماية القوات الأميركية في كل من العراق وسوريا بعد هجومين فاشلين شنهما مسلحون متحالفون مع إيران أمس الاثنين.

وحسب «رويترز»، قال الميجر جنرال بالقوات الجوية باتريك رايدر في تصريحات صحافية: «هذه الهجمات تعرض جنود التحالف والجنود العراقيين للخطر، ندعو حكومة العراق إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان سلامة القوات الأميركية في العراق وسوريا من هجمات هذه الجماعات». وأضاف: «إذا استمرت هذه الهجمات فلن نتردد في الدفاع عن قواتنا كما فعلنا في الماضي».


200 يوم على حرب غزة

200 يوم على حرب غزة
TT

200 يوم على حرب غزة

200 يوم على حرب غزة

مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» على أرض غزة، لكنّ النيران اتسعت بأكثر مما توقع الجميع في مطلعها، فطوت جثثاً، وحفرت قبوراً، وسطرت دروساً، وغيّرت قواعد اشتباك رسخت لعقود. ورغم كل هذه الأيام والدماء فإن الحرب ظلت من دون حسم؛ لا إسرائيل محت «حماس» كما روجت، ولا الحركة أجبرتها على الانسحاب من «مستنقع» ينتظرها كما تصورت... في هذا الملف تسعى «الشرق الأوسط» إلى إطلالة أعمق على مشهد الحرب في أرضها وإقليمها وعالمها، عبر تعيين مواقع أطرافها في هذه اللحظة من عمر المواجهة، وقراءة ما غيّرته الحرب بين الحلفاء والأعداء.