عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> فيصل بن سلطان القباني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جيبوتي، استقبل بمقر السفارة بالعاصمة جيبوتي، سفير دولة فلسطين رويد عادل أبو عمشة، وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> طارق علي فرج الأنصاري، سلّم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية أنغولا، إلى جواو لورينسو، رئيس جمهورية أنغولا، أول من أمس، ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، إلى الرئيس، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب أنغولا بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل لورينسو السفير تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> تانيا أجيار فرنانديز، سفيرة كوبا في القاهرة، استقبلها أول من أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار، لبحث سبل دعم التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين، حيث أكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز التعاون العلمي والبحثي مع كوبا. ومن جانبها، أكدت السفيرة حرص بلادها على مواصلة ترسيخ أطر التعاون القائمة وتعزيزها لتشمل المزيد من المجالات، وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدة بالتطور الملحوظ الذي يشهده هذا القطاع في مصر.
> بوريس آناتوليفتش زيلكو، سفير روسيا المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، في نواكشوط، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين البلدين ومختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء محمد الحنشي الكتاب السفير المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بالوزارة.
> فونغ بياو، سفير الصين في دمشق، التقى أول من أمس، وزير التعليم العالي في سوريا الدكتور بسام إبراهيم، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات التكنولوجية والعلمية والصحية، إضافة إلى بناء القدرات والموارد البشرية وزيادة المنح الدراسية بين البلدين، وأكد الوزير خلال اللقاء عمق العلاقات العلمية والبحثية بين البلدين والتي حققت نجاحات مهمة على المستويات كافة. من جهته، أكد السفير الصيني، أن سوريا والصين دولتان صديقتان عبر التاريخ.
> محمد كريم الجموسي، سفير الجمهورية التونسية لدى فرنسا، استقبل أول من أمس، الباحثة التونسية بمدرسة ليوناردو دافنشي للإدارة صابرين عياد، وقدم السفير خلال اللقاء التهاني لضيفته إثر حصولها على جائزة أفضل أطروحة دكتوراه بمدينة نيس، وأفضل أطروحة دكتوراه بعنوان «المسؤولية الاجتماعية للشركات وكفاءة الأسواق المالية»، من الجمعية الفرنسية للمستشارين الماليين.
> سليمان المزروعي، سفير دولة الإمارات غير المقيم لدى ألبانيا، التقى أول من أمس، مع نائب وزير المالية والاقتصاد الألباني بيسارت كاديا، حيث تم بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، استقبل أول من أمس، بمكتبه في مقر السفارة، سفيرة دولة سويسرا لدى القاهرة إيفون باومان، وهنأ السفير نقلي خلال الاستقبال السفيرة إيفون بمناسبة تعيينها سفيرة لبلدها في القاهرة، مرحباً بها بين الأسرة الدبلوماسية في مصر، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أنتونيوس ألكساندريدس، سفير اليونان لدى دولة الإمارات، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون المراسم بالإنابة عبد الله محمد البلوكي، في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وتمنّى وكيل الوزارة المساعد للسفير اليوناني التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> منصور عبد الله بالهول، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة، استقبل أول من أمس، وفداً من برنامج خليفة للتمكين «أقدر»، برئاسة الدكتور إبراهيم الدبل، الرئيس التنفيذي للبرنامج، وذلك على هامش زيارة الوفد للمملكة المتحدة لتنفيذ مبادرة تمكين قادة المستقبل مع الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست، والمبادرات المستقبلية لبرنامج أقدر.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


موريتانيا: مرشحو المعارضة يواجهون معضلة «التزكية»... والحل بيد أحزاب الأغلبية

ولد الغزواني في أثناء تقديم ملف ترشحه للمجلس الدستوري اليوم الجمعة (صحافة محلية)
ولد الغزواني في أثناء تقديم ملف ترشحه للمجلس الدستوري اليوم الجمعة (صحافة محلية)
TT

موريتانيا: مرشحو المعارضة يواجهون معضلة «التزكية»... والحل بيد أحزاب الأغلبية

ولد الغزواني في أثناء تقديم ملف ترشحه للمجلس الدستوري اليوم الجمعة (صحافة محلية)
ولد الغزواني في أثناء تقديم ملف ترشحه للمجلس الدستوري اليوم الجمعة (صحافة محلية)

دخلت موريتانيا أجواء السباق الانتخابي للفوز بمنصب رئيس الجمهورية، مع بقاء شهرين فقط على موعد الانتخابات الرئاسية، المرتقبة يوم 29 يونيو (حزيران) المقبل، خاصة حينما تقدم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني بملف ترشحه إلى المجلس الدستوري، اليوم الجمعة.

ويحكم ولد الغزواني (67 عاماً) موريتانيا منذ 2019 بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية آنذاك، متقدماً في الجولة الأولى على مرشحي المعارضة بنسبة 52 في المائة، لكنه يسعى اليوم لتكرار الفوز نفسه من أجل نيل ولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات.

الرئيس الموريتاني يدلي بصوته في الانتخابات الماضية (الشرق الأوسط)

وإن كان ولد الغزواني قد ترشحَ للانتخابات الرئاسية السابقة بصفة مستقلة، دون أن يكون محسوباً على حزب سياسي محدد، فإنه رغم ذلك حظي بدعم ائتلاف من الأحزاب السياسية، يشكل تيار الأغلبية الحاكمة، وتعززت هذه الأغلبية خلال سنوات حكمه الخمس بأحزاب أخرى كانت في المعارضة.

ومن ثم، فإن ولد الغزواني يترشح لهذه الانتخابات في وضعية سياسية مريحة، حيث إن ائتلاف الأحزاب السياسية الداعمة له يستحوذ على أغلبية مريحة في البرلمان، بعد فوز ساحق في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وفي المقابل تمر المعارضة بواحدة من أسوأ فتراتها بسبب الخلافات الداخلية وضعف الأداء.

* مرشحون محتملون

حتى الآن أعلنت ست شخصيات سياسية نيتها الترشح للانتخابات الرئاسية، لكن لتحقيق ذلك فإن كل مرشح سيكون بحاجة إلى تزكية مائة مستشار في المجالس المحلية، من بينها خمسة عمد، وفق ما ينص عليه القانون الموريتاني، وهو شرط كثيرًا ما كان مرشحو المعارضة يعجزون عنه بسبب هيمنة الأحزاب الموالية للسلطة على المجالس المحلية، لكن هذه الأحزاب توفر التزكيات لمرشحي المعارضة من أجل ضمان سير الانتخابات.

الرئيس الموريتاني محاط بحرسه أمام مبنى المجلس الدستوري (صحافة محلية)

غير أن الجديد هذه المرة هو أن الأحزاب الموالية للسلطة عقدت اجتماعاً مساء أمس (الخميس)، واشترطت التوقيع على «ميثاق شرف» من أجل السماح للعمد والمستشارين البلديين المحسوبين عليها بتزكية مرشحي المعارضة.

وأوضحت هذه الأحزاب في بيان صحافي أن الهدف من ميثاق الشرف ضمان سير الانتخابات في جو من الهدوء، بعيداً عن كل ما من شأنه أن «يمس الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية، والثوابت القانونية والأخلاقية، ويخدش في مصداقية ديمقراطيتنا».

كما اشترطت الأحزاب أن يمتلك المرشح «قاعدة شعبية، برهن عليها حصوله على مستوى مهم من ثقة الشعب الموريتاني؛ كانتخابه نائباً في البرلمان، أو ترشيحه من طرف حزب سياسي له تمثيله الانتخابي المعتبر»، وبذلك يسقط بعض المرشحين الشباب والوجوه الجديدة في الساحة السياسية.

وبذلك يتأكد تحكم أحزاب الأغلبية في قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية، حيث إن الحزب المعارض الوحيد، الذي خرج من الانتخابات المحلية الأخيرة بمائة مستشار بلدي، هو حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، وهو الحزب «الإخواني» الذي لا ينوي الترشح للرئاسيات، لكنه ما يزال يبحث عن مرشح لدعمه.

وليس من مصلحة أحزاب الأغلبية أن يتقلص عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية، وخاصة أنها شبه محسومة لصالح ولد الغزواني، لذا فإن أحزاب الأغلبية تحاول التحكم فيما بعد الانتخابات، خشية تكرار تجربة 2019، حين وقعت أحداث عنف في مناطق متفرقة من البلاد، بسبب رفض مرشحي المعارضة لنتائج الانتخابات، والتحدث عن تزوير.

* تحديات الشباب

ولد الغزواني، الذي أعلن ترشحه للانتخابات، أول من أمس الأربعاء، في رسالة مكتوبة موجهة للموريتانيين، دافع فيها بقوة عن حصيلة خمس سنوات من حكمه، لكنه تعهد بأن تكون مأموريته الثانية «للشباب ومن أجل الشباب».

ولا يأتي هذا الشعار من فراغ، فخلال السنوات الثلاث الأخيرة هاجر عشرات الآلاف من الشباب الموريتاني إلى الولايات المتحدة، في رحلة طويلة وخطيرة عبر دول أميركا الجنوبية، وصولاً إلى حدود المكسيك والولايات المتحدة، وعدد من هؤلاء الشباب تحولوا إلى ناشطين معارضين على وسائل التواصل الاجتماعي.

مواطنة موريتانية تسجل بياناتها بأحد مراكز تسجيل الناخبين في العاصمة نواكشوط (الشرق الأوسط)

ومع تصاعد وتيرة الخطاب المعارض في أوساط الشباب الموريتاني على وسائل التواصل الاجتماعي، تستعد كتلة انتخابية جديدة من الشباب للتصويت في هذه الانتخابات للمرة الأولى في حياتها، وستكون حاسمة بشكل كبير.

وفي نقاشاته على وسائل التواصل الاجتماعي، يركزُ الشباب الموريتاني على البطالة وسوء الأوضاع الاقتصادية، ويرجع كل ذلك إلى انتشار الفساد في الإدارة، وذلك ما دفع ولد الغزواني في رسالة ترشحه إلى التأكيد أنه سيعمل في ولايته الثانية على الضرب بيد من حديد، وسيواجه بكل قوة وصرامة مسلكيات وممارسات الفساد.


تنسيق تونسي - جزائري - ليبي في مكافحة الإرهاب والتهريب والهجرة

القمة الثلاثية التونسية - الجزائرية - الليبية رفعت نسق التنسيق الأمني خاصة في المناطق الحدودية (الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية)
القمة الثلاثية التونسية - الجزائرية - الليبية رفعت نسق التنسيق الأمني خاصة في المناطق الحدودية (الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية)
TT

تنسيق تونسي - جزائري - ليبي في مكافحة الإرهاب والتهريب والهجرة

القمة الثلاثية التونسية - الجزائرية - الليبية رفعت نسق التنسيق الأمني خاصة في المناطق الحدودية (الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية)
القمة الثلاثية التونسية - الجزائرية - الليبية رفعت نسق التنسيق الأمني خاصة في المناطق الحدودية (الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية)

كشفت مصادر تونسية وليبية وجزائرية لـ«الشرق الأوسط» أن السلطات الأمنية والسياسية في البلدان الثلاثة رفعت مستوى التنسيق الأمني والسياسي بينها في أعقاب الاجتماع التشاوري الذي نُظم الاثنين الماضي في قصر الرئاسة في قرطاج بين الرؤساء قيس سعيد وعبد المجيد تبون ومحمد المنفي، بحضور ثلة من كبار المسؤولين في البلدان الثلاثة.

وقد أوصى الاجتماع الثلاثي بإحداث «آليات متابعة جديدة» للمحافظات الحدودية، وبتطوير الشراكة الأمنية والاقتصادية، والتحرك المشترك لمواجهة المخاطر الأمنية التي تتسبب فيها الاضطرابات في بلدان جنوب الصحراء للبلدان المغاربية، ومن بينها استفحال معضلات تهريب البشر والممنوعات وبينها المخدرات.

وزيرا داخلية تونس وليبيا خلال اجتماع أمني قبل أسابيع قرب المعبر الحدودي المشترك «رأس جدير» (أرشيفية - وسائل إعلام تونسية)

بلدان جنوب الصحراء

وحسب المصادر نفسها، فإن «خطوات عملية» بدأت بعد لقاء قرطاج حول مراقبة الحدود البرية والبحرية للبلدان الثلاثة، لا سيما في سياق جهود «التصدي للإرهاب والجريمة المنظمة، ولتهريب السلع والأموال والمخدرات وآلاف المهاجرين غير النظاميين القادمين من بلدان جنوب الصحراء».

في هذا السياق، أكدت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط» أن محادثات مسؤولي البلدان الثلاثة تشمل «التنسيق الأمني لمراقبة حركة المسافرين والسلع والتهريب على طول مئات من الكيلومترات من الحدود الصحراوية المشتركة»، أو ما يعبر عنه بـ«المثلث الحدودي» في منطقة غدامس التي يعد الخبراء الاقتصاديون أنها غنية جداً بالثروات الباطنية، وأن معابرها يمكن أن تتطور من «بؤرة للتهريب والجريمة المنظمة» إلى «منطقة حرة للتجارة وللشراكة بين البلدان الثلاثة» بمجرد أن تتحسن الأوضاع الأمنية في ليبيا من جهة والتحكم في «مسار آلاف المهاجرين غير النظاميين الأفارقة».

الرئيس التونسي في زيارة قبل أشهر لأحد مراكز تجمع المهاجرين الأفارقة غير النظاميين في مدينة صفاقس... بعد مواجهات بينهم وبين قوات الأمن التونسية (أرشيفية)

محادثات أمنية تونسية - ليبية

في نفس السياق، أعلنت وزارة الداخلية التونسية أن الوزير التونسي كمال الفقي أجرى محادثة جديدة مع نظيره في حكومة طرابلس عماد الطرابلسي حول «الأوضاع الأمنية والإدارية والترتيبية في معبر (رأس جدير) الحدودي»، والذي تقدر المصادر أنه «يستخدم سنوياً من قبل ما لا يقل عن 6 ملايين مسافر في الاتجاهين، وأن قيمة السلع التي تعبره تقدر بمليارات الدولارات».

وحسب نفس المصادر، تقرر «إعادة فتح معبر (رأس جدير) في أقرب الأوقات»، دون الإعلان عن تاريخ محدد.

وكان رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة ووزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي أعلنا أواخر شهر رمضان الماضي عن «خطوات أمنية وسياسية وإدارية لإعادة فتح المعبر قبل عيد الفطر». لكن الخلافات بين «لوبيات أمنية وعسكرية وسياسية واقتصادية ليبية وصراعات نفوذ بين العاصمة طرابلس، و(قوى ضغط من منطقة ميناء وبلدية زوارة غرب البلاد) عطلت هذه العملية».

تجمع مهاجرين غير نظاميين قرب ميناء صفاقس وسط تونس (أرشيفية)

وقد تسلم اللواء عبد الحكيم الخيتوني رئيس الغرفة الأمنية الليبية المشتركة أوائل الشهر الحالي مهام تأمين المعبر الحدودي التونسي - الليبي «رأس جدير» من رئاسة هيئة أركان الجيش الليبي. وأعلن عن تكليفه «فتح المعبر». لكن الأزمة راوحت مكانها.

لذلك كشفت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط» أن «قمة تونس المغاربية الثلاثية المصغرة» ناقشت في «أجواء من الصراحة والوضوح والحميمية» مساء الاثنين الماضي مسألة «تأمين إعادة فتح معبر (رأس جدير)» لأسباب عديدة من بينها «التصدي لاستفحال مظاهر الانفلات الأمني والتهريب والهجرة غير النظامية».

آلاف المهاجرين غير النظاميين

وفي سياق رفع حالة التأهب الأمني والسياسي، أسفرت المشاورات الثلاثية الجزائرية - الليبية - التونسية عن توصيات بـ«تشديد الخناق ضمن تحرك تشارك فيه البلدان الثلاثة» لمنع دخول عشرات آلاف المهاجرين والمسلحين من بلدان الساحل والصحراء لمنطقة شمال أفريقيا، باعتبارها «محطة عبور» نحو سواحل جنوب أوروبا.

وكشف وزيرا خارجية تونس نبيل عمار، والجزائر أحمد عطاف، أن سلطات تونس والجزائر وطرابلس شرعت في متابعة مقررات «الاجتماع الثلاثي الرئاسي» الذي نُظم الاثنين الماضي بأبعاده الأمنية والتنموية، وبينها قضايا أمن المياه وتنمية المناطق الحدودية المشتركة.

كما أعلنا أن «الاجتماع الثلاثي ليس بديلاً عن آليات الاتحاد المغاربي» الذي يشمل كذلك المملكة المغربية وموريتانيا. لكن مبادرة الدعوة إليه فرضتها التحديات الأمنية والتنموية والسياسية التي تواجه المنطقة في مرحلة «تعذر فيها عقد قمة مغاربية خماسية وتفعيل مئات المقررات التي صدرت منذ قمة مراكش 1989 عن الرؤساء والوزراء والخبراء من الدول الخمس».

ولعل من أبرز التحديات الأمنية التي ضغطت للتعجيل بالتنسيق الأمني بين تونس وليبيا والجزائر ما وصفه إعلاميون تونسيون بـ«تضخم أعداد المهاجرين الأفارقة في غابات محافظة صفاقس وفي العاصمة تونس».

في الوقت نفسه، أكدت بلاغات رسمية عن مؤسسات أمنية وقضائية تونسية، اندلاع أعمال عنف جديدة بين المهاجرين الأفارقة وقوات الأمن ومواطنين تونسيين، وجرت إيقافات بسببها في جهة صفاقس.

إيقاف تكفيريين وتجار مخدرات

من جهة أخرى، أعلنت مصادر أمنية تونسية إيقاف عشرات المتهمين الجدد بالتهريب والاتجار في المخدرات، أو بالانتماء إلى «تنظيم إرهابي» وإلى «التكفيريين»، بعضهم من محافظات نابل بمنطقة الساحل وصفاقس ومدينة تطاوين الحدودية مع ليبيا والجزائر في أقصى الجنوب التونسي.


الإيطالي أودوغي سيغيب عن كأس اليورو للإصابة

ديستني أودوغي (يمين) يغيب عن «يورو 2024» للإصابة (أ.ف.ب)
ديستني أودوغي (يمين) يغيب عن «يورو 2024» للإصابة (أ.ف.ب)
TT

الإيطالي أودوغي سيغيب عن كأس اليورو للإصابة

ديستني أودوغي (يمين) يغيب عن «يورو 2024» للإصابة (أ.ف.ب)
ديستني أودوغي (يمين) يغيب عن «يورو 2024» للإصابة (أ.ف.ب)

من المقرر أن يغيب الظهير الأيسر لفريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي، ديستني أودوغي، عن صفوف منتخب إيطاليا، في بطولة أوروبا 2024، بسبب الإصابة.

وجرى استبعاد اللاعب، البالغ من العمر 21 عاماً، حتى نهاية الموسم، هذا الأسبوع، بعد تعرضه لإصابة في عضلات الفخذ اليسرى، والتي أوضح أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام، أنها استمرت عندما أخذ أودوغي لقطة في التدريب.

وقد خضع، منذ ذلك الحين، لعملية جراحية، وكان من المتوقع أن يعود إلى تشكيلة توتنهام؛ استعداداً للموسم الجديد، حيث أكد بوستيكوغلو، الآن، أن هذا سيستبعده من بطولة أمم أوروبا 2024.

وقال مدرب توتنهام: «من المباراة الأخيرة، كانت مباراة مخيبة للآمال بالنسبة إلى ديستني ولأنفسنا أيضاً. لقد كان حادثاً مؤسفاً في التدريب. لقد خضع لعملية جراحية، وسارت الأمور على ما يرام، وآمل أن يمنحه ذلك وقتاً للعودة للموسم التحضيري».

كان أودوغي حاضراً تقريباً مع توتنهام، هذا الموسم، حيث غاب عن مباراتين فقط بسبب الإصابة، ومباراتين بسبب الإيقاف.

لقد أسهم بهدفين وثلاث تمريرات حاسمة في 28 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز، وجرت مكافأة أدائه بعقد جديد حتى عام 2030 في ديسمبر (كانون الأول). تلقى أودوغي أول استدعاء له مع منتخب إيطاليا الأول، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ولعب ثلاث مرات مع منتخب بلاده.

أصبحت إيطاليا حاملة لقب بطولة أوروبا، بعد فوزها بركلات الترجيح على إنجلترا في نهائي بطولة أمم أوروبا 2020.

وتنطلق بطولة أمم أوروبا 2024 في 14 يونيو (حزيران)، وتفتتح إيطاليا مشوارها في دور المجموعات بمواجهة ألبانيا في 15 يونيو (حزيران) بدورتموند.

وأوقعت القرعة فريق لوتشيانو سباليتي، إلى جانب كرواتيا وإسبانيا في المجموعة الثانية.

كان فيديريكو ديماركو لاعب إنتر ميلان هو الظهير الأيسر الأول لإيطاليا خلال التصفيات، حيث شارك أساسياً في ست من مباريات منتخب بلاده الثماني في التصفيات.


ألونسو: استاد ليفركوزن مناسب للعب عليه… عشبه جيد

تشابي ألونسو مدرب باير ليفركوزن (أ.ف.ب)
تشابي ألونسو مدرب باير ليفركوزن (أ.ف.ب)
TT

ألونسو: استاد ليفركوزن مناسب للعب عليه… عشبه جيد

تشابي ألونسو مدرب باير ليفركوزن (أ.ف.ب)
تشابي ألونسو مدرب باير ليفركوزن (أ.ف.ب)

يخوض فريق باير ليفركوزن الألماني لكرة القدم، أول مباراة للفريق على أرضه منذ اقتحام اللاعبين والجماهير أرض الملعب للاحتفال بتتويج الفريق بلقبه الأول في الدوري الألماني (بوندسليغا)، وقال تشابي ألونسو مدرب الفريق إن «العشب جيد، ويمكن اللعب عليه».

وقال ألونسو في مؤتمر صحافي، الجمعة: «تحدثنا مع المسؤولين عن العناية بأرضية الملعب، وقالوا إن العشب جيد، ويمكن اللعب عليه. عقب الاحتفالات من المهم أن يكون الملعب في حالة جيدة».

ويستضيف ليفركوزن فريق شتوتغارت، يوم السبت المقبل. منذ تتويجه بلقب الدوري يوم 14 أبريل (نيسان) الحالي، أمام فيردر بريمن، لعب الفريق مباريات خارج أرضه أمام وست هام في الدوري الأوروبي وبوروسيا دورتموند.

ويفتقد ألونسو جهود لاعب خط الوسط غرانيت تشاكا. وقال المدير الفني: «أثق بقدرة الفريق على اللعب بشكل جيد من دونه. لديه تأثير كبير، ولكن لدينا خيارات كافية تمكننا من تعويضه».

وحتى الآن لم يخسر ليفركوزن في 45 مباراة خاضها هذا الموسم، ويهدف لإنهاء الموسم دون هزيمة.

وما زال يتبقى لدى ليفركوزن 4 مباريات متبقية في «البوندسليغا»، ونهائي كأس ألمانيا أمام كايزر سلاوترن يوم 25 مايو (أيار)، وعلى الأقل مباراتين في الدور قبل النهائي بالدوري الأوروبي أمام روما.


رواندا تدافع عن خطة ترحيل المهاجرين من بريطانيا

سوناك في مؤتمر صحافي مؤكداً نية حكومته تنفيذ خطة الترحيل إلى رواندا 22 أبريل (أ.ب)
سوناك في مؤتمر صحافي مؤكداً نية حكومته تنفيذ خطة الترحيل إلى رواندا 22 أبريل (أ.ب)
TT

رواندا تدافع عن خطة ترحيل المهاجرين من بريطانيا

سوناك في مؤتمر صحافي مؤكداً نية حكومته تنفيذ خطة الترحيل إلى رواندا 22 أبريل (أ.ب)
سوناك في مؤتمر صحافي مؤكداً نية حكومته تنفيذ خطة الترحيل إلى رواندا 22 أبريل (أ.ب)

قالت حكومة الرئيس الرواندي بول كاغامي، الجمعة، إنها ستستقبل جميع المهاجرين الذين سترسلهم بريطانيا إليها، وحثّت المنتقدين لخطة الترحيل على إفساح المجال لكلا البلدين لتنفيذها. ويتوقّع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن تقلع أولى الرحلات خلال مدة تتراوح بين 10 و12 أسبوعاً، بعدما أقرّ البرلمان تشريعاً هذا الأسبوع لتذليل العقبات القانونية أمام إعادة المهاجرين إلى دول قد يواجهون فيها إساءة المعاملة، كما ذكرت وكالة «رويترز». ويعد هذا القانون سياسة رئيسية لحكومة سوناك، التي تتخلف بشدة عن حزب العمال المعارض في استطلاعات الرأي، ومن المتوقع إجراء انتخابات في غضون أشهر.

دعم رواندي

وذكر آلان موكوراليندا، نائب المتحدث باسم الحكومة، لـ«رويترز»: «لا يهم العدد المعلن وصوله إلى هنا غداً أو بعد غد... نحن قادرون على استقبالهم»، مضيفاً أن رواندا لا تعلم بعد أي تواريخ أو أعداد. وتابع موكوراليندا أنه بوجود تاريخ طويل لاستقبال لاجئين من منطقة البحيرات العظمى في أفريقيا وأماكن غيرها، تملك رواندا مساكن مؤقتة جاهزة للمهاجرين من بريطانيا، مع وجود مرافق للمدى الأطول قيد الإنشاء حالياً في ظل سير المهاجرين بعملية اللجوء واحتمال حصولهم على الإقامة. وقال موكوراليندا عن خطة الهجرة البريطانية: «على مدار عامين، ظلّ المنتقدون يصرخون دون أن يقترحوا حلاً آخر...اليوم أود أن أقول إن الصراخ انتهى... لا ندعي أن هذا الحل هو حل معجزة، لكن على الأقل دعوا البلدين ينفذانه». وتقول بريطانيا إن الخطة ستمنع العبور الخطير للقناة الإنجليزية بقوارب صغيرة عبر مهربي البشر.

مصادقة الملك

وصدّق الملك البريطاني تشارلز الثالث على خطة رئيس الوزراء ريشي سوناك لإرسال طالبي لجوء إلى رواندا، الخميس. وتعدّ الموافقة الملكية المرحلة الأخيرة في العملية التشريعية، ولا تعدو في الواقع كونها مصادقة على القرار الذي اتخذه البرلمان في وقت سابق من هذا الأسبوع بالموافقة على مشروع القانون بعد معركة طويلة بين الحكومة ومعارضي الخطة. وجرى الإعلان عن الموافقة الملكية في مجلس اللوردات، الخميس، ما يعني أن مشروع قانون سلامة رواندا (اللجوء والهجرة) أصبح قانوناً. ووافق البرلمان على مشروع القانون في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء. وقال سوناك، يوم الاثنين، إنه يتوقع أن تقلع أولى الرحلات الجوية إلى رواندا خلال 10 إلى 12 أسبوعاً من الإقرار.

انتقاد أوروبي

ورأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، أن خطة بريطانيا لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا «غير فعالة»، بينما أشاد بالتعاون بين البلدين في مجال الدفاع. وقال ماكرون: «لا أؤمن بهذا النموذج (...) الذي يتضمن إيجاد دول أخرى في القارة الأفريقية أو أي مكان آخر، حيث نرسل أشخاصاً إليها يصلون إلى أراضينا بشكل غير قانوني، ولا يأتون من هذه الدول». وأضاف، في خطاب حول مستقبل الاتحاد الأوروبي في جامعة السوربون بباريس: «إننا نستحدث جغرافيا سياسية تخون قيمنا وستقيم تبعيات جديدة، وستثبت عدم فاعليتها بشكل مطلق»، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

وتدفع بريطانيا أموالاً لباريس لدعم الشرطة على ساحل فرنسا الشمالي، بهدف منع المهاجرين من الانطلاق في رحلات عبور محفوفة بالمخاطر في قوارب صغيرة. وقضى 5 أشخاص بينهم طفل أثناء محاولتهم العبور، الثلاثاء، ما رفع عدد القتلى على هذا الممر حتى الآن إلى 15 هذا العام، في مقابل 12 حالة وفاة عام 2023.

من جهته، قال مايكل مارتن، نائب رئيس الوزراء الآيرلندي، لصحيفة بريطانية، الجمعة، إن تهديد بريطانيا بترحيل المهاجرين إلى رواندا يدفعهم إلى التوجه إلى آيرلندا. وقال مارتن لصحيفة «ذا ديلي تلغراف» إن هذه السياسة تؤثر بالفعل على آيرلندا لأن الناس «خائفون» من البقاء في بريطانيا. وأضاف أن طالبي اللجوء يسعون «للحصول على ملاذ هنا وداخل الاتحاد الأوروبي بدلاً من احتمال ترحيلهم إلى رواندا». والحدود بين آيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، وجمهورية آيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي هي الحدود البرية الوحيدة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.


بايدن يقول إنه مستعد لمناظرة مع ترمب من دون أن يحدد موعداً

الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترمب (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترمب (رويترز)
TT

بايدن يقول إنه مستعد لمناظرة مع ترمب من دون أن يحدد موعداً

الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترمب (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترمب (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مقابلة، اليوم الجمعة، استعداده للمشاركة في مناظرة علنية مع الجمهوري دونالد ترمب الذي سيواجهه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).

ورداً على سؤال من المضيف هاورد ستيرن عن استعداده للمشاركة في مناظرة عامة مع سلفه، قال الديمقراطي البالغ 81 عاماً والمرشح لولاية ثانية: «يسعدني أن أناقشه. أنا مستعد، في مكان ما. لا أعرف متى»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».


صراع البطاقات الأوروبية يشعل المنافسة بين «أندية البريميرليغ»

مانشستر يونايتد يسعى لقنص مقعد في الدوري الأوروبي (أ.ف.ب)
مانشستر يونايتد يسعى لقنص مقعد في الدوري الأوروبي (أ.ف.ب)
TT

صراع البطاقات الأوروبية يشعل المنافسة بين «أندية البريميرليغ»

مانشستر يونايتد يسعى لقنص مقعد في الدوري الأوروبي (أ.ف.ب)
مانشستر يونايتد يسعى لقنص مقعد في الدوري الأوروبي (أ.ف.ب)

مع دخول موسم الدوري الإنجليزي الممتاز أسابيعه الثلاثة الأخيرة، يظل السباق على المراكز الأوروبية مثيراً للاهتمام.

لا تزال الأماكن المتاحة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي متاحة للاستيلاء عليها، ويبدو أن السباق للحصول عليها سيستمر طويلاً.

ستلعب 7 فرق إنجليزية في أوروبا الموسم المقبل، على الرغم من الغياب شبه المؤكد للمركز الخامس في دوري أبطال أوروبا، ويمكن تصنيف 3 مراكز فقط على أنها محسومة.

لذا، مع وصول الحملة إلى أيامها الأخيرة، إليك كيفية تشكّل المعركة.

تحصل الفرق الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز على التأهل لدوري أبطال أوروبا.

ومع التغييرات القادمة على النظام، هناك فرصة للحصول على مكان إضافي، لكن الأداء الضعيف من الفرق الإنجليزية في المسابقات الأوروبية هذا الموسم يعني أن إيطاليا وألمانيا على استعداد لقنص البطاقة الخامسة.

ومن المؤكد أن آرسنال وليفربول ومانشستر سيتي سيؤكدون التأهل في مبارياتهم المتبقية بينما أستون فيلا، صاحب المركز الرابع، في وضع أفضل للانضمام إليهم.

يُمنح مكانان في الدوري الأوروبي للفرق الإنجليزية: أحدهما للفريق الذي يحتل المركز الخامس في الدوري الإنجليزي الممتاز والآخر للفائز بكأس الاتحاد الإنجليزي.

عندما ينتهي الفائز بكأس الاتحاد الإنجليزي في المراكز الخمسة الأولى على أية حال، يتم تأجيل هذا المركز إلى صاحب المركز التالي في الدوري الإنجليزي الممتاز.

توتنهام هوتسبير هو الفريق الذي يحتل المركز الخامس، وعلى الرغم من طموحاته في اللحاق بفيلا في المركز الرابع، فمن المرجح أن يضطر إلى الاستقرار في الدوري الأوروبي.

مانشستر يونايتد في وضع جيد لأخذ الآخر. يواجه جاره مانشستر سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للعام الثاني على التوالي، ويحتل الفريق حالياً المركز السادس في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز.

يُمنح المكان الوحيد لفريق إنجليزي في دوري المؤتمر للفائز بكأس رابطة المحترفين (كاراباو)، وبما أن الفائز بكأس كاراباو هذا الموسم هو ليفربول، الذي سيتأهل حتماً لدوري الأبطال، من المرجح أن يتم منح مكان دوري المؤتمر الأوروبي إلى صاحب المركز السابع في الدوري الإنجليزي الممتاز. هذا هو نيوكاسل يونايتد حالياً، إنما هناك عدد قليل من الفرق التي لا تزال في المنافسة.

تعرضت آمال برايتون في خوض جولة أوروبية أخرى لضربة قوية بعد هزيمته 0 - 4 أمام مانشستر سيتي، يوم الخميس، وسيحتاجون إلى مسيرة شبه خالية من العيوب حتى النهاية إذا كانوا يريدون أي فرصة للوصول إلى أحد المراكز السبعة الأولى.

في الحقيقة، قد لا تتحرك الفرق السبعة الأولى حالياً كثيراً في الأسابيع الثلاثة الأخيرة من الموسم، وهو توقع تشاركه أوبتا.

لا يزال بإمكان توتنهام اللحاق بأستون فيلا في المركز الأخير في دوري أبطال أوروبا، لكن مستواهم غير المتسق والمواجهات الصعبة تجعل من غير المرجح أن يتمكنوا من تحسين إجمالي نقاط فيلا فيما تبقى من الموسم.

ومع ذلك، فمن غير المرجح أيضاً أن ينتهوا في أقل من المركز الخامس. ويحتاج الفريق إلى 3 انتصارات في مبارياته الست ليضمن المركز الخامس، لكن من المحتمل أن يكون عدد أقل من النقاط كافياً نظراً لاحتمال خسارة الفرق التي تحتهم للنقاط.

المعركة على المركز السادس هي التي من المرجح أن تزودنا بالدراما. إذا فاز مانشستر سيتي بكأس الاتحاد الإنجليزي، فسيأتي المركز السادس مع مكان في الدوري الأوروبي. إذا فاز فريق إريك تين هاغ بكأس الاتحاد الإنجليزي ولم يحتل المركز السادس، فسيكون ذلك مكاناً في دوري المؤتمرات الأوروبي.

يبدو أن المنافس الرئيسي لمانشستر يونايتد هو نيوكاسل، ولكن على الرغم من الموسم السيئ، فإن تشيلسي موجود أيضاً في الصورة. مهمة يونايتد بسيطة: إبقاء الفرق التي خلفه في مأزق.

ليحتل نيوكاسل المركز السادس، يحتاج إلى حصد 3 نقاط أكثر من مانشستر يونايتد خلال الجولات المقبلة. في هذه الأثناء، يحتاج تشيلسي إلى 6 نقاط أكثر من مانشستر يونايتد و4 نقاط أكثر من نيوكاسل (بسبب فارق الأهداف المتفوق لنيوكاسل).

الفريقان اللذان يفتقدان المركز السادس سيكونان في المنافسة على المركز السابع، والذي من المرجح أن يأتي بمكان في دوري المؤتمر.

لدى وست هام (الثامن)، وبورنموث (العاشر) وبرايتون (الحادي عشر) فرصة خارجية للحصول على المركز السابع، على الرغم من أنه يبدو أن لديهم الكثير من العمل لتعويض الفرق التي تعلوهم بسبب فارق النقاط والمباريات.


نونو سانتو: على حكام «البريميرليغ» إظهار سلطتهم في الملعب

نونو سانتو مدرب نوتنغهام فورست (أ.ف.ب)
نونو سانتو مدرب نوتنغهام فورست (أ.ف.ب)
TT

نونو سانتو: على حكام «البريميرليغ» إظهار سلطتهم في الملعب

نونو سانتو مدرب نوتنغهام فورست (أ.ف.ب)
نونو سانتو مدرب نوتنغهام فورست (أ.ف.ب)

دعا نونو إسبيريتو سانتو، المدير الفني لنوتنغهام فورست، حكام الدوري الإنجليزي الممتاز إلى تحمل مسؤولية قراراتهم.

وفي حديثه قبل مباراة فريقه في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد مانشستر سيتي، يوم الأحد، قال نونو إن حكام المباراة يعتمدون في كثير من الأحيان على تقنية حكم الفيديو المساعد لاتخاذ القرارات نيابة عنهم، ودعا الحكام إلى إظهار سلطتهم على أرض الملعب في مبارياتهم الأربع الأخيرة في موسم الدوري.

تأتي تعليقات نونو بعد أن تعرض فورست لهزيمة 0 - 2 أمام إيفرتون في نهاية الأسبوع الماضي بعد ظهر يوم مثير للجدل، عندما رأوا 3 مطالبات قوية بركلات جزاء رفضها الحكم أنتوني تايلور ومسؤول الـ«فار» ستيوارت أتويل.

بعد أن أصدر نوتنغهام فورست بياناً شديد اللهجة بعد دقائق من صافرة النهاية، يوم الأحد، يظل موضوع تقنية «الفار» هو نقطة الحديث الرئيسية، لكن نونو يقول إنه يريد رؤية المسؤولين على أرض الملعب يتحملون مزيداً من المسؤولية.

وقال نونو، يوم الجمعة: «أستطيع أن أتحدث وأقول رأيي، وأحاول أن أكون صادقاً». وأضاف: «الشعور العام في كرة القدم هو أن الحكام لا يتخذون قراراتهم الخاصة؛ لذا فإن هذا يؤثر كثيراً. إنهم لا يتخذون قراراتهم وانتظار تدخل (فار) لا يساعد الوضع. الحكام هم السلطة على أرض الملعب».

وأردف: «إذا لم يسأل أحد من يحكم هذه المباراة، فهذه علامة على أن الأمور تسير على ما يرام. هذا ما نتمناه، ألا يتحدث أحد عن الحكام، بل يتحدثون عن المباراة».

وقال نونو إن حكام المباراة لا ينبغي أن يتعرضوا للإساءة، لكنه أضاف أن هناك مجالاً لتحسين المعايير منهم.

وأضاف: «لا يمكننا تجاهل ذلك، الأمور كانت سيئة. يجب أن يشعروا بالمسؤولية عن ذلك؛ لأنه كان هناك كثير من الأخطاء، ليس فقط في مبارياتنا. يمكنك أن ترى أن الأمور ليست على ما يرام. ما نطلبه هو التحسن».

واستطرد: «لا نريد أن تذهب الأمور إلى أبعد من ذلك، ويصبح الأمر شخصياً أو مسيئاً للحكام. حاول أن تفهمنا وتضع نفسك في مكاننا. نريد أن نبقي الأمور في اللعبة وفي القضايا التي يمكننا السيطرة عليها. لكن الأمر كذلك. نحن مسؤولون عن أخطائنا، ولكن كانت هناك أخطاء ليست منا. أتفهم الإحباط الذي نشعر به. دعونا نركز على السيتي، ونركز على المباريات المقبلة ونأمل في الأفضل مع التحكيم».

واختتم تصريحاته: «شعوري الشخصي هو أن الحكام لا يتخذون قرارات على أرض الملعب. لقد فعلوا ذلك من قبل؛ لذا عليهم أن يفعلوا ذلك مرة أخرى، ثم يأتي حكم الفيديو المساعد، وليس العكس. والعكس هو خطأ فادح في اللعبة».

ويستضيف فورست مانشستر سيتي، يوم الأحد، قبل أن يستضيفه شيفيلد يونايتد في الرابع من مايو (أيار).


فرنسا تبدي استعدادها لتمويل خط كهرباء يربط المغرب بالصحراء

وزير المالية الفرنسي برونو لومير مع نظيرته المغربية نادية فتاح العلوي (أ.ف.ب)
وزير المالية الفرنسي برونو لومير مع نظيرته المغربية نادية فتاح العلوي (أ.ف.ب)
TT

فرنسا تبدي استعدادها لتمويل خط كهرباء يربط المغرب بالصحراء

وزير المالية الفرنسي برونو لومير مع نظيرته المغربية نادية فتاح العلوي (أ.ف.ب)
وزير المالية الفرنسي برونو لومير مع نظيرته المغربية نادية فتاح العلوي (أ.ف.ب)

قال وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الجمعة، في تصريحات نقلتها وكالة «رويترز» للأنباء، إن فرنسا مستعدة للمشاركة في تمويل خط كهرباء بقدرة ثلاثة جيجاوات، يربط مدينة الدار البيضاء المغربية ببلدة الداخلة في الصحراء المغربية. وذكر لومير، في منتدى أعمال مغربي فرنسي بالرباط: «أؤكد لكم أننا مستعدون للمشاركة في تمويل هذا المشروع».

ويسعى المغرب وفرنسا إلى إرساء «تعاون جديد» في الطاقات النظيفة والنقل بواسطة السكك الحديدية، وفق ما أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي، في سياق تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد توترات دبلوماسية. وأضاف لومير، عقب اجتماع مع نظيرته المغربية نادية فتاح العلوي: «نريد تدشين مرحلة تعاون جديد في ميدان الطاقة الخالية من الكربون (...) سوف تشمل الهيدروجين الأخضر والطاقة الريحية والشمسية». ومطلع مارس (آذار) الماضي، أعلنت الحكومة المغربية أن نحو مائة مستثمر محلي وأجنبي «أبدوا اهتماماً» بإطلاق مشاريع لصناعة الهيدروجين الأخضر، وتخصيص 300 ألف هكتار لها، في مرحلة أولى.

وفي هذا السياق قال لومير إنه «اقترح» أيضاً «تعاوناً في مجال الطاقة النووية يشمل مفاعلات صغيرة ومتوسطة الحجم». ولا يملك المغرب حالياً محطات نووية لإنتاج الطاقة، في حين اكتفت الوزيرة المغربية بالإشارة إلى أن قطاع الطاقات النظيفة «يعبر تماماً عن (...) فلسفة هذه الشراكة المتجددة» مع فرنسا. وتطمح المملكة إلى إنتاج 52 في المائة من الكهرباء النظيفة في أفق عام 2030، غير أن الطاقات الأحفورية لا تزال تشكل نحو 90 في المائة من استهلاكها الحالي، وتعتمد فيها على الخارج.

من جانب آخر، أفاد لومير بأن الطرفين اتفقا على تشكيل فريق عمل لدراسة التعاون في مجال النقل بواسطة السكك الحديدية، بما فيه «الخطوط فائقة السرعة». وحظيت فرنسا بصفقة إطلاق أول قطار فائق السرعة في أفريقيا، يصل، منذ عام 2018، مدينة طنجة بالدارالبيضاء (شمال)، على مسافة 350 كيلومتراً.

ويرتقب أن يسرع تنظيم المغرب مونديال 2030 لكرة القدم مع إسبانيا والبرتغال، إطلاق مشروع ضخم لتوسعة هذا الخط على نحو 600 كيلومتر حتى مدينة أكادير (جنوب)، وفق وسائل إعلام محلية. وأعلن مكتب السكك الحديدية المغربي، في فبراير (شباط) الماضي، فوز شركة صينية بإعداد دراسة أولية لمشروع الخط فائق السرعة بين مراكش وأكادير (جنوب)، لكنه نفى أن تكون صفقة إنجاز المشروع في حد ذاته قد رست على شركة صينية، في سياق حديث وسائل الإعلام المحلية عن منافسة بين باريس وبكين للفوز بهذه الصفقة.

ووصل لومير إلى المغرب، أمس الخميس، في سياق زيارات متعددة لوزراء فرنسيين، منذ مجيء وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه إلى المملكة، أواخر فبراير الماضي؛ وذلك لإعادة الدفء إلى علاقات الحليفين التقليديين بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية.


مصر: التوقيت الصيفي يُربك أسراً مع بداية تطبيقه

بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر (كوبري ستانلي من صفحة محافظة الإسكندرية على «فيسبوك»)
بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر (كوبري ستانلي من صفحة محافظة الإسكندرية على «فيسبوك»)
TT

مصر: التوقيت الصيفي يُربك أسراً مع بداية تطبيقه

بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر (كوبري ستانلي من صفحة محافظة الإسكندرية على «فيسبوك»)
بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر (كوبري ستانلي من صفحة محافظة الإسكندرية على «فيسبوك»)

«صاحية تايهة، الساعة كام؟»، سؤال وجّهه حساب باسم «ياسمين نبيل» عبر «إكس»، الجمعة، نقل جانباً مما أحدثه تطبيق التوقيت الصيفي من إرباك لدى بعض الأسر المصرية بعد استيقاظهم صباح الجمعة، مع بدء العمل بالتوقيت منتصف ليل «الخميس - الجمعة»، ما جعله يتصدر اهتمامات رواد التواصل الاجتماعي، وتصدر «التريند»، وسط تساؤلات عن طريقة ضبط ساعة الهواتف الجوالة والأجهزة الإلكترونية على التوقيت الجديد.

https://twitter.com/YasminN1679/status/1783742604334563650

وبدأت مصر تطبيق التوقيت الصيفي للعام الثاني على التوالي بتقديم الساعة 60 دقيقة، حيث أعادته الحكومة المصرية في 2023 بعد 7 سنوات من عدم العمل به. ويستمر التطبيق الصيفي حتى الخميس الأخير من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وبالتزامن، أكدت وزارة الكهرباء المصرية، أخيراً، أن «العمل بالتوقيت الصيفي سوف يساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار، من خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء» (الدولار الأميركي يساوي 47.90 جنيه في البنوك المصرية). ونشط مصريون، الجمعة، للتفاعل مع هاشتاغي «التوقيت الصيفي» و«تغيير الساعة»، اللذين قفزا إلى صدارة «التريند» خلال الساعات الماضية، حيث عبّر قطاع كبير منهم عن انزعاجه من بدء تطبيق التوقيت الصيفي. وقال حساب باسم «دينا سيد»: «وبعدين في قلة النوم واليوم (المرتبك) ده بسبب التوقيت الصيفي».

https://twitter.com/Dina_qayed/status/1783806118344401215

كما تراوحت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين معارضة تطبيق التوقيت الصيفي وتأييد تطبيقه، متسائلين عن أهمية تطبيقه، وجدواه الاقتصادية، وتطرقت بعض التعليقات لتأثير التوقيت الصيفي على توفير الكهرباء، التي تخضع لخطّة «تخفيف أحمال يومية في جميع ربوع البلاد بقرار من الحكومة المصرية»، في ظل ارتفاع أسعار الوقود عالمياً.

وتساءل حساب باسم «محمد زيدان»، على «إكس»، عن الغرض المنطقي من تغيير الساعة، فيما جاء تساؤل آخر عبر حساب باسم «سارة محمد»، على «إكس»، حول أوجه الاستفادة من التوقيت الصيفي.

https://twitter.com/northsinai2024/status/1783808959389851894

فيما شرح حساب باسم «لؤي الخطيب»، على «إكس»، أن «الهدف من التوقيت الصيفي هو تحقيق وفر في الكهرباء، والأرقام الحكومية تؤكد أن الاستهلاك بالفعل يكون أقل بنسبة ما بسبب التوقيت الصيفي».

https://twitter.com/LoayAlkhteeb/status/1783633283504300319

كما تندر وتهكم آخرون من معاناتهم من اضطراب نومهم وتأثر ساعتهم البيولوجية بالسلب، حيث كرر رواد تغريدة تفيد أن «الساعة البيولوجية في ذمة الله». وقال حساب باسم «آية البدراوي»، على «إكس»: «حلو التوقيت الصيفي ده... علشان تصحي من الساعة صفر تلحق ضربة الشمس من أولها».

https://twitter.com/AyaElBadrawy/status/1783776948168085949

ونالت طريقة ضبط ساعة الهواتف الجوالة والأجهزة الإلكترونية على التوقيت الجديد مساحة من التفاعل عبر منصات «السوشيال ميديا». وتساءل حساب «عصام»، على «إكس» ساخراً: «هو ساعة الهواتف تغيرت لوحدها إزاي؟».

https://twitter.com/EssooEssooEssoo/status/1783617188802298190

بينما روى حساب «عادل أبو الفضل»، على «إكس»، أن ساعة هاتفه تغيرت أوتوماتيكياً، ومع استيقاظه قام بضبطها مجدداً لتكون النتيجة تقديم الساعة 120 دقيقة؟

https://twitter.com/Adel_Aboelfadl/status/1783785291813167516

مشهد علوي من العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)

كذلك حرص آخرون على تداول منشور لـ«دار الإفتاء المصرية» حول مواقيت الصلاة بعد تقديم الساعة 60 دقيقة، للتعريف بالمواقيت الجديدة.

https://twitter.com/EgyptDarAlIfta/status/1783611632423170250

إلى ذلك، وجّهت وزارة الصحة المصرية، عبر صفحتها الرسمية على «إكس»، نصائح للحفاظ على نوم صحي بعد تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي.

https://twitter.com/mohpegypt/status/1783607355470475444

كما أعلن وزير التنمية المحلية المصري، هشام آمنة، الجمعة، بالتزامن مع التوقيت الصيفي، بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية، التي تتضمن فتح المحال والمولات التجارية يومياً من الساعة 7 صباحاً، وتغلق الساعة 11 مساءً صيفاً، على أن يتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة وفي الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفاً، وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة 5 صباحاً وتغلق الساعة 1 صباحاً صيفاً، مع استمرار خدمة «التيك أواي» وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.