عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 15 ذو القعدة 1443 هـ - 15 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15905]

> فيصل بن سلطان القباني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جيبوتي، استقبل بمقر السفارة بالعاصمة جيبوتي، سفير دولة فلسطين رويد عادل أبو عمشة، وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> طارق علي فرج الأنصاري، سلّم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية أنغولا، إلى جواو لورينسو، رئيس جمهورية أنغولا، أول من أمس، ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، إلى الرئيس، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب أنغولا بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل لورينسو السفير تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> تانيا أجيار فرنانديز، سفيرة كوبا في القاهرة، استقبلها أول من أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار، لبحث سبل دعم التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين، حيث أكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز التعاون العلمي والبحثي مع كوبا. ومن جانبها، أكدت السفيرة حرص بلادها على مواصلة ترسيخ أطر التعاون القائمة وتعزيزها لتشمل المزيد من المجالات، وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدة بالتطور الملحوظ الذي يشهده هذا القطاع في مصر.
> بوريس آناتوليفتش زيلكو، سفير روسيا المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، في نواكشوط، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين البلدين ومختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء محمد الحنشي الكتاب السفير المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بالوزارة.
> فونغ بياو، سفير الصين في دمشق، التقى أول من أمس، وزير التعليم العالي في سوريا الدكتور بسام إبراهيم، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات التكنولوجية والعلمية والصحية، إضافة إلى بناء القدرات والموارد البشرية وزيادة المنح الدراسية بين البلدين، وأكد الوزير خلال اللقاء عمق العلاقات العلمية والبحثية بين البلدين والتي حققت نجاحات مهمة على المستويات كافة. من جهته، أكد السفير الصيني، أن سوريا والصين دولتان صديقتان عبر التاريخ.
> محمد كريم الجموسي، سفير الجمهورية التونسية لدى فرنسا، استقبل أول من أمس، الباحثة التونسية بمدرسة ليوناردو دافنشي للإدارة صابرين عياد، وقدم السفير خلال اللقاء التهاني لضيفته إثر حصولها على جائزة أفضل أطروحة دكتوراه بمدينة نيس، وأفضل أطروحة دكتوراه بعنوان «المسؤولية الاجتماعية للشركات وكفاءة الأسواق المالية»، من الجمعية الفرنسية للمستشارين الماليين.
> سليمان المزروعي، سفير دولة الإمارات غير المقيم لدى ألبانيا، التقى أول من أمس، مع نائب وزير المالية والاقتصاد الألباني بيسارت كاديا، حيث تم بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، استقبل أول من أمس، بمكتبه في مقر السفارة، سفيرة دولة سويسرا لدى القاهرة إيفون باومان، وهنأ السفير نقلي خلال الاستقبال السفيرة إيفون بمناسبة تعيينها سفيرة لبلدها في القاهرة، مرحباً بها بين الأسرة الدبلوماسية في مصر، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أنتونيوس ألكساندريدس، سفير اليونان لدى دولة الإمارات، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون المراسم بالإنابة عبد الله محمد البلوكي، في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وتمنّى وكيل الوزارة المساعد للسفير اليوناني التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> منصور عبد الله بالهول، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة، استقبل أول من أمس، وفداً من برنامج خليفة للتمكين «أقدر»، برئاسة الدكتور إبراهيم الدبل، الرئيس التنفيذي للبرنامج، وذلك على هامش زيارة الوفد للمملكة المتحدة لتنفيذ مبادرة تمكين قادة المستقبل مع الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست، والمبادرات المستقبلية لبرنامج أقدر.


الخليج العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو