«فيلم العلا»: نمو الإنتاج الدرامي والسينمائي إلى 96 إنتاجاً خلال عام

«فيلم العلا»: نمو الإنتاج الدرامي والسينمائي إلى 96 إنتاجاً خلال عام

تضمنت 12 مسلسلاً تلفزيونياً و8 أعمال وثائقية و38 عملاً دعائياً... وفيلماً طويلاً
الثلاثاء - 14 ذو القعدة 1443 هـ - 14 يونيو 2022 مـ
الإنتاجات السينمائية والوثائقية والدعائية تعزز حضور العلا على خريطة الإنتاجات العالمية (الشرق الأوسط)

كشفت «إدارة فيلم العلا»، التابعة لـ«الهيئة الملكية لمحافظة العلا»، عن نمو مستويات الإنتاج الدرامي والسينمائي للأعمال التي جرى تصويرها في العلا خلال العام الماضي والعام الحالي، وتضمنت الإنتاجات 12 مسلسلاً تلفزيونياً، و8 أعمال وثائقية، و38 عملاً دعائياً، إضافة إلى فيلم روائي طويل.

وأفادت «فيلم العلا» بأن الإنتاجات السينمائية والوثائقية والدعائية، التي أنجزت سابقاً أو ستُنجز خلال العام الحالي، تأتي ضمن استراتيجية «الهيئة الملكية لمحافظة العلا»، التي تعزز من حضور العلا على خريطة الإنتاجات العالمية، حيث تمنح فرصة اكتشاف مواقع التصوير الخلابة لصناع الأفلام وسط طبيعة العلا، وآثارها التاريخية، كذلك تقدم الإدارة الدعم لإتمام الموافقات المطلوبة، وتسهيل الإجراءات والتصاريح اللازمة، وتقديم الدعم اللوجيستي.


وتستمر «إدارة فيلم العلا» في تدريب وتطوير الكوادر البشرية وفق أرقى المعايير الدولية؛ لتوفير فريق محترف يدعم أعمال الإنتاج الحالية والمقبلة، بما يضمن مواصلة تطوير صناعة السينما المحلية وفق «رؤية المملكة 2030» لتكون وجهة رائدة لتصوير وإنتاج الأعمال.

وأطلقت الهيئة مؤخراً منتجعاً خاصاً لإقامة أفراد وطواقم الإنتاج بسعة تصل إلى 300 غرفة مجهزة بأحدث وأرقى مستويات الخدمة والضيافة، ويتضمن المنتجع مكاتب لمختلف الخدمات الإنتاجية، ومساحات للاسترخاء والترفيه، كما تعمل على تجهيز مبنيين مخصصين للتصوير والإنتاج بمساحة تتجاوز ألفي متر مربع.

وأكد ستيفن ستراكان، مدير «إدارة فيلم العلا»، أن محافظة العلا على أتم الاستعداد لاستضافة أكبر الإنتاجات العالمية، مشيراً إلى أن لهذه المشروعات والإنتاجات، ومنها «فيلم قندهار» الذي جرى تصويره في العلا، تأثيراً اقتصادياً مباشراً على العلا لما توفره من دعم وتسهيلات لترويج ودعم الشركات والأعمال المحلية.

وتطلع ستراكان، في تصريح صحافي، إلى جذب مزيد من الشركات التي سترسم مشهداً سينمائياً متكاملاً يؤكد على مكانة العلا بوصفها وجهة إنتاج رائدة على مستوى العالم، من خلال العمل المتواصل لبناء البنية التحتية وتطوير منظومة سينمائية متكاملة.


وجذب توفير الدعم والتسهيلات الإنتاجية من «فيلم العلا» العديد من الشركات لإدارة أعمالها بالكامل من العلا، ومن هذه الشركات «مجموعة أرابيا بيكتشرزر» وهي شركة سعودية مختصة في مجال الإعلام والترفيه وإدارة وإنتاج الفعاليات، ومع خبرتها في الثقافة المحلية وعملها وفق أرقى المعايير الدولية، أصبحت الشريك المثالي للعديد من الإنتاجات المحلية والدولية. كما تُدير أيضاً شركة «شووت لخدمات الإنتاج الفني» أعمالها من العلا، وهي شركة تقدم خدمات متكاملة لدعم إنتاج الأفلام والمشروعات الإبداعية، وحلولاً لتلبية متطلبات الأعمال في مجالي التموين والضيافة وخدمات إدارة المواقع، بالاعتماد على بنية تحتية ولوجيستية وتقنية متكاملة، وتتمتع الشركة بخبرة كبيرة؛ حيث عملت مع شركات إنتاج عالمية مثل «ديزني» و«نتفليكس»، إضافة إلى أفلام «بوليوود»، كما شاركت مؤخراً في دعم إنتاج فيلم «قندهار» المُصور في العلا عن طريق توفير أكثر من 40 ألف وجبة على مدار شهرين، إضافة إلى خدمات دعم المواقع وتوفير المعدات والتموين لأكثر من 30 موقعاً.

يذكر أن «إدارة فيلم العلا» تأسست في عام 2020 من قبل «الهيئة الملكية لمحافظة العلا»؛ للتسويق ودعم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني العالمي، والاهتمام بالمواهب الصاعدة، وتطوير المنظومة الاقتصادية للقطاع السينمائي، حيث تتميز محافظة العلا بتفرد طبيعتها وما تمتلكه من إرث ثقافي عميق، وآثار تاريخية لحضارات عدة، تجعلها تمتلك أهم المزايا التنافسية في احتضان الأعمال الإنتاجية المختلفة.


السعودية العلا

اختيارات المحرر

فيديو