باكستان: 4 انتهاكات لوقف إطلاق النار منذ توقيع اتفاق السلام مع «طالبان»

باكستان: 4 انتهاكات لوقف إطلاق النار منذ توقيع اتفاق السلام مع «طالبان»

أغلب الهجمات وقع في وزيرستان الشمالية
الثلاثاء - 14 ذو القعدة 1443 هـ - 14 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15904]
عائلات تعبر إلى أفغانستان من باكستان من خلال معبر «سبين بولداك» جنوب قندهار (إ.ب.أ)

وقعت على الأقل 4 انتهاكات كبيرة لوقف إطلاق النار في شمال وزيرستان وحدها منذ أن أعلنت حركة «طالبان» الباكستانية رفقة حكومة باكستان وقف إطلاق النار لفترة غير محددة من الزمن في 31 مايو (أيار) 2022. وتشير التقارير إلى أن قادة حركة «طالبان» الباكستانية في محادثات كابل ظلوا مصرين على أن الحكومة الباكستانية يجب أن تتراجع عن دمج المناطق القبلية الباكستانية في الهياكل الإدارية الإقليمية. لكن وفقاً لمصادر رسمية؛ فإن الجانب الباكستاني صرح بوضوح لحركة «طالبان» بأن «هذا النوع من التراجع سوف يستلزم تعديلاً دستورياً؛ ولن يكون ممكناً». وظلت المحادثات غير حاسمة بشأن هذه النقطة، بيد أن الجانبين اتفقا على مواصلة المحادثات بينهما.
في وقت لاحق، أشار قادة «طالبان» في باكستان في مقابلة إعلامية إلى أنهم لم يوافقوا على تمديد غير محدد لوقف إطلاق النار.
ويقول الخبراء إن القتال المستمر بين حركة «طالبان» والجيش الباكستاني في المناطق الحدودية الباكستانية - الأفغانية «يشير إلى أن المحادثات بين الجانبين ظلت غير حاسمة ولم تؤد إلى أي نتائج ملموسة».
وبدأت إسلام آباد وحركة «طالبان» مفاوضات رسمية في كابل برعاية حركة «طالبان» الأفغانية في بداية مايو الماضي. وكان الجانبان قد أعلنا في 31 مايو أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار لفترة غير محددة من الزمن، في حين تستمر المحادثات. وفي وقت لاحق انضم إلى المحادثات وفد من المناطق القبلية الباكستانية يضم 53 عضواً ويتألف من زعماء قبليين. وبينما استمرت المحادثات الرسمية في كابل؛ بدأت قوات الجيش الباكستاني ونشطاء الحركة الأصولية في تبادل إطلاق النار عبر المناطق القبلية؛ خصوصاً في وزيرستان الشمالية.
وكان آخر تبادل لإطلاق النار هذا في 12 يونيو (حزيران) الحالي. وقد وقع تبادل لإطلاق النار بين القوات الخاصة والإرهابيين في عموم منطقة داتا خيل بإقليم وزيرستان الشمالية. وقال مسؤول كبير إن «القوات الباكستانية حاربت بشجاعة وفاعلية في مواقع الإرهابيين. وخلال تبادل مكثف لإطلاق النار قتل سيبوي شاهزيب امتياز». وأعلن الجيش الباكستاني أن «تطهير المنطقة يجري للقضاء على أي إرهابيين يُعثر عليهم في المنطقة». وقبل 6 يونيو 2022، قتلت قوات الأمن إرهابيين اثنين. وقال مسؤولون إن «القوات الأمنية نفذت عملية أمنية بناء على معلومات استخبارية في منطقة حسن خيل في شمال وزيرستان حول وجود إرهابيين. وقتل خلال الهجوم إرهابيان». وفي حادث آخر لانتهاك وقف إطلاق النار في 3 يونيو الحالي، «أطلق الإرهابيون النار على موقع عسكري في عموم منطقة مانغروتاي، بإقليم وزيرستان الشمالي. وبدأت القوات الباكستانية بالرد السريع واشتبكت بفاعلية مع موقع الإرهابيين». وفي مساء 1 يونيو 2022، «أطلق الإرهابيون النار على مركز عسكري في منطقة داتا خيل العامة، في مقاطعة وزيرستان الشمالية. وقد بادرت القوات الباكستانية بالرد السريع واشتبكت بفاعلية مع موقع الإرهابيين».


Pakistan طالبان

اختيارات المحرر

فيديو