عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 12 ذو القعدة 1443 هـ - 12 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15902]

> عبد الله بن علي الشريان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، التقى أول من أمس، نائب وزيرة الخارجية التنزانية مبروك ناصر مبروك. وجرى خلال اللقاء بحث سبل دعم التعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تنزانيا المتحدة.
> أوكا هيروشي، سفير اليابان في القاهرة، استقبله أول من أمس، رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، برفقة وفد رفيع المستوى من السفارة اليابانية بالقاهرة ومكتب وكالة اليابان للتعاون الدولي بمصر «الجايكا»، لبحث سبل التعاون المشترك. وأعرب رئيس الهيئة عن اعتزازه بعلاقات التعاون والشراكة الممتدة بين مصر واليابان. من جانبه، عبر السفير عن سعادته بوجوده في هيئة قناة السويس، وأكد أن التعاون مع القناة ممتد منذ سنوات عديدة في عدة مجالات.
> فهد بن محمد العطية، سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة، استقبله أول من أمس، مارك دريكفورد، رئيس حكومة ويلز بالمملكة المتحدة. وجرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين. وهنأ السفير رئيس الحكومة على تأهل منتخب بلاده التاريخي لكأس العالم (FIFA قطر 2022).
> سليمان المزروعي، سفير دولة الإمارات لدى اليونان غير المقيم لدى ألبانيا، اجتمع أول من أمس، مع ميموزا حليمي، مديرة إدارة العلاقات مع أميركا وآسيا وأفريقيا في وزارة الخارجية الألبانية، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> راشد جاويد، سفير باكستان لدى ليبيا، استقبله أول من أمس، وزير النفط والغاز بحكومة تصريف الأعمال محمد عون. وأكد السفير على رغبة بلاده في زيادة التعاون بين البلدين في جميع المجالات، وبالذات قطاع النفط والغاز. وأفاد بأن باكستان تعد من أكبر الدول المصدرة للعمالة المدربة في جميع التخصصات التي يمكنها المساهمة في خطة التنمية الليبية. من جانبه، قام الوزير بإعطاء نبذة عن آفاق الصناعات النفطية الليبية في المستقبل، سواء في الاكتشاف أو الإنتاج، وأيضاً مستقبل الصناعات البتروكيماوية.
> حمد بن محمد الدوسري، سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا وممثل دولة قطر لدى الاتحاد الأفريقي، التقى أول من أمس، سيسي مريم، مديرة التنمية الاجتماعية والثقافة والرياضة لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي. وتم خلال اللقاء مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشتركة وسبل تطويرها.
> سينثيا كيرشت، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى موريتانيا، ألقت أول من أمس، كلمة في الجمعية الوطنية خلال لقائها الأول مع الفريق البرلماني للصداقة الموريتانية - الأميركية. وأكدت السفيرة على هدفها المتمثل في بناء شراكة قوية مع موريتانيا من خلال تعزيز التبادلات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.
> رامون خيل كاساريس، سفير إسبانيا بالقاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وإسبانيا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خصوصاً المتعلقة بآليات جذب الاستثمارات الإسبانية والتعاون في مجالات الحكومة الرقمية، ودعم الابتكار التكنولوجي، وتنفيذ مشروعات مشتركة بين البلدين في مجالات البحث والتطوير. وأكد الوزير على اهتمام مصر بالتعاون مع إسبانيا، معرباً عن تطلعه إلى فتح آفاق جديدة للشراكة بين البلدين.
> حمد عبيد الزعابي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية باكستان الإسلامية، شارك عبر الاتصال المرئي، أول من أمس، في اجتماع مجلس إدارة أكاديمية الشيخ زايد الدولية في إسلام آباد، حيث تم مناقشة إنجازات الأكاديمية في السنة الدراسية الحالية، واستعراض برنامج وخطة العمل المستقبلية.
> رياض ياسين، سفير اليمن غير المقيم في لشبونة، شارك أول من أمس، في احتفالات جمهورية البرتغال بعيدها الوطني، التي أقيمت في مدينة براغا، وعلى هامش الاحتفال، نقل السفير ياسين، تهاني وتبريكات القيادة السياسية ممثلة بالرئيس الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى رئيس جمهورية البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا وللشعب البرتغالي بهذه المناسبة الوطنية.
> جمعة راشد الرميثي، سفير دولة الإمارات لدى كوستاريكا، التقى أول من أمس، مع ويليام رودريغيز لوبيز، وزير السياحة الكوستاريكي، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو