إيران وفنزويلا... «اتفاق استراتيجي» لـ20 عاماً

إيران وفنزويلا... «اتفاق استراتيجي» لـ20 عاماً

مادورو: البلدان يعملان على مشاريع دفاعية مشتركة
الأحد - 12 ذو القعدة 1443 هـ - 12 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15902]
الرئيسان الإيراني والفنزويلي خلال مؤتمر صحافي في طهران أمس (إ.ب.أ)

وقعت إيران وفنزويلا، أمس، اتفاق تعاون استراتيجياً لمدة 20 عاماً بين البلدين المنتجين للنفط والخاضعين لعقوبات أميركية. وتم التوقيع خلال زيارة رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، إلى طهران، وهي المحطة الثالثة له في جولة إقليمية شملت تركيا والجزائر.

وقال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفنزويلي، إن «توقيع اتفاق تعاون لمدة 20 عاماً بين البلدين يظهر تصميم المسؤولين الكبار في الدولتين على تنمية العلاقات في مختلف المجالات». ومن جهته، قال مادورو: «لدينا مشاريع تعاون مهمة بين إيران وفنزويلا، مثل الطاقة، والنفط، والغاز، والمصافي، والبتروكيماويات»، مضيفاً أن البلدين يعملان أيضاً «على مشاريع دفاعية»، من دون توضيح التفاصيل.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، بأن وزيري خارجية البلدين وقعا «وثيقة للتعاون الاستراتيجي الشامل لمدة 20 عاماً»، بينما وقع مسؤولون آخرون وثائق تعاون في مجالات مختلفة تشمل السياسة والثقافة والسياحة والاقتصاد. كما كشف الطرفان عن انطلاق رحلات جوية مباشرة بين البلدين اعتباراً من 18 يوليو (تموز) المقبل. وأوضح مادورو أن ذلك يهدف إلى «تشجيع السياحة والاتحاد بين بلدينا»، مؤكداً ترحيب بلاده بالسياح الإيرانيين. ونوه رئيسي بدوره بأهمية هذه الرحلات المباشرة، معتبراً أنها قد تمهد الطريق أمام تعزيز «العلاقات التجارية والاقتصادية».

وكان مادورو قد وصل إلى طهران مساء الجمعة، على رأس وفد سياسي واقتصادي، في ثاني زيارة له بعد زيارته السابقة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015. وتعد إيران، إضافة إلى روسيا والصين وكوبا وتركيا، من الحلفاء الوثيقين لفنزويلا، إذ وفرت لها دعماً بالمشتقات النفطية في فترات عدة رغم عقوبات واشنطن.
... المزيد


ايران سياسة فنزويلا

اختيارات المحرر

فيديو