تصاميم ديور تحاور أزياء بالنسياغا في معرض نيويورك

أزياء كريستيان ديور وكريستوبال بالنسياغا في نيويورك (أ.ف.ب)
أزياء كريستيان ديور وكريستوبال بالنسياغا في نيويورك (أ.ف.ب)
TT

تصاميم ديور تحاور أزياء بالنسياغا في معرض نيويورك

أزياء كريستيان ديور وكريستوبال بالنسياغا في نيويورك (أ.ف.ب)
أزياء كريستيان ديور وكريستوبال بالنسياغا في نيويورك (أ.ف.ب)

بعد أن ساهمت أعمالهما في جعل الناس ينسون مآسي الحرب العالمية الثانية وويلاتها، يمثل معرض جديد لمتحف «فاشن إنستيتيوت أوف تكنولوجي» في نيويورك نوعاً من حوار بين المصممين الرائدين خلال القرن العشرين كريستيان ديور وكريستوبال بالنسياغا.
ولم يكن ثمة تواصل على الأرجح بين كريستيان ديور (1905 - 1957) المولود في نورماندي، وكريستوبال بالنسياغا (1895 - 1972) المتحدر من إقليم الباسك الإسباني، مع أنهما كانا يبلغان السن نفسها وهي 42 عاماً، عندما أطلق كل منهما تشكيلته الأولى، ومع أن الرجلين اللذين احتضنتهما باريس شاركا في نهوض فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية.
وشرحت باتريشا ميرز، القيمة على معرض «ديور، بالنسياغا: ملكا الأزياء الراقية وإرثهما» الذي افتتح الأربعاء ويستمر إلى السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) في «فاشن إنستيتيوت أوف تكنولوجي» أن المصممين «كانا يتحدثان اللغة نفسها ويعيشان في الزمن نفسه ولديهما الزبائن أنفسهم عملياً»، وكان يفترض بهما تالياً «إنتاج ملابس تناسب» الميسورين في فرنسا خصوصاً في الولايات المتحدة. وأوضحت ميرز، وهي أيضاً نائبة مدير المتحف في جامعة الأزياء المرموقة هذه أن الزبائن كانوا «متعطشين للجمال والفخامة وكانوا في حاجة إلى نسيان صدمة الحرب».
ويعرف المعرض بأعمال المصممين الكبيرين من خلال نحو ستين زياً، إلا أن باتريشا ميرز شرحت أن الهدف «لا يقتصر على عرض تصاميم هذين المبدعين، بل يتمثل في وضع أزياء هذا جنباً إلى جنب أزياء ذاك، وطرح أسئلة عن أوجه الاختلاف والتشابه بينها».
وتصعب للوهلة الأولى معرفة لمن يعود تصميم كل زي. لذلك تعرض القطع في أزواج، جنباً إلى جنب، للإضاءة على أوجه التشابه والاختلاف. ويبدأ المعرض بفستاني سهرة من اللون البيج نفسه، يتطابقان في نسيجهما الحريري، ويتشابهان في كونهما يتألفان من صدار ينتهي بتنورة واسعة منتفخة.
ويستخدم ديور نوعاً من الكورسيه ويحقق الحجم بطبقات عدة من القماش تحته. أما بالنسياغا الذي كان ديور يسميه «معلمنا جميعاً»، فيلجأ إلى الثنيات لإعطاء الشكل المطلوب. وتزن قطعة ديور خمسة كيلوغرامات، فيما لا يتعدى وزن قطعة المصمم الباسكي كيلوغراماً واحداً فحسب. وركز عمل ديور على الجاذبية واللمسات النهائية، لكنه أيضاً تمكن من تحديث أشكال الكورسيه القديمة. أما بالنسياغا الذي ولد في قرية صيد متواضعة في إقليم الباسك، فكان يعتبر ببساطة أعظم مصمم أزياء في العالم.


مقالات ذات صلة

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

لمسات الموضة توسعت الدار مؤخراً في كل ما يتعلق بالأناقة واللياقة لخلق أسلوب حياة متكامل (سيلين)

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

بعد عدة أشهر من المفاوضات الشائكة، انتهى الأمر بفض الشراكة بين المصمم هادي سليمان ودار «سيلين». طوال هذه الأشهر انتشرت الكثير من التكهنات والشائعات حول مصيره…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كشفت «بيركنشتوك» عن حملتها الجديدة التي تتوجه بها إلى المملكة السعودية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الملك تشارلز الثالث يتوسط أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وزوجته الشيخة جواهر والأمير ويليام وكاثرين ميدلتون (رويترز)

اختيار أميرة ويلز له... مواكبة للموضة أم لفتة دبلوماسية للعلم القطري؟

لا يختلف اثنان أن الإقبال على درجة الأحمر «العنابي» تحديداً زاد بشكل لافت هذا الموسم.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة تفننت الورشات المكسيكية في صياغة الإكسسوارات والمجوهرات والتطريز (كارولينا هيريرا)

دار «كارولينا هيريرا» تُطرِز أخطاء الماضي في لوحات تتوهج بالألوان

بعد اتهام الحكومة المكسيكية له بالانتحال الثقافي في عام 2020، يعود مصمم غوردن ويس مصمم دار «كارولينا هيريرا» بوجهة نظر جديدة تعاون فيها مع فنانات محليات

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الممثلة والعارضة زانغ جينيي في حملة «بيربري» الأخيرة (بيربري)

هل يمكن أن تستعيد «بيربري» بريقها وزبائنها؟

التقرير السنوي لحالة الموضة عام 2025، والذي تعاون فيه موقع «بي أو. ف» Business of Fashion مع شركة «ماكنزي آند كو» للأبحاث وأحوال الأسواق العالمية، أفاد بأن…

«الشرق الأوسط» (لندن)

كالابريا قائد ميلان: أرفض التشكيك في التزامي

دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي (د.ب.أ)
دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي (د.ب.أ)
TT

كالابريا قائد ميلان: أرفض التشكيك في التزامي

دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي (د.ب.أ)
دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي (د.ب.أ)

رفض دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي الانتقادات التي واجهها عبر الإنترنت، منذ تشكيك المدرب باولو فونسيكا في التزام بعض لاعبي الفريق بعد الفوز 2 - 1 على رد ستار بلغراد في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم يوم الأربعاء.

ورغم أن فونسيكا لم يذكر أسماء، تعرض كالابريا وعدد قليل من زملائه لانتقادات من المشجعين.

وقضى كالابريا مسيرته الاحترافية بأكملها في صفوف ميلان.

وكتب قائد ميلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي الجمعة: «يتم تداول الكثير من المعلومات الخاطئة عني وعن فريقنا خلال الأيام القليلة الماضية. أخبار كاذبة لا معنى لها. إنها لا تسبب سوى البلبلة والشقاق. أطالب باحترامي وتقدير جهودنا وتوقير النادي الذي نمثله».

وعانى كالابريا من العديد من الإصابات منذ العام الماضي وشارك في أربع مباريات فقط بدوري الدرجة الأولى الإيطالي هذا الموسم بسبب إصابات في العضلة الضامة وربلة الساق.

وأضاف اللاعب (28 عاماً): «ينصب تركيزنا على الملعب حيث نعمل كل يوم بأقصى قدر من الاحترافية من أجل التحسن».

ويستضيف ميلان، الذي يحتل المركز السابع في الدوري الإيطالي، جنوى الأحد.