24 نوعاً من الفراشات قد تودع شواطئ بريطانيا قريباً

24 نوعاً من الفراشات قد تودع شواطئ بريطانيا قريباً

الجمعة - 26 شوال 1443 هـ - 27 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15886]
فراشة سكوتش أرجوس (غيتي)

إذا كنت ترغب في مشاهدة العديد من أنواع الفراشات في بريطانيا، فعليك أن تسرع قبل فوات الأوان، حسب «بي بي سي». حذر تقرير صادر عن منظمة «Butterfly Conservation»، أو المحافظة على الفراشات، من أن 24 نوعاً من أصل 58 نوعاً قد تختفي قريباً من شواطئ المملكة المتحدة. أخيراً، أضيفت خمسة أنواع مهددة بالانقراض إلى «القائمة الحمراء» التي أعدتها المؤسسة الخيرية قبل 11 عاماً. ووفقاً لرئيس جمعية «العلوم للحفاظ على الفراشات»، الدكتور ريتشارد فوكس، فإن البشر يتسببون في فقدان الفراشات، بتدميرهم للموائل الغنية بالحياة البرية. وفي تصريح لـ«بي بي سي نيوز»، قال فوكس: «لقد تم تدمير الموائل حرفياً، وجرى حرثها وتغطيتها بالأسمدة، واستخدمت لزراعة المحاصيل أو للسكن». غير أنه استطرد قائلاً: «لكن هناك بعض الأمل حيث جرى جلب العديد من الأنواع من خلال الجهود المكثفة للحفاظ على البيئة. وها هي الفراشات التي قد لا نراها مرة أخرى في بريطانيا، منها ثلاث فراشات تم إنقاذها:

- الخشب الأبيض: هذه الفراشة الصغيرة بطيئة الطيران تعيش في معظم أنحاء جنوب إنجلترا وويلز، وهي الآن مهددة بالانقراض، توجد في الغالب في منطقة ميدلاندز.

- ذيل السنونو: أصبحت هذه الفراشة النادرة الرائعة أكثر عرضة للانقراض منذ عام 2011. موطنها الأصلي نورفولك برودز، حيث تتغذى على الزهور والأشواك.

- أدونيس بلوز: أُعيد تصنيف هذه الفراشة مؤخراً على أنه الأكثر عرضة للانقراض، وتعيش في جنوب إنجلترا، وعادة ما تُرى بالمئات في أبريل (نيسان) وأواخر يوليو (تموز).

- هيث الكبيرة: هي واحدة من الفراشات التي تأثرت بتغير المناخ، وجميع أنواع الفراشات الأربعة، في المملكة المتحدة التي تفضل العيش في المناطق الشمالية، ذات المناخ الأكثر برودة، باتت معرضة للخطر.

- سكوتش أرجوس: تسبب تغير المناخ أيضاً في تراجع هذا النوع. في عام 2011... لم يكن العلماء يعتبرونه مهدداً بالانقراض، والآن تم إدراجه في القائمة على أنه «ضعيف».


المملكة المتحدة عالم الحيوان

اختيارات المحرر

فيديو