فون دير لاين تقترح استخدام الأصول الروسية لإعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب

فون دير لاين تقترح استخدام الأصول الروسية لإعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب

الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين (أ.ب)

اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم (الثلاثاء)، استخدام الأصول الروسية لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب. وقالت في كلمة ألقتها أمام «المنتدى الاقتصادي العالمي» في دافوس بسويسرا: «يجب ألا ندخر وسعاً بما يشمل الأصول الروسية التي قمنا بتجميدها، إذا أمكن»، وذلك في إشارة إلى العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الأفراد والكيانات الروسية.

وقالت فون دير لاين؛ في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «لا يتعلق هذا فقط بإصلاح الضرر الناجم عن غضب بوتين المدمر. إنه يتعلق أيضاً ببناء المستقبل الذي اختاره الأوكرانيون بأنفسهم»، لافتة إلى أن «أوكرانيا تنتمي إلى الأسرة الأوروبية».

وشبهت المسؤولة الأوروبية ممارسات تُنسب إلى روسيا في أوكرانيا بما كان يقوم به الاتحاد السوفياتي من مصادرة للمحاصيل، مشيرة إلى أن «الجيش الروسي يصادر مخزونات الحبوب والآلات» في أوكرانيا.

وأضافت: «بالنسبة إلى البعض، يعيد هذا ذكريات من الماضي المظلم؛ مصادرة السوفياتيين المحاصيل، والمجاعة المدمرة في الثلاثينات»، في إشارة إلى مجاعة كانت أودت بحياة الملايين من الأوكرانيين.

ووفقاً للحكومة الألمانية، تحُول روسيا دون تصدير 20 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا، من المفترض أن تُوجَّه بشكل رئيسي إلى شمال أفريقيا وآسيا.

وتشير بيانات «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة إلى أن عدد من يعانون من الجوع الحاد كان عند 276 مليون شخص بداية عام 2022، و«إذا ما استمرت الحرب في أوكرانيا، فإن العدد قد يرتفع بـ47 مليوناً».

ووصفت فون دير لاين قصف روسيا مخازن الحبوب ومنع الصادرات الزراعية، بأنها «أفعال شائنة»، لافتة إلى أنها تسببت في ارتفاع هائل لأسعار القمح حول العالم.


بروكسل حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو