دبابير تلتهم أشقاءها عند ندرة الطعام

دبابير تلتهم أشقاءها عند ندرة الطعام

الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15883]
صغار الدبابير تلتهم أشقائها («بلوس وان»)

بينما يمكن أن تؤدي المشاحنات بين الأشقاء إلى إحداث فوضى في المنزل، فإن الأمر لا يصل إلى ما يحدث في عالم الدبابير، حيث يلتهم الإخوة بعضهم عندما ينخفض الطعام.
واكتشف فريق بحثي من جامعة كوبي اليابانية هذا السلوك في نوع من الدبابير يسمى «آيسودونتيا هارماندي»، وأعلنوا عنه في العدد الأخير من دورية «بلوس وان».
وينتمي هذا النوع إلى «دبابير انفرادية» لا تعيش بشكل جماعي في خلايا النحل، ولكنها في الواقع تعيش في تجاويف النباتات.
وتضع الإناث نحو 12 بيضة، وتوفر في العش قبل إغلاقه أجساماً من الحشرات المشلولة، كي تأكلها اليرقات عندما تفقس، ولكن إذا كان أكل الحشرات المشلولة يبدو مزعجاً بدرجة كافية، فإنه لا يقارن بما سيحدث بعد ذلك إذا نفد هذا الطعام، حيث تبدأ بعض اليرقات في التهام إخوتها وأخواتها.
وأمضى الباحثون اليابانيون خمس سنوات في جمع وتحليل أكثر من 300 عش بين عامي 2010 و2015، وقاموا بحساب عدد البيض والشرانق واليرقات لتحديد حجم الأعشاش قبل تسجيل الحالة العامة في مراحل النمو المختلفة، ليُفاجأوا بهذا الاكتشاف.
كما قام الباحثون بتربية يرقات في 39 عشاً، ورصدوا انخفاضاً في الحضنة في نحو 77 في المائة من هذه الأعشاش خلال مراحل اليرقات، وفي نحو 59 في المائة منها بعد مرحلة الشرنقة.
ووجد الخبراء أن الدبابير آكلي أخواتها كانت عادة أكبر من الأشقاء الذين تم التهامهم، وكثيراً ما كان الضحايا حديثي الولادة أو لا يزالون صغاراً جداً ويتشبثون بفرائسهم من الحشرات.
ويقول المؤلف المشارك توموجي إندو، الأستاذ الفخري في كلية العلوم الإنسانية بجامعة كوبي في اليابان، لموقع «لايف ساينس» أول من أمس، تعليقاً على الدراسة إنه «مع فرط الإنتاج ونفاد المتاح من الحشرات (الفرائس)، يترك ذلك الدبابير مع القليل من الخيارات سوى أكل بعضها البعض للبقاء على قيد الحياة».
ويضيف: «أكثر ما صدمنا هو مدى الهدوء أثناء حدوث ذلك، فالمعتدون يقومون بمهاجمة ضحاياهم دون أي سلوك عدواني واضح».
ويريد العلماء الآن اكتشاف كيف يدرك صغار الدبابير أن إمداداتهم الغذائية تنفد، وبالتالي يتجهون إلى الغير من أجل البقاء.


اليابان اليابان

اختيارات المحرر

فيديو