روسيا تكثّف قصف شرق أوكرانيا

روسيا تكثّف قصف شرق أوكرانيا

اقتربت من «السيطرة» على لوغانسك... وعلّقت إمدادات الغاز إلى فنلندا
السبت - 20 شوال 1443 هـ - 21 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15880]
قوات موالية لروسيا تقوم بدورية في ماريوبول 19 مايو (رويترز)

كثفت القوات الروسية هجومها في منطقة دونباس، أمس (الجمعة)، فيما أكّدت وزارة الدفاع الروسية اقتراب السيطرة على لوغانسك.

وقالت أوكرانيا إن روسيا شنت قصفاً مدفعياً مكثفاً على البنية التحتية المدنية في دونباس، «شمل استخدام قاذفات صواريخ متعددة». وفيما اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن منطقة دونباس تحولت إلى «جحيم»، أكدت وزارة الدفاع أن الجيش الروسي «كثف هجماته ومحاولات الهجوم» في المنطقة، وقصف «كامل خط الجبهة». وقال وزير الدفاع سيرغي شويغو إن «عملية تحرير أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية شارفت على الانتهاء»، موضحاً أن «القوات الروسية، مع وحدات من الشرطة الشعبية من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، تواصل توسيع رقعة سيطرتها على أراضي دونباس». وأضاف شويغو أن القوات الأوكرانية لا تسمح للسكان المحليين بالخروج من المدن والبلدات وتستخدمهم دروعاً بشرية.

بدورها، رجحت المخابرات العسكرية البريطانية أن تعزز روسيا عملياتها في منطقة دونباس بمجرد أن تضمن السيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، التي كانت مسرحاً لحصار دام أسابيع.

في موازاة ذلك، علّقت روسيا إمدادات الغاز إلى فنلندا. وأعلنت شركة الغاز الفنلندية المملوكة للدولة «غاسوم»، الجمعة، أن شركة «غازبروم» الروسية أبلغتها بأنَّها ستوقف شحنات الغاز الطبيعي بدءاً من اليوم (السبت). ورفضت «غاسوم» أن تسدد قيمة الشحنات لشركة «غازبروم إكسبورت» بالروبل، كما طلبت روسيا من الدول الأوروبية. وقال ميكا فليانين، الرئيس التنفيذي لـ«غاسوم» في بيان، إنَّه «من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقد التوريد الخاص بنا ستتوقَّف». وأضاف: «مع ذلك، كنا نستعد جيداً لهذا الوضع، ومادامت لا توجد اضطرابات في شبكة نقل الغاز، سنكون قادرين على تزويد جميع عملائنا بالغاز في الأشهر المقبلة».
... المزيد


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو