قلق عالمي من فيروس جديد

قلق عالمي من فيروس جديد

مخاوف من تحول «جدري القرود» وباء
السبت - 20 شوال 1443 هـ - 21 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15880]
مؤتمر صحافي في روما بعد تسجيل أول حالة لفيروس «جدري القرود» (أ.ب)

فيما لم يتعافَ العالمُ من جائحة «كورونا» بشكل كامل بعد، إلَّا أنَّه استيقظ أمس، على خبر مفاده أنَّ فيروساً جديداً آتياً من وسط وجنوب أفريقيا بدأ بالانتشار في كل من كندا والولايات المتحدة وأوروبا، ويطلق على هذا الفيروس اسم «جدري القرود».

وسجلت عدة إصابات بهذا الفيروس في كل من بلجيكا وفرنسا وأستراليا وألمانيا والسويد وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وأميركا، في حين سجلت أول إصابة في أوروبا بالمملكة المتحدة لرجل عاد من نيجيريا، وارتفع عدد الحالات إلى 20.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، ينتقل «جدري القرود» من شخص إلى آخر من خلال الجهاز التنفسي وتنشّق قطيرات منبعثة من شخص حامل للفيروس.

وأولى علامات الإصابة بهذا الفيروس وجود تغيرات جلدية واضحة، ترافقها أعراض خفيفة للغاية، من بينها صداع وارتفاع في درجة حرارة الجسم. واستناداً للتقارير الطبية المتوفرة فإنَّ الفيروس ليس خطيراً أو مميتاً ويتماثل المريض منه تلقائياً بعد أسابيع قليلة للشفاء.

وفي وقت لا يزال فيه العالم يتعافى من جائحة كورونا، التي انتشرت في العالم على مدى أكثر من عامين، ثمة مخاوف من أن يتحول هذا الفيروس إلى وباء عالمي تماماً مثلما حصل مع فيروس كورونا، ولكن علماء طمأنوا الناس بأنَّ تأثير هذا الفيروس خفيف بالمقارنة مع «كوفيد - 19».

يشار إلى أنَّه لا يوجد لقاح لهذا الفيروس، ولكن التلقيح الخاص بجدري الماء من شأنه أن يحمي الناس بنسبة 85 في المائة من المرض، لأنَّ هناك أوجهاً للتشابه ما بين الفيروسين.
... المزيد


العالم الصحة العالمية فيروس جدري القرود

اختيارات المحرر

فيديو