يتفوق على الأدوية... تطبيق ذكاء صناعي جديد لمعالجة الأرق

يتفوق على الأدوية... تطبيق ذكاء صناعي جديد لمعالجة الأرق

الجمعة - 19 شوال 1443 هـ - 20 مايو 2022 مـ
التطبيق يوفر برنامجاً رقمياً للمساعدة الذاتية مدته ستة أسابيع يتضمن اختباراً للنوم وجلسات تفاعلية (رويترز)

طور الخبراء تطبيق ذكاء صناعي جديد للنوم قد يكون قادراً على استبدال الأدوية المنومة، ومخصصاً للأشخاص الذين يعانون من الأرق، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

يستخدم تطبيق «سليبيو» خوارزمية الذكاء الصناعي لتزويد الأفراد بعلاج سلوكي معرفي مخصص للأرق (CBT - I).

وقال المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية (نيس)، إن هذا التطبيق سيحد من استخدام أموال هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، بالإضافة إلى أنه سيقلل الوصفات الطبية للأدوية مثل «زولبيديمم» و«زوبيكلون».

وجد تحليله الاقتصادي أن تكاليف الرعاية الصحية كانت أقل بعد عام واحد من استخدام «سليبيو»، ويرجع ذلك في الغالب إلى عدد أقل من مواعيد الأطباء والأقراص المنومة الموصوفة.

يوفر التطبيق برنامجاً رقمياً للمساعدة الذاتية مدته ستة أسابيع يتضمن اختباراً للنوم وجلسات تفاعلية أسبوعية وتدوين مذكرات حول أنماط النوم.

تركز الجلسات على التعرف على الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تساهم في ظهور أعراض الأرق. تهدف التدخلات المعرفية إلى تحسين طريقة تفكير الشخص في النوم - وتهدف التدخلات السلوكية إلى تعزيز روتين نوم صحي.

ويتوقع معهد «نيس» أن يستفيد ما يصل إلى 800 ألف شخص من استخدام التطبيق في إنجلترا.
https://twitter.com/NICEComms/status/1527514474525167638?s=20&t=YeN51PUKPGiDPkaoUwBeXQ
* التقليل من استخدام الأدوية

تم تصميم البرنامج ليتم الانتهاء منه في غضون ستة أسابيع، لكن الناس لديهم حق الوصول الكامل إليه لمدة 12 شهراً من التسجيل.

يسمح هذا للأشخاص بإكمال الجلسات بوتيرتهم الخاصة وإعادة زيارة الجلسات. يمكن للمشاركين أيضاً الوصول إلى مقالات المكتبة الإلكترونية والأدوات عبر الإنترنت، والانضمام إلى مجتمع مستخدمي «سليبيو» للحصول على الدعم.

تساعد مذكرات النوم اليومية المستخدمين على تتبع تقدمهم - كما يصمم البرنامج النصائح للأفراد.

أظهرت الأدلة السريرية المقدمة إلى اللجنة الاستشارية للتقنيات الطبية من 12 تجربة عشوائية مضبوطة أن التطبيق أكثر فاعلية في الحد من الأرق من الأدوية المنومة.

وقالت جانيت كوسيل، القائمة بأعمال «ميد تيك» في معهد «نيس»، إنه حتى الآن عُرضت على المرضى حبوب منومة وتعلموا عن نظافة النوم.

وأشارت إلى أن «التحليل الدقيق والشفاف المبني على الأدلة وجد أن (سليبيو) ساهم في الحد من استخدام أموال هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وقلل الاعتماد على الأدوية المسببة للإدمان التي تستخدم أحياناً لعلاج الحالة».


أميركا أخبار أميركا الصحة الطب البشري

اختيارات المحرر

فيديو