بومبيو يلتقي رئيسة «مجاهدين خلق» في ألبانيا

بومبيو يلتقي رئيسة «مجاهدين خلق» في ألبانيا

الأربعاء - 17 شوال 1443 هـ - 18 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15877]
صورة نشرتها منظمة مجاهدين خلق أثناء استقبال بومبيو في معسكر أشرف 3 في ألبانيا أول من أمس

قام وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو بزيارة معسكر أشرف 3 في ألبانيا، الذي يعد المقر الرئيسي لمنظمة مجاهدين خلق. والتقى بومبيو مساء الأثنين مع مريم رجوي رئيس «مجلس المقاومة الإيرانية» معربا عن مساندة مطالب المعارضة الإيرانية.
وأعلن بومبيو تأييده للاحتجاجات المستمرة في داخل إيران ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتدهور الوضع المعيشي والمطالبة بالحريات، بحسب فيديو نشره موقع منظمة مجاهدين خلق.
وقال بومبيو أمام حشد من أعضاء منظمة مجاهدين خلق «أود الاعتراف بالرئيسة المنتخبة مريم رجوي وتحت قيادتها يضع المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الأساس لجمهورية إيران حرة ذات سياسة وديمقراطية». وانتقد بومبيو سياسات الإدارة الحالية تجاه إيران مشيرا إلى أن أحد العوامل المفقودة في سياسة الولايات المتحدة تجاه ايران هو عدم وجود دعم سياسي للمعارضة. وانتقد قيام النظام الإيراني بقتل 30 ألف سجين سياسي معظمهم من «مجاهدين خلق».
وتحمل زيارة وزير الخارجية الأميركي السابق دلالات ومغزى سياسيا خاصا، حيث حاول إلقاء الضوء على حركة مجاهدين خلق، وجذب الاعتراف والتعاطف من قبل المشرعين والمدافعين عن حقوق الإنسان للنضال الذي يقوم به الإيرانيون من أجل الديمقراطية والحرية.
وتأتي زيارة بومبيو في أعقاب زيارة مماثلة قام بها مستشار الأمن القومي الأميركي الأسبق الجنرال جيمس جونز إلى معسكر أشرف 3 في ألبانيا.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو