الأمم المتحدة تطلب من طهران العودة عن الحكم بإعدام أكاديمي إيراني سويدي

الأمم المتحدة تطلب من طهران العودة عن الحكم بإعدام أكاديمي إيراني سويدي

الثلاثاء - 16 شوال 1443 هـ - 17 مايو 2022 مـ
المواطن السويدي - الإيراني أحمد رضا جلالي (أ.ب)

دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، التابعة للأمم المتحدة، اليوم (الثلاثاء)، إيران إلى تعليق تنفيذ حكم الإعدام المقرر في مايو (أيار) بحق الأستاذ الجامعي الإيراني - السويدي أحمد رضا جلالي، وطلبت منها العودة عن قرار الحكم الصادر في حقه.

وقالت الناطقة باسم المفوضية، ليز ثروسيل، خلال مؤتمر صحافي في جنيف: «نحن قلقون للغاية من الإعدام الوشيك في الجم للطبيب والجامعي أحمد رضا جلالي، ونحض السلطات الإيرانية على تعليق الإعدام والعودة عن حكم الإعدام».

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية «إسنا» في 4 مايو أن الباحث في طب الطوارئ المتهم بالتجسس لحساب إسرائيل سيعدم في 21 مايو على أبعد تقدير.

لكن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية قال إن إيران قد ترجئ تنفيذ عملية الإعدام، مع تأكيده أن الحكم «نهائي». وأوقف جلالي الذي كان مقيماً في أستوكهولم حيث كان يعمل في معهد كارولينسكا الطبي، خلال زيارة لإيران في أبريل (نيسان) 2016.

وصدر حكم بإعدامه في 2017 لإدانته بتهمة التجسس لحساب إسرائيل وتوفير معلومات لجهاز استخباراتها (الموساد) عن اثنين من العلماء النوويين الإيرانيين، ساهمت في اغتيالهما بين العامين 2010 و2012.

ومنحت السويد جلالي جنسيتها أثناء احتجازه في فبراير (شباط) 2018.

وقالت ثروسيل: «اتهم بالتجسس، وأدين استناداً إلى اعترافات انتزعت منه تحت التعذيب وبعد محاكمة لم تحترم المعايير الدولية. في ظل الظروف الراهنة، يشكل الإعدام حرماناً تعسفياً من الحياة». وأضافت: «اللجوء إلى عقوبة الإعدام بتهم التجسس لا يتماشى مع القانون الدولي على صعيد حقوق الإنسان». مشددة على أن البلدان التي لم تلغِ عقوبة الإعدام لا يمكنها أن تفرضها إلا في حال «أخطر الجرائم» مثل القتل.


سويسرا أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو