الانتخابات البرلمانية اللبنانية... «صورة ضبابية» بعد صدور نتائج 12 دائرة

الانتخابات البرلمانية اللبنانية... «صورة ضبابية» بعد صدور نتائج 12 دائرة

الاثنين - 15 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ
وزير الداخلية اللبناني بسام المولوي (أ.ف.ب)

حملت مجريات عملية فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية اللبنانية التي أجريت، الأحد، تطورات مفاجئة إلى حد ما، أبرزها تقدّم حزب «القوات اللبنانية» أقل مما كان متوقعاً وتراجع حزب «التيار الوطني الحر» أيضاً أقل مما كان متوقعاً، بالإضافة إلى فوز وجوه بارزة من المجتمع المدني، وغياب وجوه راسخة في المشهد السياسي. ولعل هذا من نتائج الانهيارات والأزمات المتتالية التي يشهدها لبنان منذ ثلاث سنوات.

فقد أعلن وزير الداخلية القاضي بسام المولوي، الإثنين، المرشحين الفائزين في الانتخابات في 12 دائرة انتخابية من أصل 15. وقال: «على الرغم من كل الصعوبات والتشكيك، استطعنا إنجاز الاستحقاق الإنتخابي بطريقة جيدة. وكل حملات التشكيك التي تترافق مع فرز النتائج لا تؤثر في عملنا، ولا في عمل الموظفين والقضاة»، مشيراً إلى أنّ «نِسَب الاقتراع ليست منخفضة، بل جيدة، وهي تقريباً مثل النِّسَب في الانتخابات البرلمانية عام 2018، أو أقل قليلاً منها».

وبنتيجة فرز صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات التي أجريت محلياً وتلك التي أجريت خارج لبنان، جاء النتائج على النحو الآتي: تحالف الثنائي الشيعي لـ«حزب الله» وحركة «أمل» 32 نائباً، «التيار الوطني الحر» 20 نائباً، «القوات اللبنانية»: 18 نائباً، حزب «الكتائب»: 5 نواب، حزب «الطشناق» (أكبر الأحزاب الأرمنية): 2، حزب «المردة»: 2، مستقلون: 14 نائباً، المجتمع المدني: 11 نائباً.

بالتالي يبقى هناك 24 مقعداً لم يُعرف شاغلوها.

وفشل نواب مقربون من «حزب الله» في الاحتفاظ بمقاعدهم، ومنهم القيادي في الحزب السوري القومي الاجتماعي أسعد حردان النائب منذ العام 1992 عن إحدى دوائر الجنوب، والنائب الدرزي طلال أرسلان في دائرة عاليه بمحافظة جبل لبنان، ونائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي الذي سقط في دائرة البقاع الغربي.

في أي حال، لا تبدو ملامح الاصطفافات في البرلمان الجديد واضحة المعالم، ولن تتبلور الصورة إلا بعد بضعة أيام، خصوصاً مع بدء الحديث عن تأليف حكومة جديدة.
موظف حكومي يستريح قرب صناديق اقتراع في سراي منطقة جديدة المتن في محافظة جبل لبنان (رويترز)


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو