تحذيرات في الصين من زيادة إصابات «كوفيد ـ 19» إذا خففت الإجراءات الوقائية

تحذيرات في الصين من زيادة إصابات «كوفيد ـ 19» إذا خففت الإجراءات الوقائية

شنغهاي تستهدف العودة للحياة الطبيعية بدءاً من 1 يونيو
الثلاثاء - 16 شوال 1443 هـ - 17 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15876]
سكان مجمع سكني يخضعون لاختبار فيروس «كورونا» بمنطقة تشاو يانغ في شنغهاي الأسبوع الماضي (أ.ب)

حذرت «لجنة الصحة الوطنية» الصينية من زيادة في الإصابات بفيروس «كورونا» إذا لم تركز الدولة جهودها على إجراءات الفحص والعزل والخطوات الوقائية الأخرى، فيما تستهدف شنغهاي؛ المركز المالي للصين، إعادة الفتح على نطاق واسع والسماح باستئناف الحياة الطبيعية مطلع الشهر المقبل.

وقال مدير «لجنة الصحة الوطنية» الصينية، ما شياوي، إنه إذا لم تُتخذ هذه الإجراءات؛ فإنه يمكن أن يؤدي ذلك لتسجيل حالات إصابة ووفيات كثيرة بالفيروس، حسبما أوردت وكالة «بلومبرغ» للأنباء.

وأضاف شياوي أن ذلك الأمر قد يضر بشدة بالتنمية المستقرة للاقتصاد والمجتمع، موضحاً أن الصين تعزز قدراتها على عزل وباء «كوفيد19»، كما تقوم ببناء مستشفيات عزل دائمة.

وأشار شياوي إلى أن سياسة الصين لمكافحة فيروس «كورونا» قيدت من التأثير السلبي على الاقتصاد، موضحاً أن السلطات تركز حالياً على تطعيم كبار السن ممن يبلغون من العمر أكثر من 80 عاماً.

جاء ذلك بينما قال مسؤول بمدينة شنغهاي الصينية، أمس، إن المركز المالي الصيني يهدف إلى إعادة الفتح على نطاق واسع والسماح باستئناف الحياة الطبيعية بدءاً من 1 يونيو (حزيران) المقبل بعد الإعلان عن عدم تسجيل أي إصابات خارج مناطق الحجر الصحي في 15 من مناطقها البالغ عددها 16.

وتحدث نائب رئيس بلدية شنغهاي، زونغ مينغ، في مؤتمر صحافي يومي عبر الإنترنت وأعطى أوضح جدول زمني حتى الآن للعودة إلى الوضع الطبيعي لسكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة الذين أصيبوا بالإحباط بسبب الإغلاق المستمر منذ أكثر من 6 أسابيع، وفقاً لـ«رويترز».

وأعلن مسؤولو شنغهاي أنه تمت السيطرة على الجائحة في المدينة، لكنهم قالوا أيضاً إن هدفهم حتى 21 مايو (أيار) الحالي هو منع تكرار العدوى؛ مما يعني أن العديد من القيود ستظل سارية.

ويعدّ القضاء على الإصابات خارج مناطق الحجر الصحي شرطاً رئيسياً لاستئناف الحياة الطبيعية بموجب سياسة الصين الصارمة الخاصة بالقضاء تماماً على «كوفيد19».

وأظهرت بيانات نشرت أمس أن شنغهاي سجلت 869 إصابة محلية جديدة بفيروس «كورونا» بلا أعراض يوم الأحد؛ انخفاضاً من 1203 في اليوم السابق.

وتراجعت الإصابات المؤكدة المصحوبة بأعراض في المركز المالي الصيني إلى 69 من 166 في اليوم السابق. وسجلت شنغهاي 4 وفيات جديدة مرتبطة بـ«كوفيد19»؛ مقابل 3 وفيات في اليوم السابق.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية، أمس، إن بكين سجلت 39 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» مصحوبة بأعراض يوم الأحد؛ ارتفاعاً من 33 إصابة في اليوم السابق. وسجلت المدينة أيضاً 15 إصابة بلا أعراض يوم الأحد؛ ارتفاعاً من 8 إصابات في اليوم السابق.


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو