إيران قدمت «مبادرات خاصة» للمنسق الأوروبي للاتفاق النووي

إيران قدمت «مبادرات خاصة» للمنسق الأوروبي للاتفاق النووي

الاثنين - 15 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية (أرشيفية - رويترز)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة اليوم الاثنين إن بلاده قدمت «مبادرات ومقترحات خاصة» بشأن الاتفاق النووي خلال الزيارة التي قام بها مؤخراً منسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي إنريكي مورا إلى طهران.

ودعا متحدث الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرارها السياسي، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

ويأتي هذا بعد مرور 3 أيام على عودة المفاوض الأوروبي إنريكي مورا من طهران، عقب يومين من المحادثات مع مسؤولي الملف النووي الإيراني، لم تصدر عن أي جانب من الجانبين الأوروبي والإيراني أي معلومات أو تسريبات توفر سبباً للتفاؤل الذي عبّر عنه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الجمعة الماضي؛ حيث اعتبر أن المفاوضات «أعيد فتحها» وأنها حصلت «بشكل إيجابي جداً». كذلك ليس في الأفق ما يشير إلى موعد ما لمعاودة المفاوضات في فيينا التي توقفت منذ أكثر من شهرين. ومرة أخرى، رأي بوريل أن ملف «الحرس الثوري» يمثل العقدة الرئيسية، وسبق له أن اقترح «حلاً وسطاً» لم يفهم ما إذا كان المفاوض الإيراني قد قبله أو قبل مناقشته بديلاً عن مطلب طهران المتكرر بإخراج «الحرس الثوري» من اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية.

وتوقفت المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني منذ مارس (آذار)، وهو ما يرجع في الأساس إلى إصرار طهران على شطب اسم «الحرس الثوري» من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.


إيران إيران سياسة اسلحة نووية عقوبات إيران

اختيارات المحرر

فيديو