الصين تختبر منطادا يحلق لمستويات قياسية

الصين تختبر منطادا يحلق لمستويات قياسية

الأحد - 14 شوال 1443 هـ - 15 مايو 2022 مـ

قامت مجموعة من خبراء الأكاديمية الصينية للعلوم، اليوم (الأحد)، باختبار نموذج معدل للمنطاد الوطني «جيمو -1» في منطقة هضبة التبت، وذلك حسبما نقلت صحيفة «تشاينا ديلي» الصينية، وفق ما نقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية، اليوم.

وكتبت الصحيفة «أن المنطاد ارتفع إلى علو 9032 مترا فوق مستوى سطح البحر، مدققة أن هذا الجهاز حطم الرقم القياسي الخاص به، وكان على مستوى أعلى من جبل إيفرست (8849 مترا)؛ وهو أعلى جبل في العالم. وقد استخدمت الأكاديمية هذا المنطاد الذي يبلغ وزنه 2.6 طن وحجمه 9 آلاف متر مكعب، لأغراض الأرصاد الجوية».

من جانبه، قال معهد أبحاث هضبة التبت التابع لأكاديمية العلوم الصينية إن هذا المنطاد القوي ارتفع لمثل هذا الارتفاع لأول مرة في التاريخ؛ فقد ارتفع النموذج الأول للمنطاد «جيمو-1» عام 2019 إلى ارتفاع 7 آلاف متر.

جدير بالذكر، تم إنتاج غلاف منطاد الهيليوم هذا من مادة خاصة تسمح بالتحليق بدرجات حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر. وتم تزويد الجهاز بأجهزة حديثة يستطيع العلماء بفضلها الحصول على بيانات عن الغلاف الجوي، بما في ذلك محتوى الكربون الأسود والميثان وثاني أكسيد الكربون ومواد أخرى على ارتفاعات عالية في الهواء.


الصين Technology

اختيارات المحرر

فيديو