مصر: حرب أوكرانيا تكلف الموازنة 25.4 مليار دولار سنوياً

مصر: حرب أوكرانيا تكلف الموازنة 25.4 مليار دولار سنوياً

الأحد - 14 شوال 1443 هـ - 15 مايو 2022 مـ
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي (رويترز)

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، إن مصر تقدر تكلفة الأثر المباشر للحرب الروسية الأوكرانية على موازنتها عند 130 مليار جنيه سنوياً (7.1 مليار دولار).
وأضاف في مؤتمر صحافي أن البلاد تقدر تكلفة الأثر غير المباشر للحرب الروسية الأوكرانية على موازنتها عند 335 مليار جنيه سنوياً (18.3 مليار دولار)، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقال مدبولي إن بلاده تستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات المنفذة من 30 في المائة حالياً إلى 65 في المائة خلال ثلاث سنوات. وأضاف أن الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي في إطار مكافحتها لآثار الصعوبات الاقتصادية العالمية الراهنة.
وأشار مدبولي إلى أن مصر تستهدف تحقيق فائض أولي بنحو 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً، كما تستهدف خفض المديونية إلى نحو 75 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية يونيو (حزيران) 2026.
وقال رئيس الوزراء المصري: «نستهدف خفض تكلفة الاقتراض وخدمة الدين الحكومي إلى 6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2025 - 2026... ونستهدف خفض عجز الموازنة لنحو 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات الأربع المقبلة».


مصر أخبار مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

فيديو