عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 13 شوال 1443 هـ - 14 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15873]

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، استقبل أول من أمس، وفد كلية القيادة والأركان بوزارة الدفاع بالمملكة، والذي يقوم حاليا بزيارة لفرنسا ضمن أطر التعاون الفني والأكاديمي بين البلدين، وبحضور الملحق العسكري في فرنسا العميد الركن إبراهيم بن ناصر المطوع.
> أحمد علي البلوشي، سفير دولة الإمارات في الأردن، التقى أول من أمس، الدكتور عرفات عوجان، رئيس جامعة مؤتة، لبحث التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي الإماراتية. وقدم عوجان شرحاً مفصلاً عن الإنجازات التي حققتها الجامعة الهادفة إلى تميزها خصوصاً في مجال تحقيق معايير الجودة والتصنيفات العالمية وتحفيز البحث العلمي. من جانبه، أكد البلوشي على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات، مبديا اعتزازه بالمستوى الأكاديمي للجامعات الأردنية عموما وجامعة مؤتة خصوصاً.
> الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، شهدت أول من أمس، احتفال وزارة الصحة والسكان المصرية باليوم العالمي للتمريض. وأعربت القصير عن سعادتها بالتواجد وسط قيادات المنظومة الصحية والتمريضية المصرية، موضحة أن فرق التمريض لها دور كبير في تقديم خدمات صحية فائقة الجودة بما يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030، مؤكدة حرص منظمة الصحة العالمية على التعاون المستمر مع الوزارة والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لوضع استراتيجية ترفع كفاءة القدرة العملية للأطباء وأطقم التمريض.
> بوتابورن إيوتوكسان، سفير مملكة تايلاند بالقاهرة، التقى أول من أمس، برئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبد المنعم التراس. وتناولت المباحثات عرض رؤية الهيئة بشأن تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا. من جانبه، أعرب إيوتوكسان عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية المتبادلة على مختلف المستويات. وأشاد بالقدرات الفنية والتكنولوجية التي تمتلكها الهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى أنه يستهدف بهذه الزيارة بحث عقد شراكات جديدة مشتركة طويلة الأجل في كافة مجالات الصناعة وتدريب الكوادر البشرية.
> عبد الله بن علي الشريان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، التقى أول من أمس، بمدير جامعة دار السلام الدكتور جاكايا كيكويتي. وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> ياسر الشواف، سفير مصر لدى بنما، استقبله أول من أمس، وزير قطاع الاستثمار الخاص البنمي خوسيه روخاس بارديني، حيث تناول السفير الفرص المتاحة لتعظيم العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين وسبل تطويرها، وذلك في ضوء الإمكانيات الصناعية والخبرات التي تحظى بها مصر في مختلف الصناعات. ومن جانبه، رحب الوزير ببحث فرص التعاون الثنائي الممكنة في مجال الاستثمار والتجارة، مبرزاً اهتمامه بالسعي نحو استقبال رجال الأعمال والمستثمرين المصريين، فضلاً عن إمكانية استيراد الصناعات الدوائية المصرية.
> مترك بن عبد الله العجالين، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية المالديف، سلم أول من أمس، هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور لهذا العام عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إلى وزير الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف الدكتور أحمد زاهر.
> يوسف بن محمد الهيل، سفير دولة قطر لدى جمهورية نيبال، أشرف أول من أمس، على وصول مساعدات طبية من صندوق قطر للتنمية إلى نيبال، بهدف التصدي لتفشي فيروس كورونا. وأوضح السفير أن المساعدات تعزز البنية التحتية للصحة في نيبال، كما تجسد العلاقة الوطيدة بين البلدين الصديقين، ودليل على التكاتف وتنسيق الرؤى المشتركة بينهما. فيما أكد خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية، أن مواجهة الفيروس مسؤولية دولية مشتركة تتكاتف دول العالم من أجلها.
> روبيرتو رودريغيز هرنانديز، سفير المكسيك بالأردن، التقى أول من أمس، بالأمير مرعد بن رعد كبير الأمناء، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وأكد الأمير حرص الملك عبد الله الثاني، وتوجيهاته المستمرة للنهوض بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم كل ما يلزم لهم لتمكينهم بأن يكونوا أشخاصاً منتجين وقادرين على المشاركة والعمل في مختلف المجالات. من جهته أشاد السفير بالمستوى المتقدم لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو