إيلون ماسك: الصين ستتفوق على أميركا لأن عمالنا «يحاولون تجنب الذهاب إلى العمل»

الملياردير إيلون ماسك (أرشيفية - رويترز)
الملياردير إيلون ماسك (أرشيفية - رويترز)
TT

إيلون ماسك: الصين ستتفوق على أميركا لأن عمالنا «يحاولون تجنب الذهاب إلى العمل»

الملياردير إيلون ماسك (أرشيفية - رويترز)
الملياردير إيلون ماسك (أرشيفية - رويترز)

وصف الملياردير إيلون ماسك العمال الصينيين بأنهم «يؤمنون بالتصنيع»، فيما قال إن في أميركا «الناس يحاولون تجنب الذهاب إلى العمل».
وقال ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، في مقابلة مع صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية: «أعتقد أنه ستكون هناك بعض الشركات القوية للغاية القادمة من الصين»، وأضاف: «هناك الكثير من الموهوبين الفائقين الذين يعملون بجد في الصين ممن يؤمنون بقوة بالتصنيع»، حسبما نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وذكرت «ديلي ميل» أنه تم إجبار العمال في مصنع «تسلا» بشنغهاي، الشهر الماضي، على النوم في مكان العمل عندما استؤنف الإنتاج بعد توقف دام ثلاثة أسابيع، بسبب تطبيق السلطات الصينية سياسة «صفر كوفيد» التي تطبقها لمواجهة تفشى الفيروس مجدداً.
وتابعت الصحيفة أنه تم إعطاء العمال وسادة وفراشاً وتخصيص جزء من أرضية المصنع للنوم عليه، وكذلك توفير طعام بنحو 63 دولاراً في اليوم لكل موظف، لكن كان من المتوقع أن يعملوا 12 ساعة في اليوم، مع يوم عطلة واحد كل ستة أيام.

وقبل فرض تلك التدابير المؤقتة، قيل إن الموظفين كانوا يعملون في نوبات مدتها ثماني ساعات مع أربعة أيام وأربعة أيام راحة.
وقبل إغلاق شنغهاي في 28 مارس (آذار)، أنتج المصنع 2000 سيارة يومياً وصنع نصف العربات التي سلّمتها الشركة في جميع أنحاء العالم العام الماضي.
ولفتت «ديلي ميل» إلى أن ماسك، أغنى رجل في العالم، صرّح العام الماضي، بأنه ينام ست ساعات فقط كل ليلة، وأضاف: «إنني أعمل كثيراً، وفي العادة أكون في اجتماعات حتى الساعة الواحدة أو الثانية صباحاً»، وتابع: «حاولت أن أنام أقل، ولكن الإنتاجية انخفضت بعد ذلك».
وذكر: «لا أجد نفسي أرغب في النوم أكثر من ست ساعات».
وكان إيلون ماسك قد اكتسب سمعة طيبة كمدمن عمل، ففي عام 2018 أخبر موظفو «تسلا» موقع «بيزنس إنسايدر» بأنهم كثيراً ما يرون رئيسهم نائماً تحت الطاولات والمكاتب وحتى في أرض المصنع.
وأقر ماسك بأن جدول عمله «المجنون» قد «أتلف مجموعة من الخلايا العصبية»، وقال في عام 2018، لموقع «أكسيوس»: «لا ينبغي لأحد أن يقضي ساعات طويلة في العمل، إنه غير مستحسن لأي شخص، سوف تصاب الجنون قليلاً إذا كنت تعمل 120 ساعة في الأسبوع».


مقالات ذات صلة

ماسك: «تسلا» ستستخدم روبوتات شبيهة بالبشر العام المقبل

تكنولوجيا تسلا ستبدأ «إنتاجاً منخفضاً» لروبوتات شبيهة بالبشر لتستخدمها داخلياً (رويترز)

ماسك: «تسلا» ستستخدم روبوتات شبيهة بالبشر العام المقبل

أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» أمس (الاثنين)، أن الشركة ستبدأ «إنتاجاً منخفضاً» لروبوتات شبيهة بالبشر لتستخدمها داخلياً في العام المقبل.

«الشرق الأوسط»
الاقتصاد سيارات «بي واي دي» في طريقها إلى الشحن بميناء ليانينغانغ بالصين (رويترز)

ارتفاع مبيعات سيارات «بي واي دي» يقلص الفجوة مع «تسلا»

سجلت شركة «بي واي دي» الصينية ارتفاعاً بواقع 21 في المائة بمبيعات السيارات الكهربائية خلال الربع الثاني من العام.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد الرئيس التنفيذي لـ«تسلا» إيلون ماسك يتحدث في المؤتمر العالمي السنوي الـ27 لمعهد «ميلكن» في لوس أنجليس (أ.ف.ب)

ماسك يكافئ الموظفين المتميزين في «تسلا» بمنح خيارات الأسهم

أخبر الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، إيلون ماسك، الموظفين أن شركة صناعة السيارات الكهربائية تعمل على تعويضات قائمة على الأسهم للموظفين ذوي الأداء العالي.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)
الاقتصاد سيارة من صنع شركة «تسلا» (أ.ف.ب)

مساهمو «تسلا» يقرون حزمة مدفوعات ضخمة بقيمة 56 مليار دولار لإيلون ماسك

أقرّ المساهمون في شركة «تسلا»، مرة أخرى، حزمة مدفوعات بمليارات عدة من الدولارات لصالح الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية المُصنِّعة للسيارات، إيلون ماسك.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ سيارتا «تسلا» معروضتان في «معرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات» في بكين - 2 سبتمبر 2023 (رويترز)

كندي مقيم في الصين يقر أمام القضاء الأميركي بسرقة أسرار صناعية

أعلن القضاء الفيدرالي الأميركي الخميس أن رجل أعمال كندياً - ألمانياً يعيش في الصين، وأوقف في الولايات المتحدة، أقر بذنبه بسرقة أسرار صناعية أميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.