عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 12 شوال 1443 هـ - 13 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15872]

> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين، لدى جمهورية النيجر، استقبله أول من أمس، وزير الداخلية واللامركزية في جمهورية النيجر، حمدو آدمو سولاي، في مقر وزارة الداخلية بالعاصمة نيامي. وجرى خلال اللقاء استعراض سبل ومجالات التعاون المشترك بين البلدين.
> ميغيل آنخيل إيسيدرو، سفير الولايات المتحدة المكسيكية في الكويت، اجتمع أول من أمس، بمدير الإدارة العامة للجمارك بالإنابة سليمان الفهد، وعدد من المختصين، في مقر الإدارة العامة للجمارك بالشويخ. وبحث المجتمعون تعزيز التعاون بين البلدين في شأن المخاطبات الجمركية، وتبادل برامج التدريب والمعلومات والخبرات المشتركة؛ وذلك لمكافحة الاتجار غير المشروع، وتعزيز التبادل التجاري. ورحب السفير بمقترح الإدارة العامة للجمارك بتقديم مذكرة تفاهم في شأن المساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين البلدين.
> حصة عبد الله العتيبة، قدمت نسخة من أوراق اعتمادها سفيرة لدى الاتحاد السويسري، أول من أمس، إلى السفيرة بياتريس شير، مديرة المراسم بوزارة الخارجية السويسرية. وتمنت مديرة المراسم للسفيرة التوفيق في مهام عملها، وتطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها في مختلف المجالات، مؤكدة استعداد بلادها لتقديم كل دعم ممكن لتسهيل مهامها، بما يسهم في ارتقاء العلاقات بين البلدين الصديقين. من جانبها، أكدت السفيرة حرصها على تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، بما يدعم أواصر الصداقة بين البلدين.
> ميريام آلفاريز دولا روزا، سفيرة المملكة الإسبانية المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلها أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي، في مكتبه. وتناول اللقاء بحث مختلف أوجه التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزه، خاصة في مجالات تدخل الوزارة. حضر اللقاء الأمين العام للوزارة.
> مارك برايسون، سفير بريطانيا لدى العراق، التقى أول من أمس، بمحافظ البصرة أسعد العيداني، لبحث عدد من القضايا والملفات المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية، وناقش الطرفان القضايا ذات الاهتمام المشترك كالتغيّر المناخي وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية، فضلاً عن تمويل المملكة المتحدة مشروع تحلية مياه البحر بالمحافظة للتخلص من مشكلة الملوحة، كما تمت مناقشة مواضيع أخرى تخص البصرة ودعمها بالمجال الثقافي، خاصة بين جامعات المحافظة وفعالياتها المشتركة مع المركز الثقافي البريطاني.
> فيصل بن فلاح الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوبا، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدى جامايكا، للرئيس السير باتريك ألين، حاكم عام جامايكا. ونقل السفير خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، للرئيس ألين، وتمنياتهما لشعب جامايكا بالمزيد من التقدم والرخاء، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، واستعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> لوتشانو بيزوتي، سفير إيطاليا في عمّان، التقى أول من أمس، وزير الصحة الأردني فراس الهواري، لبحث سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي. وأكد الوزير عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وتعاونهما المستمر والدائم في شتى المجالات بما فيه التعاون بالمجال الصحي، لافتاً إلى عدد من المشاريع التي أدرجتها الوزارة ضمن خطتها الاستراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة، وترغب في التعاون مع الجانب الإيطالي لتنفيذها. من جانبه، أكد السفير حرص بلاده على التعاون المستمر مع الأردن ودعم مشاريع وزارة الصحة.
> عبد الله عمر بشير الحسين، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية السودان لدى الهند، إلى الرئيس الهندي رام ناث كوفند، في القصر الرئاسي. ونقل السفير للرئيس تحيات رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وأكد أنه محمّل بتوجيهات بتعزيز العلاقات الثنائية العميقة والمتجذرة بين البلدين في المجالات كافة. موضحاً أن البلدين يحظيان بإرثٍ دبلوماسي وتقاربٍ كبير ظل حاضراً على المستويين الرسمي والشعبي على مر العقود.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو