دراسة صينية: تربة القمر يمكنها تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين

دراسة صينية: تربة القمر يمكنها تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين

الجمعة - 5 شوال 1443 هـ - 06 مايو 2022 مـ
تربة القمر تحتوي على مركبات نشطة يمكن استخدامها إلى جانب ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الماء والأكسجين (أرشيفية-رويترز)

توصلت دراسة حديثة إلى أن تربة القمر يمكن أن تحول ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين، مما يزيد من احتمال استخدامها لدعم حياة الإنسان في الفضاء.

ووجد التقرير المنشور في المجلة العلمية «جول» أن تربة القمر تحتوي على مركبات نشطة يمكن استخدامها، إلى جانب ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون، لإنتاج الماء والأكسجين والوقود لدعم الحياة على قاعدة القمر، وتمكين المزيد من استكشافات الفضاء، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وقال ينغفانغ ياو، عالم المواد من جامعة نانجينغ في الصين والمؤلف الرئيسي للتقرير: «توفر استراتيجيتنا سيناريو لبيئة معيشية مستدامة وبأسعار معقولة خارج كوكب الأرض».

وأوضح: «إذا أردنا إجراء استكشاف على نطاق واسع لعالم خارج كوكب الأرض، فسنحتاج إلى التفكير في طرق لتقليل الحمولة الصافية، وهذا يعني الاعتماد على أقل قدر ممكن من الإمدادات من الأرض، واستخدام موارد خارج كوكب الأرض بدلاً من ذلك».
https://twitter.com/CellPressNews/status/1522229639195865094?s=20&t=PrTuMIj3aTJCRpBImK9LWQ

في السابق، اقترح العلماء استراتيجيات للبقاء على قيد الحياة خارج كوكب الأرض، لكن معظمها يتطلب مصادر طاقة من الأرض. على سبيل المثال، رغم أن مركبة «بيرسيفيرنس» التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) المتجولة على المريخ تحمل أداة يمكنها استخدام ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للكوكب لإنتاج الأكسجين، إلا أن المركبة كانت تعمل بواسطة بطارية نووية.

لكن هذه المرة، يأمل الدكتور ياو وزملاؤه الاستفادة من أكثر موردين على القمر: وفرة الإشعاع الشمسي والتربة، وتقليل ما يجب نقله إلى الفضاء.

قام العلماء بتحليل تربة القمر التي أعادتها المركبة الفضائية الصينية «تشانغ - إي 5»، ووجدوا أنها تحتوي على مواد غنية بالحديد والتيتانيوم. الآن، يأملون في تصميم نظام «التمثيل الضوئي خارج كوكب الأرض»، الذي سيستخدم تربة القمر لتحليل المياه كهربائياً.

سيتم أيضاً جمع ثاني أكسيد الكربون الذي ينفثه رواد الفضاء ودمجه مع الهيدروجين من التحليل الكهربائي للماء. ستنتج هذه العملية هيدروكربونات مثل الميثان يمكن استخدامها كوقود، وفقاً للعلماء، مما يساعد في الحفاظ على حياة الإنسان على القمر بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

يأمل الفريق في اختبار النظام في الفضاء بالرحلات القمرية المستقبلية من قبل الصين.


الصين science أخبار الصين علوم الفضاء ناسا

اختيارات المحرر

فيديو