القضاء اللبناني يتسلم معلومات عن حسابات شقيق حاكم «المركزي»

القضاء اللبناني يتسلم معلومات عن حسابات شقيق حاكم «المركزي»

الجمعة - 5 شوال 1443 هـ - 06 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15865]

أكد حاكم «مصرف لبنان»، رياض سلامة، أن هيئة التحقيق الخاصة التابعة لـ«المصرف» وافقت على تسليم معلومات متعلقة بحسابات شقيقه رجا سلامة إلى النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات. وكان عويدات قد أرسل في وقت سابق خطابات إلى البنوك اللبنانية يطلب فيها بتزويد القضاء بمعلومات الحسابات التي تخص رجا سلامة. وفي العادة يرأس حاكم «المركزي» هيئة التحقيق الخاصة؛ لكنه قرر التنحي عن رئاستها في هذه القضية لأن الشخص الذي يخضع للتحقيق هو شقيقه.
ويواجه رياض سلامة تحقيقات قضائية في لبنان و5 دول أوروبية على الأقل في مزاعم اختلاس ما لا يقل عن 330 مليون دولار من الأموال العامة هو وشقيقه الأصغر رجا. وينفي كلاهما هذه الاتهامات.
وكانت البنوك اللبنانية قد رفضت تسليم معلومات عن حسابات رجا سلامة متذرعة بقوانين السرية المصرفية، وقدمت المعلومات بدلاً من ذلك إلى الهيئة التابعة للبنك المركزي.
وتأتي الخطوة الأخيرة بينما قامت قاضية فرنسية؛ تحقق في الاتهامات نفسها الموجهة للأخوين سلامة، بزيارة غير مسبوقة إلى بيروت. ويسعى القضاة في أوروبا أيضاً للحصول على هذه المعلومات؛ لأنها قد تقدم إجابات بخصوص المكان الذي انتهت إليه عائدات المكاسب المزعومة وغير المشروعة التي حصل عليها الشقيقان. ونقلت وكالة «رويترز» عن 3 مصادر قضائية أن قاضية التحقيق الفرنسية؛ أود بوريسي، التقت عويدات والمحامي العام المالي القاضي جان طنوس، أمس في محكمة ببيروت، في أول زيارة من نوعها لقاض أوروبي بشأن التحقيقات في أموال رياض ورجا سلامة. كما نقلت الوكالة عن شخصين وصفتهما بأنهما «مطلعان» أن زيارة القاضية تهدف جزئياً إلى الحصول على معلومات الحسابات الخاصة بالأخوين سلامة وأشخاص غيرهما قد يكونون ضالعين في الأمر.
وأحجمت السفارة الفرنسية عن التعليق، قائلة إنها لا تشارك في التنسيق بين السلطتين القضائيتين.
ومن شأن تسليم المعلومات الكاملة أن يمثل تقدماً كبيراً في التحقيقات بعد تأخير مستمر منذ شهور.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو