محمد هشام عبية: استلهمتُ «بطلوع الروح» من تحقيق لـ«الشرق الأوسط»

مؤلف المسلسل نفى تغيير النهاية نتيجة لضغوط سياسية

«بطلوع الروح» مستوحى من قصة سيدة مصرية داخل مخيمات الروج في سوريا
«بطلوع الروح» مستوحى من قصة سيدة مصرية داخل مخيمات الروج في سوريا
TT

محمد هشام عبية: استلهمتُ «بطلوع الروح» من تحقيق لـ«الشرق الأوسط»

«بطلوع الروح» مستوحى من قصة سيدة مصرية داخل مخيمات الروج في سوريا
«بطلوع الروح» مستوحى من قصة سيدة مصرية داخل مخيمات الروج في سوريا

رغم عرضه خلال النصف الثاني من شهر رمضان، فإن مسلسل «بطلوع الروح» استطاع تحقيق مركز متقدم ولافت بين مسلسلات الموسم الرمضاني الحالي، ومن بين تلك المؤشرات وصوله للمرتبة الأولى بين الأعمال الأكثر مشاهدة على منصة «شاهد» التي يُعرض عليها، إلى جانب قناة «MBC» مصر.
ويواكب نهاية عرض كل حلقة من المسلسل سيل من التعليقات والانفعالات من جانب الجمهور، لا سيما مع تصاعد فيض المشاعر الذي يواكب الرحلة القاسية لبطلتها «روح» داخل معسكرات «داعش» في الحلقات الأخيرة، ويتأمل مؤلف المسلسل محمد هشام عبية وكاتب السيناريو والحوار، هذه الحالة، وهو يستدعي الخيط الأول الذي قاده لبناء هذا العمل الدرامي الإنساني، وهو تحقيق صحافي نشرته صحيفة «الشرق الأوسط» في 22 أغسطس (آب) العام الماضي، تحت عنوان «نساء (داعش) في مخيم روج تحت رقابة صارمة... وينتظرن العودة إلى بلادهن» للزميل الصحافي كمال شيخو.
ويدور التحقيق، الصادر في عدد الجريدة رقم 15608. في عالم مخيم «الروج»، الذي يصفه التحقيق بأنه «أحد أكثر المخيمات خطورة، لأنه يضم مئات النساء المتشددات، وهن زوجات عناصر تنظيم (داعش)، حاولن عدة مرات الهرب والفرار»، وهو المخيم الذي يقع في أقصى شمال شرقي سوريا في ريف بلدة المالكية (ديريك) التابعة لمحافظة الحسكة.
يقول الكاتب المصري محمد هشام عبية في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «إن الفكرة والخيط الرئيسي لكتابة مسلسل (بطلوع الروح)، جاءتني من التحقيق الصحافي الذي قرأته في صحيفة (الشرق الأوسط)، فعندما قرأت هذا التحقيق، وبه لقاء لسيدة مصرية اضطرت أن تلتحق بزوجها في تنظيم (داعش)؛ ومن ثم قتل في معارك الرقة، قبل أن يلقى القبض عليها وتحتجز في المخيم، وقد انقطعت سبل عودتها لوطنها لاعتبارات عدة؛ وحينذاك قفزت في رأسي فكرة، ماذا لو أرادت هذه السيدة تنفيذ خطة للهروب من المخيم، من يساعدها وما هي المخاطر التي ستواجهها؟ وهل ستنجح؟».
مسلسل «بطلوع الروح»، بطولة منة شلبي، وإلهام شاهين، وأحمد السعدني، ومحمد حاتم، ودياموند بو عبود، وعادل كرم، وإخراج كاملة أبو ذكري، ويتتبع المسلسل رحلة بطلته «روح»، التي تؤدي دورها الفنانة منة شلبي، في أعقاب الزج بها داخل معسكرات «داعش» بعد انضمام زوجها لهم، ورحلتها في النجاة من براثن تلك الجماعات بكل مفارقات تلك الرحلة الإنسانية والدرامية.
وعما إذا كان المسلسل قد تغيرت نهايته بسبب بعض التدخلات والضغوط السياسية، كما تردد أخيراً يعلق قائلاً: «لم تتغير النهاية بسبب ضغوط سياسية كما أشيع، فكان من المفترض أن تدور أحداث الخمس حلقات الأخيرة من المسلسل داخل مخيم الروج، التي كتبت بالفعل، لكن بسبب ضيق الوقت اضطررنا لتغيير النهاية، وأن تدور في المقابل على أطراف مدينة الرقة وليس المخيم، لذلك فالتغيير تم لأسباب تنفيذية وليست سياسية أبداً، وصارت إنهاء الأحداث مع تحرير الرقة من سيطرة (داعش)».
ويستطرد مؤلف المسلسل قائلاً: «ومن يدري، ربما أعود درامياً للمخيم لاحقاً فإلى جانب أنه مادة درامية شيقة، فإنه يحمل آلاماً ومخاطر إنسانية شتى»، موجهاً التحية للزميل كمال شيخو. صاحب التحقيق الصحافي، ولكل المحققين والمحررين الذين يتطلعون للصحافة التي يحب الجمهور قراءتها.

لقراءة تحقيق «الشرق الأوسط»:

- «نساء داعش» في مخيم روج تحت رقابة صارمة... وينتظرن العودة إلى بلادهن

3 أرامل يتحدثن لـ«الشرق الأوسط» عن «أسرار» أزواجهن «الدواعش»



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.