ميليشيا الحوثي ترفض خيارات تسهيل فتح مطار صنعاء

ميليشيا الحوثي ترفض خيارات تسهيل فتح مطار صنعاء

الحكومة اليمنية قدمت خيارات عدة لحصول المواطنين على جوازات سفر رسمية
الأربعاء - 26 شهر رمضان 1443 هـ - 27 أبريل 2022 مـ
مطار صنعاء الدولي (سبأ نت)

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم (الأربعاء)، أنها قدمت خيارات عدة لتسهيل حصول المواطنين في المناطق غير المحررة على جوازات سفر رسمية، والبدء بتنظيم رحلات مطار صنعاء الدولي، لكن ميليشيا الحوثي واجهت تلك الإجراءات بالتعنت والرفض.
وأكد وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني، ‏«حرص الحكومة اليمنية على تجاوز العراقيل التي تضعها ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران أمام تشغيل الرحلات التجارية من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمان تنفيذاً لبنود إعلان الهدنة».
وأوضح معمر الارياني، في تصريح صحافي، أن الحكومة وحرصاً منها على تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين، قدمت بموجب خطابات رسمية لمكتب المبعوث الخاص خيارات عدة لتسهيل حصول المواطنين الراغبين بالسفر من المناطق غير المحررة، على جوازات سفر حكومية‏.
وأشار الارياني إلى من بين المقترحات التي قدمتها الحكومة استعدادها لإنشاء مركز إصدار للجوازات تابع لمصلحة الجوازات في مطار صنعاء بالتنسيق مع الأمم المتحدة وبإشرافها، على أن يبدأ التشغيل خلال 10 أيام من الاتفاق على إنشاء المركز وتوفير الأجهزة، بالإضافة إلى استعدادها لإصدار جوازات للمواطنين المضطرين للسفر من مناطق غير المحررة، بالتنسيق مع مكتب المبعوث الأممي خلال 5 أيام حداً أقصى من تاريخ إرسال الطلبات المستوفاة الوثائق والشروط‏ عبر مكتب المبعوث الخاص، دون الحاجة إلى سفر المواطنين إلى أي من المحافظات المحررة.
ولفت الارياني إلى أن الحكومة اقترحت تخصيص كبائن في مركز الإصدار الآلي للجوازات بمبنى مصلحة الهجرة والجوازات بعدن لسرعة وتسهيل إصدار الجوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيا الحوثية، أو إرسال بيانات الأشخاص ونسخ من جوازات سفرهم المنتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 عبر مكتب المبعوث إلى مركز المصلحة بعدن، وسيتم تجديد الجوازات خلال مدة 24 ساعة‏ حداً أدنى وإعادة إرسالها عبر مكتب المبعوث في إجراء عاجل خلال فترة الهدنة.
وشدد الارياني على أنه ورغم أن معظم المسجلين للسفر يحملون جوازات سفر حكومية فإن ميليشيا الحوثي ترفض إعادة جدولة الحجوزات أولاً لمن لديهم جوازات حكومية على أن تتم معالجة وضع من لا يحملون جوازات حكومية بإصدار جوازات لهم وفق الخيارات المطروحة من الحكومة، وإعادة تسجيل حجوزاتهم على الرحلات اللاحقة.


اليمن الحوثيين

اختيارات المحرر

فيديو