أفضل من أدى شخصية بوارو في روايات أغاثا كريستي

حفنة قليلة من الممثلين نجحت في ترك بصمة على شخصية المحقق البلجيكي

TT

أفضل من أدى شخصية بوارو في روايات أغاثا كريستي

هيريكول بوارو هو أحد أبطال القصص، مثل جيمس بوند أو شارلوك هولمز، اللذين تألقت صورهما في الخيال الشعبي. فمنذ ظهوره لأول مرة في رواية أغاثا كريستي عام 1920 بعنوان «The Mysterious Affair at Styles»، ومن خلال ظهوره الأخير في رواية «Curtain»، التي نُشرت في عام 1975 عندما جسد دور المحقق البلجيكي بشخصيته البسيطة والمميزة التي وصفتها كريستي بـ«الرجل الصغير الجذاب والرائع»، يزيد طوله قليلاً على خمسة أقدام وأربع بوصات، برأس «يشبه البيضة»، و«أنف برأس وردي»، وشارب «ملتف لأعلى» يمكن وصفه بالأشهر في إنجلترا وربما في تاريخ الأدب الإنجليزي، حسب وصف كريستي.
كتبت كريستي أكثر من 80 رواية وقصة قصيرة عن شخصية «بوارو»، تحولت جميعها تقريباً إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية جسدها العديد من الممثلين على مر السنين، تماماً كما تناوب العديد من الممثلين على أداء دور الملك في مسرحية «كينغ لير».

- توني راندل
لعب توني راندال، دور البطولة في فيلم «جرائم الأبجدية» للمخرج فرانك تاشلين عام 1965، وهو الفيلم المليء بالضحك الناتج عن تباهي شخصية بوارو بنفسه بصورة مبالغ فيها. على النقيض من ذلك، قدم ألفريد مولينا، في نسخة تلفزيونية من فيلم «Murder on the Orient Express» عام 2001، لمسة أكثر رقة وأكثر كتماناً، مما خفف من المبالغة الكوميدية للشخصية في بعض الأحيان.
لكن من بين عشرات المعالجات التي تناولت شخصية «بوارو» على مدار القرن الماضي، صمدت حفنة قليلة فقط استطاعت أن تترك بصمة دائمة على الشخصية. تلك هي التفسيرات التي تتبادر إلى الذهن عندما يفكر غالبية الناس في هيريكول بوارو. وبطريقتها الخاصة، تبدو كل من هذه الإصدارات نهائية إلى حد ما، ومع وصول فيلم «الموت على النيل» لكينيث برانا إلى دور السينما، وجدنا أنفسنا نلقي نظرة على الإصدارات الأكثر شهرة وتقديراً.

- ألبرت فيني
من بين الأعمال الناجحة الأخرى كانت طريقة تجسيد ألبرت فيني في فيلم «Murder on the Orient Express» لسيدني لوميه، وهو إنجاز كبير لاختصاصي المكياج والأطراف الصناعية. ففي هذا العمل شاهدنا تغييراً كاملاً للوجه الذي تضمن تجاعيد ظاهرة وتغييراً في الفك، وكذلك الأنف الزائف، مما جعل فيني البالغ من العمر 38 عاماً يبدو ذلك الشخص المهموم بالعالم. وجاء اقتباس لوميه لأحد أكثر كتب كريستي شهرة بمثابة رسالة حب هوليوود الجديدة للعصر الذهبي، حيث قاد فيني فرقة ضمت شخصيات بارزة مثل إنجريد بيرغمان، ولورين باكال، في دراما تدور حول مشاهد استجواب طويلة وفي عرض تمثيلي للتنوع الكلاسيكي. (هذه هي شخصية بوارو الوحيدة التي ترشحت لجائزة الأوسكار).
يعد عمل فيني «بوارو» فظاً وصريحاً ولهجته المتقطعة خشنة. فرغم أنه يجسد العديد من الصفات المميزة لأصل كريستي - الماكرة والعنيدة والحذرة فيما يتعلق بمظهرها – فإنه بدا أكثر جدية وقسوة، وحريصاً على تفحص الأدلة بشكل دقيق، مثل حيوان مفترس يحيط بفريسته بعناية. تبدو ذروة الفيلم متفجرة، وهو ما تجلى في لحظات الثرثرة باستنتاجاته بشأن القضية في نوبة حمى مسعورة.

- بيتر أوستينوف
ظهر الممثل الإنجليزي بيتر أوستينوف في دور بوارو ست مرات، بداية من الفيلم الرائع «الموت على النيل» عام 1978، بدا بوارو هذه المرة مرحاً، صبيانياً وغريب الأطوار بعض الشيء، يبحث عن متعته حتى في أكثر الأمور شيطانية. يميل المعجبون الذين يفضلون أوستينوف في هذا الدور إلى التجاوب مع دفئه الهائل وأسلوبه الأبوي الذي يجعله محبوباً على الفور، وهو ما يتناقض أيضاً بذكاء مع تألقه وفهمه. قد تتوقع أن يصل فيني في تجسيده لدور بوارو إلى جوهر الأشياء، ولكن مع أوستينوف تبدو الاقتطاعات بمثابة مفاجأة أكبر. أدى أوستينوف الدور بشكل طبيعي لدرجة أنه استمر في لعب شخصية «بوارو» على الشاشة لمدة 10 سنوات أخرى. تبع فيلم «Death on the Nile» عام 1982 فيلم «Evil Under the Sun» الذي شارك في بطولته جيمس ماسون، واستند إلى رواية تحمل الاسم نفسه، ثم العديد من الأفلام المعدة للتلفزيون، بما في ذلك فيلم «Dead Man›s Folly» و«Murder in Three Acts». ومن الغريب أن الأفلام التلفزيونية تخبطت في الإعداد الزمني للسياقات السابقة، حيث نقلت أوستينوف في شخصية بوارو من حقبة الثلاثينات إلى يومنا الحالي، ولم تراع تنسيق الأماكن والحوارات في المشاهد المهمة مع اختلاف الأزمنة.

- ديفيد سوشيه
تساءلت امرأة مذعورة في الدقائق الأولى للحلقة التجريبية من حلقات أغاثا كريستي التلفزيونية في الحلقات التي تدور حول المخبر، قائلة «هل أنت بوارو؟ أنت لست ذلك الشخص الذي توقعته». هنا هز النجم ديفيد سوشيه كتفيه. ومن المفارقات بالنسبة لغالبية المشاهدين، أن سوشيه ليس بوارو، بل مرادفاً له. أدى الممثل دوره على التلفزيون لما يقرب من 25 عاماً، وظهر في 70 حلقة، وفي النهاية غطى مجموعة «بوارو» الكاملة لكريستي التي اختتمت بـ«Curtain: Poirot›s Last Case» في عام 2013. وفي هذا العمل، بدت كل حلقة وكأنها فيلم قائم بذاته، يحكي قصة كاملة. جاء أداء سوشيه ملتزماً بإخلاص لرواية كريستي، حيث جاء ساحراً وفائق السرعة في حركاته، متسرع لكنه مراعٍ، حاد لكنه يراعي الأخلاق والآداب، ولكن عندما يحين وقت إصدار حكم، فإنه يبدو قاسياً. لكن مع مرور الوقت، تعمق أداء سوشيه واتسع دوره، مما أعطى بوارو أبعاداً جديدة من التعقيد النفسي، حيث بدت المواسم اللاحقة للعرض أكثر قتامة من حيث النغمة، وساعدت علاقة سوشيه التي استمرت لعقود مع الشخصية في إضفاء أثر عميق على لها.

- كينيث برانا
ولذلك أجد أن وجهة نظره في بوارو، بعمقها الملموس في الشعور، هي الأكثر إقناعاً وثراءً من بين كل هؤلاء. وعُرف عن كريستي استخفافها بشارب ألبرت فيني ووصفته بأنه غير ضروري بالنسبة لشخصية بوارو. بالنسبة إلى هلال كينيث برانا الكبير والقوي، من المفترض ألا يكون لديه الاعتراض نفسه. فيبدو شاربه مناسباً لفيلمي «Murder on the Orient Express» عام 2017 وفيلم «Death on the Nile» الذي جرى إصداره حديثاً – والاثنان يعتبران عملين بالغي الفخامة، بدءاً من خزانة الملابس إلى المكياج والإنتاج. قام برانا بإخراج هذه الأفلام مع التركيز على نطاق الشخصية، كما أن رؤيته المتألقة للشخصية جاءت مناسبة تماماً للمشاهد المعززة بالرسومات الحاسوبية التي استعان بها الفيلم.
يعتبر رأي برانا عن بوارو مسرحياً أكثر من كثيرين غيره، حيث لعب دور المحقق في إطار مازح، اتسم بالغباء أحياناً. ففي أحد المشاهد الأولى من فيلم «Murder on the Orient Express»، ظهر يخطو وسط السماد، وبعدها بقليل ظهر بقبعته يطلق النار وينخرط في مطاردات. فهو في هذا العمل لم يلتزم بالمكتوب نصاً، الذي وجده محبو كريستي محبطاً. لكن من الواضح أن برانا يحب هذه الشخصية، وسعى، بطريقته الخاصة لجعل بوارو شخصية خاصة به.

- خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

انطلاق «بيروت للأفلام الفنية» تحت عنوان «أوقفوا الحرب»

يوميات الشرق انطلاق مهرجان بيروت للأفلام الفنية (المهرجان)

انطلاق «بيروت للأفلام الفنية» تحت عنوان «أوقفوا الحرب»

تقع أهمية النسخة الـ10 من المهرجان بتعزيزها لدور الصورة الفوتوغرافية ويحمل افتتاحه إشارة واضحة لها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق د. سعد البازعي رئيس «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً» (الشرق الأوسط)

البازعي: «جائزة القلم الذهبي» متفردة... وتربط بين الرواية والسينما

بدأت المرحلة الثانية لـ «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً» لتحديد القائمة القصيرة بحلول 30 ديسمبر قبل إعلان الفائزين في فبراير.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
يوميات الشرق فيلم «فخر السويدي» تناول قضية التعليم بطريقة فنية (الشركة المنتجة)

فهد المطيري لـ«الشرق الأوسط»: «فخر السويدي» لا يشبه «مدرسة المشاغبين»

أكد الفنان السعودي فهد المطيري أن فيلمه الجديد «فخر السويدي» لا يشبه المسرحية المصرية الشهيرة «مدرسة المشاغبين» التي قدمت في سبعينات القرن الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق تجسّد لبنى في «خريف القلب» شخصية السيدة الثرية فرح التي تقع في ورطة تغيّر حياتها

لبنى عبد العزيز: شخصية «فرح» تنحاز لسيدات كُثر في مجتمعنا السعودي

من النادر أن يتعاطف الجمهور مع أدوار المرأة الشريرة والمتسلطة، بيد أن الممثلة السعودية لبنى عبد العزيز استطاعت كسب هذه الجولة

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ45 «تشريفاً تعتز به».

انتصار دردير (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.