وزير الطاقة الروماني: السعودية ترفع طموحات مستقبل الطاقة عالمياً

تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن سيناريوهات الغاز في خضم الأزمة الأوكرانية

وزير الطاقة الروماني: السعودية ترفع طموحات مستقبل الطاقة عالمياً
TT

وزير الطاقة الروماني: السعودية ترفع طموحات مستقبل الطاقة عالمياً

وزير الطاقة الروماني: السعودية ترفع طموحات مستقبل الطاقة عالمياً

قال وزير الطاقة الروماني فيرجيل دانيال بوبيسكو إن بلاده تعمل على وضع حلول للغاز في القارة الأوروبية في الوقت الراهن في ظل توتر الأزمة الروسية - الأوكرانية، مضيفا في حوار مع «الشرق الأوسط» أن السعودية ترسم طموحات المستقبل العالمي للطاقة بما تقدمه من تعزيز لاستقرار الطاقة في الأسواق العالمية والمبادرات المناخية.
وكشف بوبيسكو عن خطة بلاده لإنجاح استراتيجية على المستوى الإقليمي في خضم الأزمة الروسية - الأوكرانية إطلاق خط أنابيب عبر الأراضي الأذربيجانية، لنقل الغاز من منطقة بحر قزوين، باستخدام الرابط بين بلاده والمجر، إلى أسواق أوروبا الوسطى.
وبحسب بوبيسكو، فإن مشروع نقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا اكتملت المرحلة الأولى منه وتحديدا عبر ممر الغاز الجنوبي ليصبح مصدراً مهماً للطاقة لأوروبا.
وتابع أن أزمة الطاقة الحالية تشكل مصدر قلق كبيرا، إذ لا تزال أسعار الطاقة مرتفعة ومتقلبة في كل مكان تقريبا، مشددا على أن هناك حاجة في كل بلد لاتخاذ إجراءات لدعم سكانه، موضحا أن بلاده قررت اعتماد نظام تعويض للمستهلكين المنزليين.
وأضاف بوبيسكو أن الرياض، إلى جانب تأمينها استقرار أسواق الطاقة، تبحث إنقاذها من تداعيات الكوارث المناخية والانبعاثات من خلال مبادراتها الخضراء، ما يوسع معها طموحات قطاع الطاقة عالميا.
كما أكد الوزير الروماني أهمية خطوة مساعي السعودية لتوفير الطاقة النظيفة والتصفير الكربوني وتقليل الانبعاثات.
... المزيد


مقالات ذات صلة

السعودية: الصادرات غير النفطية تسجل أعلى مستوى منذ عامين

الاقتصاد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام شرق السعودية (موقع «موانئ»)

السعودية: الصادرات غير النفطية تسجل أعلى مستوى منذ عامين

حققت الصادرات السعودية غير النفطية في مايو (أيار) الماضي أعلى مستوى لها في عامين، حيث بلغت 28.89 مليار ريال (7.70 مليار دولار).

آيات نور (الرياض)
الاقتصاد أحد قطارات نقل الركاب التابعة للخطوط الحديدية السعودية (الموقع الرسمي)

قطارات السعودية تنقل 9 ملايين راكب في الربع الثاني

نقلت قطارات السعودية أكثر من 9.3 مليون راكب في الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة نمو بلغت 13 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام المنصرم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد المصانع السعودية الواقعة في المدينة الصناعية بعسير جنوب المملكة (الشرق الأوسط)

المصانع السعودية تتجاوز مستهدفات 2023 نحو التحول ورفع تنافسية منتجاتها

أثبتت المصانع السعودية جديتها في التحول نحو الأتمتة وكفاءة التصنيع، في خطوة تحسن مستوى جودة وتنافسية المنتجات الوطنية وتخفض التكاليف التشغيلية.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد انضم البنك المركزي السعودي إلى مشروع «إم بريدج» بصفته «مشاركاً كاملاً» (البنك المركزي)

«المركزي» السعودي يستكشف إمكانات العملات الرقمية لتسهيل المدفوعات عالمياً

بدأ البنك المركزي السعودي باستكشاف إمكانات «العملات الرقمية» في الوقت الذي تعمل فيه الدول على تطوير عملات رقمية لها.

عبير حمدي (الرياض)
الاقتصاد وزير الصناعة السعودي خلال لقائه بالشركات والمستثمرين في البرازيل (واس)

الاستعانة بخبرات البرازيل لتوطين صناعة اللقاحات والأدوية في السعودية

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية، بندر الخريف، أن جمهورية البرازيل مهيأة للشراكة مع المملكة في جميع الصناعات.

«الشرق الأوسط» (برازيليا)

سوليفان إلى السعودية ويتبعه بلينكن

مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
TT

سوليفان إلى السعودية ويتبعه بلينكن

مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)

نقلت وكالة «بلومبرغ» الأميركية للأنباء، أمس (الخميس)، عن مسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان سيزور المملكة العربية السعودية في نهاية الأسبوع المقبل، على أن يتبعه وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في مؤشر إلى سعي واشنطن لتوثيق العلاقات أكثر بالرياض.
وأوضحت الوكالة أن سوليفان يسعى إلى الاجتماع مع نظرائه في كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند في المملكة الأسبوع المقبل. وتوقع مسؤول أميركي أن يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المسؤول الأميركي الرفيع خلال هذه الزيارة. وأضافت «بلومبرغ» أن بلينكن يعتزم زيارة المملكة في يونيو (حزيران) المقبل لحضور اجتماع للتحالف الدولي لهزيمة «داعش» الإرهابي.
ولم يشأ مجلس الأمن القومي أو وزارة الخارجية الأميركية التعليق على الخبر.
وسيكون اجتماع سوليفان الأول من نوعه بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند.
وقال أحد الأشخاص إن الموضوعات الرئيسية ستكون تنويع سلاسل التوريد والاستثمارات في مشروعات البنية التحتية الاستراتيجية، بما في ذلك الموانئ والسكك الحديد والمعادن.
وأوضحت «بلومبرغ» أن الرحلات المتتالية التي قام بها مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى تسلط الضوء على أن الإدارة مصممة على توطيد العلاقات بين واشنطن والرياض أخيراً.
وكان سوليفان اتصل بولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 11 أبريل (نيسان)، مشيداً بالتقدم المحرز لإنهاء الحرب في اليمن و«الجهود غير العادية» للسعودية هناك، وفقاً لبيان أصدره البيت الأبيض.
وتعمل الولايات المتحدة بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية في السودان. وشكر بايدن للمملكة دورها «الحاسم لإنجاح» عملية إخراج موظفي الحكومة الأميركية من الخرطوم.