برامج وأدوات لتطوير وتخصيص «ويندوز 11»

برامج وأدوات لتطوير وتخصيص «ويندوز 11»

تعديل واجهة الاستخدام وتطوير أدوات تعديل الصور وحفظ محتوى شاشة المستخدم وتوجيه الصوتيات لكل برنامج
الثلاثاء - 22 جمادى الآخرة 1443 هـ - 25 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15764]

بدأ نظام التشغيل «ويندوز 11» في الانتشار بين المستخدمين، بعد التعرف على قدراته في أداء الوظائف بسرعة وكفاءة عالية. ويمكنك تطوير تجربة استخدامك للنظام، وتخصيص عديد من عناصره، من خلال مجموعة من الأدوات والبرامج الإضافية التي يمكن تثبيتها للحصول على مزايا غير موجودة في النظام الجديد، وتطوير تجربة استخدامك. ونذكر في هذا الموضوع مجموعة منها.


تطوير تجربة الاستخدام

إن كنت تستخدم أداة «ويندوز» الخاصة بالتقاط صور للشاشة، فلعلك قد أدركت أنها لا تقدم وظائف متقدمة. ويمكنك تطوير هذه التجربة باستخدام برنامج «شاير إكس» ShareX للحصول على وظائف أفضل، والقدرة على تسجيل عروض فيديو للشاشة، أو صور متحركة بامتداد GIF للعملية التي ترغب القيام بها، مع القدرة على تحرير الصور مباشرة من داخل البرنامج. ويمكن الحصول على البرنامج من متجر تطبيقات «مايكروسوفت».

برنامج آخر هو «كويكلوك» Quicklook الذي يقدم القدرة على معاينة الملفات المختلفة، وعروض الفيديو والصور دون الحاجة لفتحها، وذلك مباشرة من نافذة متصفح الملفات File Explorer في «ويندوز».

ولمن يرغب في تغيير تصميم قائمة البداية Start، وإعادتها إلى التصميم الذي اعتاد عليه في «ويندوز 10» أو حتى «ويندوز 7»، فيسمح برنامج «ستارت 11» Start11 بالقيام بذلك، إلى جانب قدرته على تعديل موقع شريط البداية، إن كنت تعرض محتوى النظام عبر أكثر من شاشة في آن واحد، أو كنت ترغب في استعادة تصميم الشريط الكلاسيكي، مع سهولة العودة إلى تصميم «ويندوز 11» في أي وقت.

وبالحديث عن تغيير التصميم في النظام، تسمح أداة «إليفين كلوك» ElevenClock بإعادة التاريخ والوقت إلى الجزء السفلي من الشاشة، مع إمكانيات تخصيص إضافية لها، مثل الاحتفاظ بالتاريخ والوقت في البرامج التي تدعم عرض الصورة على كامل الشاشة.

ويقدم برنامج «إير ترمبيت» EarTrumpet مجموعة متقدمة من الاختيارات المختلفة التي تساعد على التحكم في درجات صوت البرامج التي تعمل في النظام، ويسمح بالتحكم في أجهزة استقبال وتشغيل الصوتيات لكل برنامج على حدة. ويمكن من خلال هذا البرنامج تشغيل الصوتيات لبرنامج محدد عبر السماعات الرأسية، مثلاً، وتشغيل الصوتيات لبرنامج آخر عبر السماعات المضخمة، وغيرها.

ويقدم برنامج «دولبي أتموس» Dolby Atmos القدرة على تطوير التجربة الصوتية للنظام، بتفعيل تقنية تجسيم الصوتيات «دولبي أتموس» من خلال السماعات الرأسية.

وتطور أداة «وينإيرو تويكر» WinAero Tweaker تجربة استخدام النظام، وتقدم وظائف مفيدة، تشمل حفظ نسخ احتياطية من النظام، وتعديل قائمة الضغط بزر الفأرة الأيمن في أي مكان داخل «ويندوز 11».

وتقدم أداة «ذيس إز وين11» ThisIsWin11 معلومات ونصائح عديدة، لتخصيص تجربة استخدام النظام وتعديل اختياراته، وتعرض اختصارات للوصول إلى تلك الإعدادات في «ويندوز 11» بشكل سريع.


اختيارات التعديل

ونذكر أيضاً أدوات «باورتويز» PowerToys الرسمية من «مايكروسوفت»، التي تقدم مجموعة كبيرة من اختيارات التعديل السهلة والواضحة، وهي تستهدف المستخدمين المحترفين الذين يرغبون في جعل النظام يقوم بوظائف تلقائية مناسبة لهم. ولا يُنصح باستخدام هذه الأدوات إن لم يمتلك المستخدم خبرة تقنية عالية.

ويقدم برنامج «أدوبي فوتوشوب إكسبريس» Adobe Photoshop Express المجاني، وظائف عديدة لتحرير الصور وتعديلها، وهي أفضل بكثير مقارنة بتلك التي يقدمها نظام التشغيل في برنامج «مايكروسوفت بينت» Microsoft Paint المدمج. ونذكر كذلك برنامج «في إل سي» VLC لتشغيل ملفات الفيديو والملفات الصوتية بوظائف متقدمة، تشمل قراءة ملفات الترجمة النصية المختلفة، والبحث عنها عبر الإنترنت إن لم تكن موجودة، وكثيراً من الوظائف المريحة الأخرى.

ونظراً لأن «تويتر» لا يقدم برنامجاً متخصصاً في نظام «ويندوز»، فيمكن استخدام برنامج «تويتين» Tweeten الذي يسمح بتخصيص تجربة الاستخدام بشكل كامل، لتناسب احتياجات المستخدم في التغريد والتحكم في التنبيهات، وغيرها من الوظائف الأخرى المفيدة، عبر واجهة استخدام سلسة ومريحة.

ويقدم برنامج «وان نوت» OneNote وظائف مريحة لتدوين الملاحظات وحفظها ومشاركتها بين الأجهزة المختلفة، مثل الكومبيوترات الشخصية والمحمولة والهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية، مع دعم التعرف على خط يد المستخدم لدى استخدام قلم ذكي، وتحويلها إلى نصوص رقمية يمكن تعديلها بسهولة. هذا البرنامج مناسب للطلاب والموظفين الذين يدونون ملاحظات الاجتماعات أو المهام اليومية لأعمالهم. ونذكر أيضاً برنامج «فيدلاب» Feedlab الذي يقدم وظائف متقدمة لتخصيص وإدارة الأخبار التي يرغب المستخدم في الحصول عليها.

الجدير ذكره أن البرنامج سيعرض إعلانات في النسخة المجانية، والتي يمكن إزالتها بعد شراء البرنامج.


بدائل لمتصفح الملفات


نذكر مجموعة من البرامج التي تستبدل بمتصفح ملفات «ويندوز 11» القياسي، بدائل أخرى تقدم وظائف متقدمة ومريحة للمستخدم.

البرنامج الأول هو «فايلز» Files (من موقع files.community) الذي يسهل استخدام النظام وتنظيم الملفات والتحكم فيها، مثل إنشاء مجلد جديد، ووضع ملفات محددة مباشرة في ذلك المجلد بخطوة واحدة، وإضافة وصف أو سمة للملفات، ومن ثم عرض الملفات من مجلدات مختلفة بمجرد اختيار الوصف أو السمة المرغوبة، وذلك لتسهيل العثور على الملفات.

أما برنامج «وان كوماندر» One Commander، فيقدم وظائف متقدمة في واجهة استخدام أنيقة. ويسمح البرنامج بإضافة وسم للملفات بلون محدد لتسهيل الوصول إليها لاحقاً، وإضافة ملاحظات وتنبيهات إلى جوار كل ملف لتذكير المستخدم بما يرغب القيام به في ذلك الملف في وقت لاحق.

ونذكر كذلك برنامج «آر إكس» RX الذي يمتاز بتقديمه واجهة استخدام تعتمد على الرسومات أكثر من الواجهات الأخرى لمتصفحات الملفات، وتقديم أدوات عديدة لتحرير الملفات الصوتية وعروض الفيديو، والقدرة على تغيير مكان شريط الإعدادات، وغيرها من الوظائف الأخرى المفيدة.


Technology

اختيارات المحرر

فيديو