منظمة الصحة: من الخطأ افتراض أن أوميكرون هو المتحور الأخير

منظمة الصحة: من الخطأ افتراض أن أوميكرون هو المتحور الأخير

غيبريسوس قال إن العالم في «منعطف خطير» من عمر الجائحة
الاثنين - 21 جمادى الآخرة 1443 هـ - 24 يناير 2022 مـ
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس (أ.ب)

حثّ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم (الاثنين)، دول العالم على العمل معاً لوضع نهاية للمرحلة الحرجة من جائحة كورونا، قائلاً إن لديها الآن جميع الأدوات المتاحة للقيام بذلك.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي مع وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه «تدخل جائحة (كوفيد – 19) الآن عامها الثالث ونحن في منعطف خطير... يجب أن نعمل معاً لإنهاء المرحلة الحرجة من هذا الوباء. لا يمكننا السماح له بالاستمرار ونحن نتخبط بين الذعر والإهمال».

وحذر تيدروس، اليوم، من خطورة افتراض أن التمحور «أوميكرون» شديد العوى هو آخر نسخة متحورة من فيروس كورونا، وأن العالم أصبح في «الشوط الأخير من اللعبة». لكنه أضاف، أن من المحتمل أن يكون هذا العام هو عام الخروج من المرحلة الحادة للوباء، في حالة تطبيق الاستراتيجيات واستخدام الأدوات مثل اختبارات كشف الفيروس ولقاحات الوقاية بصورة شاملة. مع ذلك، قال «الظروف مثالية لظهور المزيد من المتحورات».

وعلى صعيد آخر، قال تيدروس، اليوم، إن ألمانيا أصبحت أكبر متبرع للمنظمة، من دون إعطاء أي تفاصيل. وكانت الولايات المتحدة تاريخياً صاحبة أكبر مساهمات مالية بين الدول الأعضاء في المنظمة، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

من جهتها، قالت شولتسه، إن أولوية ألمانيا، التي تولت رئاسة مجموعة الدول السبع، هي إنهاء الوباء في جميع أنحاء العالم، ودعت إلى «حملة تطعيمات عالمية حقيقية وعاجلة على نطاق واسع»، لتحقيق هذا الهدف.

وتنعقد على مدار أسبوع في جنيف اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، حيث من المقرر مناقشة الجوانب الرئيسية لمستقبل منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، من ضمنها محاولة تيدروس البقاء على رأس المنظمة فترة رئاسة ثانية واقتراح لجعلها أكثر استقلالية من الناحية المالية.

أوضح تيدروس، أنه منذ أن تم رصد «أوميكرون» لأول مرة قبل أكثر من تسعة أسابيع بقليل، تم تسجيل أكثر من 80 مليون إصابة به، وهو عدد أكبر مما تم الإبلاغ عنه في 2020 بأكمله.


المانيا جنيف فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو