أمير المصري: أسعى للوجود بكثافة في الدراما العربية

أمير المصري: أسعى للوجود بكثافة في الدراما العربية

أكد أنه يعمل على استمرار مشاركاته الأجنبية
السبت - 19 جمادى الآخرة 1443 هـ - 22 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15761]
الفنان أمير المصري

بعد حصوله على جائزة أفضل ممثل بمسابقة «بافتا» في اسكوتلندا، عن دوره في فيلم «Limbo» اختار موقع «The Playlist» الفنان المصري - البريطاني، أمير المصري، ضمن قائمته لأفضل أداء تمثيلي عن فيلم «Limbo» لعام 2021، كما اختاره الناقد البريطاني بيتر برادشو ضمن قائمته لأفضل الممثلين خلال عام 2021 أيضاً، وذلك في مقال نشره عبر موقع «The Guardian». وشارك المصري أخيراً كعضو لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي بالدورة الـ43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وعبّر أمير في حواره مع «الشرق الأوسط» عن سعادته وفخره بالجوائز التي حصل عليها بالخارج، معتبراً إياها «تكريماً لمصر».
ويحاول المصري تحقيق توازن بين أعماله المصرية والأجنبية على حد سواء، فقد شارك أخيراً في فيلم «ريتسا» الذي يُعرض حالياً في دور العرض السينمائي بمصر ودول الخليج، بالإضافة إلى حكاية «النظارة البيضاء» ضمن مسلسل «نصيبي وقسمتك» التي تم عرضها في الآونة الأخيرة، وقدم أمير خلالها شخصية أستاذ جامعي يُدعى «فخر»، وهو شخص يواجه صعوبات اجتماعية مع أهله الذين لا يهتمون بالتعليم، مضيفاً: «العمل بالتمثيل في مصر وخارجها في وقت واحد أمر رائع، ويُشعرني براحة كبيرة». مؤكداً: «لن أتخلى عن كليهما، رغم ضغوط الوقت، وصعوبة التنسيق بينهما».
ويرى أمير أن «وجوده الفني في مصر أصبح ضرورياً ومُلحاً»، مشيراً إلى أن «مشاركته في الأعمال المصرية أو العربية لا بد أن تكون أكثر كثافة خلال الفترة القادمة»، معرباً عن إعجابه الشديد بشكل وطريقة الإنتاج والتصوير في مصر، ومستوى الإبهار البصري بالأعمال التي شارك فيها.
وعن بطولته لحكاية «النظارة البيضاء» يقول: «هذا العمل هو بداية طريق البطولة في مصر، بعدما قدمتها في بريطانيا من قبل، فأنا حرصت على التحضير للعمل بجدية، مع المخرج عصام نصار، وكانت التجربة ممتعة حقاً، بعدما اجتذبني سيناريو العمل، وقمت بدراسة الشخصية، وتفاصيلها الدقيقة، ولم يتدخل أحد في طريقة أدائي، ولم أطلب تعديلات على السيناريو، لأنني أعي جيداً أن لكل شخص مهام يجب الالتزام بها».
ويرى أمير المسلسل تحدياً كبيراً له، للخروج من عباءة أدواره المصرية السابقة، على غرار شخصية «نبيل» التي قدمها في فيلم «الثلاثة يشتغلونها» مع الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز، وأيضاً شخصية «رمزي» التي قدمها في فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» مع الفنان محمد هنيدي. لافتاً إلى أن تفاعل الجمهور مع شخصية «فخر» عبر «السوشيال ميديا» كان أمراً إيجابيا للغاية. على حد تعبيره.
وبعد مشاركة أمير المصري في المسلسل البريطاني «The One» الذي عُرض أخيراً عبر منصة «نتفليكس»، ينتظر إطلاق المسلسل البريطاني القصير «Rogue Heroes» عبر «نتفيلكس» خلال الفترة المقبلة، ويشاركه البطولة عدد كبير من الفنانين، ويتناول فترة الحرب العالمية الثانية، ويقدم خلاله شخصية طبيب في الجيش، وهي شخصية خجولة ومغايرة تماماً لما قدمه من قبل، حسب قوله.
وشدد أمير على أنه يحب التنوع في أعماله، وصنع تاريخ فني يضيف لمشواره: «ليس هناك عمل محدد يدور في مخيلتي باستمرار، أتمنى تجسيده، لكنني أحب التنوع كثيراً في عملي، فأنا فكّرت في وقت سابق في تقديم عمل رومانسي، وبالفعل تحقق لي ذلك من خلال دوري في فيلم (ريتسا) حيث قدمت شخصية رومانسية بأحداث متشعبة لقصة حب، وردود الفعل كانت رائعة، فالعمل مع الفنان محمود حميدة أمر رائع وجميل، لأنه أسطورة ومكسب فني لكل من يعمل معه، وتعلمت منه تفاصيل كثيرة أهمها الجدية في العمل».
وكشف الفنان الشاب عن تحضيره لعمل مسرحي في بريطانيا للعرض عبر «نتفليكس»، خلال الفترة المقبلة: «أعشق المسرح، لأنني تخرجت منه، وأعد الوجود على خشبته ليس سهلاً، كما يعتقد البعض، وسوف أقدم مسرحية بريطانية قريباً فأناً أحاول الحضور بكل طاقتي في الفنون كافة ما دام النص يسمح، فأنا لا أحسب مشاركتي في عالم التمثيل بالكم، بل بالشخصية والكيف».
وشاهد أمير عدداً كبيراً من الأفلام، في الدورة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي، كونه عضواً في لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي، وعن ذلك يقول: «مهرجان القاهرة يعدّ من أهم المهرجانات الفنية في العالم، ونحن لدينا أفلام عربية تشارك في مهرجانات عالمية، وتحصد جوائز، وهذا فخر كبير وإسناد مهمة التحكيم لي ليس أمراً سهلاً، بل مسؤولية كبيرة، ولكنني لم أتعامل مع الأفلام كعضو لجنة تحكيم ورقيب على الإبداع بل كمشاهد عادي يحكِّم مشاعره».


مصر دراما ممثلين

اختيارات المحرر

فيديو