الثلوج تغطي صحراء الجزائر مع انخفاض درجات الحرارة

الثلوج تغطي صحراء الجزائر مع انخفاض درجات الحرارة

الجمعة - 18 جمادى الآخرة 1443 هـ - 21 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15760]
صوة جميلة للثلوج تكسو الكثبان الرملية (كريم بوشتاتة - باف ميديا)

خلق الجليد أنماطاً مذهلة في الرمال، على الرغم من أنه ربما لم يكن هناك ما يكفي لبناء رجل الثلج بالحجم الطبيعي أو كوخ الإسكيمو حتى الآن، حسب صحيفة «ميترو» اللندنية.
وكان قد، التقط مصور صوراً جميلة للثلوج التي تكسو الكثبان الرملية في الصحراء الكبرى. وتشتهر هذه المنطقة بمناخها الحار والجاف، ولكننا نادراً ما نرى هذا المشهد اللافت للنظر.
والتقط المصور كريم بوشتاتة الصور بالقرب من بلدة «عين صفرة» شمال غربي الجزائر أمس، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى -2 درجة مئوية. وترتفع هذه المنطقة عن مستوى سطح البحر بنحو 1000 متر، وتحيط بها جبال الأطلس، ومن ثم فقد شهدت بعض الثلوج من قبل. ولكن حتى في ذلك الوقت، فإن هذه الظاهرة نادرة، حيث تضاعف الثلج خمس مرات فقط في السنوات الأربع والعشرين الأخيرة في الأعوام 1979، و2016، و2018، و2021.
ويذكر، أن عين صفرة تعرف باسم «بوابة الصحراء». وتغطي الصحراء الكبرى معظم شمال أفريقيا، وقد مرّت عبر تغييرات في درجة الحرارة والرطوبة خلال بضع مئات الآلاف من السنين الماضية. وفي أغلب الأحيان، تكون الصحراء أكثر سخونة مع متوسط درجة الحرارة أثناء اليوم الذي تبلغ فيه درجة الحرارة 38 درجة مئوية وسجل للحرارة يتجاوز 50 درجة مئوية.
وظهور الثلج نادر جداً في الصحراء؛ لأنه لا يوجد عادة ما يكفي من الماء في الهواء لكي يتكون، على الرغم من أنه يمكن للأجواء أن تكون باردة جداً في الليل.


الجزائر الطقس

اختيارات المحرر

فيديو