6 ولايات أميركية تستعين بالجيش لمواجهة تدفق مرضى «أوميكرون»

6 ولايات أميركية تستعين بالجيش لمواجهة تدفق مرضى «أوميكرون»

الجمعة - 11 جمادى الآخرة 1443 هـ - 14 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15753]
بايدن يعقد مؤتمرا صحافيا حول تطورات كورونا أمس (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الاستعانة بأفراد الخدمات الطبية العسكرية، لمساعدة المستشفيات المكتظة بمصابي «كورونا» في عدة ولايات أميركية.

وسترسل الإدارة الأميركية حوالي ألف شخص من الكادر الطبي العسكري، بينهم أطباء وممرضات، إلى ست ولايات، هي ميشيغان ونيوجيرسي ونيومكسيكو ونيويورك وأوهايو ورود أيلاند، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمستشفيات في تلك الولايات التي أصبحت مكتظة بمصابي «كوفيد - 19». وتعاني غالبية المرافق الصحية كذلك من نقص العمالة، مع خضوع عدد كبير من طواقم الرعاية الصحية للحجر الصحي بسبب إصابتهم بالفيروس.

واعترف بايدن في كلمته، صباح الخميس، بالارتفاع القياسي في أعداد المصابين وزيادة وتيرة دخول المستشفى خاصةً لغير الملقحين الذين تزدحم بهم المستشفيات، لكنه أشار إلى انخفاض نسب الوفيات بين الملقحين مقارنة بغير الملقحين. وقال: «لقد قمنا بتطعيم ما يقرب من 210 ملايين أميركي بالكامل. لذا، فإن غالبية الولايات في مأمن من عواقب «كوفيد - 19» الوخيمة... فقد انخفضت الوفيات بشكل كبير عن الشتاء الماضي».

في المقابل، حذر بايدن من أنه «طالما لا يزال عشرات الملايين من الناس غير مطعمين، سنشهد اكتظاظا في المستشفيات». وطالب بالاستمرار في ارتداء الأقنعة ووعد بتوفيرها بالمجان، كما وعد بتوفير ما يقرب من 15 مليون اختبار للفيروس.

وسبق أن أرسل البيت الأبيض حوالي 800 من أفراد الجيش والطوارئ لقرابة نصف الولايات الأميركية، وقام أكثر من 14000 من أفراد الحرس الوطني بالمشاركة في حملات التطعيم وتوفير الاختبارات في 49 ولاية. وقد تعهدت إدارة بايدن بإرسال أكثر من 10 ملايين اختبار إضافي لفيروس «كوفيد - 19» إلى المدارس كل شهر في محاولة لإبقاء المدرسة مفتوحة.

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد المصابين الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات في الولايات المتحدة جراء إصابتهم بـ«كورونا» إلى مستوي قياسي بلغ أكثر من 151 ألف حالة يوم الأربعاء وحده. ومع انتشار العدوى، تواجه أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد نقصاً حادا في الأطباء والكادر الصحي. وفي هذا الصدد، وللمرة الأولى في تاريخها الممتد لأكثر من 140 عاما، أعلنت هيئة الصليب الأحمر الأميركي عن نقص في أكياس الدم في جميع أنحاء البلاد بسبب النقص الطبي المرتبط بـ«كوفيد - 19».


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو