محافظ شبوة لـ«الشرق الأوسط»: توحّد الصفوف وراء الانتصارات الأخيرة

محافظ شبوة لـ«الشرق الأوسط»: توحّد الصفوف وراء الانتصارات الأخيرة

التحالف يتوعد الحوثيين إذا استمرت عسكرة الموانئ
الخميس - 10 جمادى الآخرة 1443 هـ - 13 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15752]
محافظ شبوة عوض العولقي

رحّب تحالف دعم الشرعية في اليمن بتحرك الأمم المتحدة لتفتيش موانئ الحديدة لضمان عدم استخدامها عسكرياً، مجدداً التأكيد أن ميناء الحديدة يعدّ محطة وصول المقاتلين الأجانب والصواريخ الباليستية.

وشدد التحالف على أنه يتعين على الأمم المتحدة ضمان عدم تدفق المقاتلين الأجانب ووصول الأسلحة للحديدة، وقال محذراً «سنتحرك عملياتياً للدفاع عن النفس والضرورة العسكرية عند استمرار عسكرة الموانئ».

إلى ذلك، تعهد محافظ شبوة عوض العولقي، في حديث مع «الشرق الأوسط»، أن تكون المحافظة نموذجاً للمحافظات بعد انتهاء آثار الحرب. وجاء هذا التعهد من المحافظ بعد أيام على إعلان تحرير مديريات من سيطرة الحوثيين.

وأشاد المحافظ بتوحيد الصفوف السياسية وإعلاء مصالح شبوة فوق الأحزاب والتنظيمات والتوجهات في سياق الحديث عن النجاح في تحرير المحافظة. وقال، إن ذلك له دور كبير في وقوف الجميع ضد العدو المشترك جماعة الحوثي الانقلابية.

وشدد محافظ شبوة على أن تحرير بيحان ما كان ليتم لولا طيران التحالف بقيادة السعودية، الذي وصفه بـ«الحاسم» في المعركة وتحقيق الانتصارات خلال وقت قصير. كما امتدح العولقي الدور الرئيسي لـ«قوات العمالقة» في تحرير المديريات الثلاث، ولم يستبعد أن تتقدم وحدات عسكرية للمحافظات الأخرى. ويعتقد العولقي، أن الوضع التنموي في شبوة ما زال دون طموح المواطنين.

وفي سياق يمني آخر، وصفت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، تهريب الأسلحة من إيران إلى الحوثيين في اليمن بأنه «يمثل انتهاكاً صارخاً» لحظر الأسلحة الذي يفرضه مجلس الأمن بموجب العديد من القرارات.

وخلال جلسة عقدها مجلس الأمن أمس، قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إنه يخطط «لتعميق المشاورات مع كل أطراف النزاع ومع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة اليمنيين؛ لتحديد وتطوير الأولويات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى التي يجب أن يجري تناولها في كل من هذه المجالات الثلاثة»، مكرراً أنه عازم على «إنشاء عملية سياسية شاملة مدعومة دولياً يمكنها توفير أساس مقبول لتطبيق السلام».
... المزيد


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

فيديو