موسيقى ومعارض وكتب في احتفالية «شيخ التنوير» بالبحرين

موسيقى ومعارض وكتب في احتفالية «شيخ التنوير» بالبحرين

في ذكرى التأسيس الـ20 لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة
الخميس - 9 جمادى الآخرة 1443 هـ - 13 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15752]

يحتفل مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في البحرين، بذكرى تأسيسه العشرين بحضور ثقافي لافت لمشاركين عرب وأجانب، في احتفالية تقام في مدينة المحرّق.

الاحتفالية التي انطلقت مساء أمس الأربعاء، تستمر حتى يوم غدٍ الجمعة. حيث يعرض مركز الشيخ إبراهيم بمناسبة الذكرى العشرين على تأسيسه فيلماً وثائقياً خاصاً بعنوان «شيخ التنوير» يختصر عقدين من مسيرة المركز والبيوت المتفرعة عنه، من إخراج المخرجة إيفا داود وبدعم من مجلس التنمية الاقتصادية، شركة بتلكو وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك).

كما تتضمن الاحتفالات الموسيقيّة بذكرى التأسيس حفلاً أقيم البارحة مع الفنانة التونسية غالية بن علي و«حضرة سلطنة» أما اليوم الخميس فموعد مع الموسيقى والمؤلف الموسيقي الفلسطيني جهاد عقل «الكمان يغني»، وتختتم الأيام الموسيقية يوم غدٍ الجمعة بحفل «عودة الأندلس» مع الفنانة اللبنانية غادة شبير وتقام كل الحفلات في قاعة مركز الشيخ إبراهيم.

كما تخلل احتفالات ذكرى تأسيس المركز معرض «مع شيخ التنوير» لجمال عبد الرحيم في عمارة بن مطر الذي افتتح مساء أمس الأربعاء، بتدشين كتاب فني يحمل أشعاراً ورسائل للشيخ إبراهيم مع لوحات للفنان جمال عبد الرحيم.

ويشهد اليوم الخميس تدشين كتاب «رسّامون من العالم العربي، الجزء الأوّل: الفاتحون» للفنان العراقي المعروف فاروق يوسف بدعم من شركة نفط البحرين بابكو. كما يتضمن اليوم الثاني معرضاً فنياً لمجموعة من الفنانين الفلسطينيين الذين يحملون حجراً من أرض فلسطين ويشارك المركز في رحلة عودته إلى أرضه، في إشارة دائمة إلى دور المركز في دعم القضايا العربية.

ويوم غدٍ يشهد تدشين كتاب «بدايات، حكايات وتقاطعات» للشيخة مي بنت محمد آل خليفة، إذ تروي فيه قصتها مع العمل الثقافي وحكايتها مع المركز، وكتاب «سبع ليالٍ وليلة، يوميات عابرة مقيمة في المحرّق» للروائية المصرية مي خالد.

وقد أثمر المركز منذ تأسيسه 28 مشروعاً في مجالات الثقافة والبحوث وعدداً كبيراً من الإصدارات الثقافيّة، بالإضافة لتوثيق أكثر من 500 محاضرة في المجالات العلمية والثقافية والفنيّة والاجتماعيّة والسياسيّة كافة، بالإضافة لعدد من السهرات الموسيقيّة والفنيّة التي استضافت أسماءً فنيّة من الشرق والغرب عبر مواسم ثقافية لم تتوقف منذ تأسيس المركز رغم الأوضاع الصحية التي مرّ بها العالم. كما حصل على العديد من الجوائز والإشادات العالميّة ومنها عام 2019م، وبالمشاركة مع مسار طريق اللؤلؤ، جائزة الأغا خان للعمارة عن مشروع «إحياء منطقة المحرق»، كما يقوم المركز حالياً بدراسة 8 بيوت مستقبلية لإعادة إحياء تاريخها بين مدينتي المحرّق والمنامة.


اختيارات المحرر

فيديو