«ذاكرة مصر»: الشخصيات البارزة والملامح التراثية في المجتمع

«ذاكرة مصر»: الشخصيات البارزة والملامح التراثية في المجتمع

الثلاثاء - 8 جمادى الآخرة 1443 هـ - 11 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15750]

ركز العدد (46) من مجلة «ذاكرة مصر» التي تصدرها مكتبة الإسكندرية، على بعض الملامح التراثية في المجتمع المصري، التي تتسم بالتنوع والثراء الثقافي، فضلاً عن الحديث عن عدد من المئويات التاريخية لشخصيات وأحداث بارزة.
وتناول الدكتور مصطفى الفقي، مدير المكتبة في افتتاحية العدد شخصيتين رحلا عن عالمنا في السنوات الأخيرة هما الدكتور حامد عمار، رائد علم التربية، والدكتور محمود حمدي زقزوق، أستاذ الفلسفة الإسلامية، الذي شغل منصب وزير الأوقاف لفترة من الزمن. ورأى الفقي أن «كليهما يمثلان نموذجاً حياً للإبداع في مجاله، وإسهاماً في حركتي التعليم الديني والمدني».
ويشمل العدد عدداً من المقالات الأخرى، ومنها: «القضاء بين الأدب والسينما المصرية... الوقوف على حافة الواقع» للمستشار والأديب أشرف العشماوي، و«مئوية حامد عمار معلم الفقراء» للدكتور كمال مغيث، و«ريا وسكينة قضية شغلت خيال المصريين مائة عام» للدكتور سامح فوزي، رئيس تحرير المجلة، و«الطريق إلى سيدي فتح الله العجمي» للدكتور محمد سليمان، و«الملكة فريدة... مئوية ملكة توجت على قلوب المصريين» للباحث محمد غنيمة، و«الموالد الشعبية... رسالة تسامح من مصر» للدكتورة دعاء بهي الدين، و«الإسكندرية وسنوات المجد الذهبي لصناعة السينما» للكاتب الصحافي محمد المالحي، و«أحياء وحارات القاهرة في العصر الحديث» للدكتور كمال جمال محمود، و«مشاهد من التنوع الثقافي المصري» للدكتورة سحر حسن أحمد.
يأتي هذا العدد في سياق استراتيجية المجلة التي قدمت سابقاً عدداً من الأعداد تناولت جوانب الحياة المصرية في تجلياتها التاريخية والثقافية المبدعة، وعلاقتها بأفقها العربي والدولي، منها عدد خاص عن نهر النيل، تناول جذوره وأساطيره، وما بين تجليات الجغرافيا والموروث الشعبي، وتناول عدد آخر تاريخ المصايف المصرية. وتستعد المجلة لإصدار عدد خاص عن صفحات من تاريخ العمل الأهلي في مصر، وذلك تمشياً مع اعتبار 2022 عام المجتمع المدني.
وتصدر «ذاكرة مصر» مرة كل ثلاثة أشهر.


Art

اختيارات المحرر

فيديو